Close ad

وزير الخارجية الصيني يعقد محادثات مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأوزبكي بشأن تعميق التعاون

29-7-2022 | 02:31
وزير الخارجية الصيني يعقد محادثات مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأوزبكي بشأن تعميق التعاونوزير الخارجية الصيني وانج يي
أ ش أ

عقد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانج يي، الذي يزور أوزبكستان، محادثات مع القائم بأعمال وزير الخارجية الأوزبكي فلاديمير نوروف، بشأن تعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

موضوعات مقترحة

وقال وانج - خلال المحادثات - إنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 30 عاما، صمدت العلاقات الصينية الأوزبكية أمام اختبار الوضع الدولي المتغير ونمت بشكل أكبر وتغلبت صداقتهما على التحديات وأصبحت غير قابلة للكسر بشكل متزايد؛ كما أسفر تعاونهما عن نتائج مثمرة واكتسب المزيد من الحيوية.

وعزا وانج - حسبما وذكرت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية - النجاح إلى التوجيه الاستراتيجي لرئيسي البلدين والجهود المشتركة لشعبي البلدين.

وقال إن الصين تدعم بقوة أوزبكستان في حماية سيادتها الوطنية وأمنها واستقرارها الاجتماعي، وكذلك الاستمرار في اتباع مسار التنمية والنهوض بما يتماشى مع ظروفها الوطنية، كما تعارض أي تدخل خارجي في شؤونها الداخلية.

وأضاف أن الصين مستعدة لاتباع التوافق الهام الذي توصل إليه رئيسا البلدين لدفع التنمية السريعة للعلاقات الثنائية وفتح العقود الثلاثة المقبلة من الصداقة الأكبر والمستوى الأعلى من الثقة المتبادلة والتنمية المشتركة والازدهار المشترك بين الصين وأوزبكستان.

وقال نوروف، الذي وصف أوزبكستان والصين بالشقيقتين والصديقتين على نحو جيد، إنه على مدى الـ30 عامًا الماضية احترم البلدان بعضهما البعض باستمرار وتعاملا مع بعضهما البعض على قدم المساواة وقدما نموذجا للتعاون متبادل المنفعة وعملا كمرساة استقرار للسلام والتنمية الإقليميين.

وأضاف أن أوزبكستان ترحب بالمبادرات الهامة التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، منها مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي، وتدعمها.

وأطلع نوروف وانج على استعدادات أوزبكستان لقمة منظمة شانغهاي للتعاون المقرر عقدها في الخريف، وشكر الصين على دعمها القوي. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة