Close ad

الرئيس اللبناني يؤكد ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية وتحقيق التكامل الغذائي

30-7-2022 | 08:01
الرئيس اللبناني يؤكد ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية وتحقيق التكامل الغذائيالرئيس اللبناني ميشال عون
أ ش أ

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أهمية تضافر الجهود العربية لمواجهة قضية الأمن الغذائي وتأمين المنتجات الغذائية والزراعية، داعيا إلى ضرورة إطلاق السوق العربية المشتركة لتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء بهدف تحقيق التكامل الغذائي خصوصا في ظل الصعوبات وأزمة الغذاء العالمية والحرب في أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال استقباله اليوم لوفد وزراء الزراعة من لبنان والأردن وسوريا والعراق المشارك في الاجتماع الرباعي الذي تستضيفه لبنان أمس الجمعة.

ضم الوفد وزراء الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن والأردني خالد الحنيفات والسوري محمد حسن قطنا والعراقي محمد كريم الخفاجي، في حضور سفراء الدول المشاركة في المؤتمر.

وأشار عون إلى أهمية الاجتماع الرباعي وأهدافه، مؤكدا على ضرورة إعطاء العمل التقني أهمية لإنجاح هذا المشروع المشترك وتحديدا فيما يتعلق بالإنتاج والتوزيع.

وعبر عن أمله في انجاز مذكرة تفاهم زراعية شاملة بالشقين النباتي والحيواني وتنفيذ هذا المشروع بأسرع ما يمكن لتحقيق المنفعة والمصلحة للجميع، داعياً الى ضرورة توسيعه لإطلاق السوق العربية المشتركة لتسهيل الاستيراد والتصدير بين الدول وتحسين التبادلات التجارية ومعالجة النقص في الغذاء لتحقيق التكامل الغذائي خصوصا ان التطورات الدولية والحرب في أوكرانيا زادا من حجم التداعيات السلبية على المنطقة خصوصاً على صعيد الأمن الغذائي.

ومن جانبه، أشار وزير الزراعة اللبناني إلى أن اللقاء الوزاري الرباعي الزراعي الذي انعقد في بيروت يستهدف توطيد العلاقات العربية في القطاع الزراعي بين هذه الدول وتذليل كل العقبات لتحقيق التكامل الزراعي خصوصا فيما يتعلق بمسألة الترانزيت وبناء منظومة كاملة في هذا القطاع.

ولفت الى انه تم الاتفاق على عقد اتفاقية رباعية في هذا الاطار، مؤكداً ان القمة الرباعية ارسلت رسالة ايجابية مفادها القدرة على توطيد العلاقات العربية-العربية وعودة اللحمة العربية من العاصمة بيروت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة