Close ad

استجابة لتحقيق "بوابة الأهرام" .. محافظة الجيزة تبدأ في رفع "تل القمامة" الذي يهدد سكان ميت شماس منذ 20 عامًا

28-7-2022 | 18:27
استجابة لتحقيق  بوابة الأهرام   محافظة الجيزة تبدأ في رفع  تل القمامة  الذي يهدد سكان ميت شماس منذ  عامًامحافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً
داليا عطية

لم تمر 24 ساعة على نشر بوابة الأهرام تحقيقا بعنوان " من ينقذ سكان القرية الحزينة في الجيزة.. 20 عام فيروسات وعدوى بسبب «تل قمامة» وغياب الحي والبيئة " حتى تحرك فريق من محافظة الجيزة  بتكليف مباشر من المحافظ أحمد راشد إلى قرية ميت شماس حيث يقع مشكلة كوم القمامة والمخلفات التى  يمتد عمره إلى 20 عاما مما تسبب في اغلاق أحد الشارع الرئيسي والذي يعد شريان الحياة في هذه القرية مما حرم السكان من الحصول على الخدمات  ومنعه مرور سيارات الإسعاف والحريق ..4سيارات نقل كبرى مزودة بكافة المعدات مع فريق عمل بقيادة رئيس مجلس المديتة اللواء محمد عبدالحميد ورئيس الوحدة المحلية رأفت دياب وعلى الفور تم البدء في رفع المخلفات  تمهيدا لفتح الشارع وهو مأ أثار فرحة السكان الذين استقبلوا أجهزة المحافظة بالزغاريد ووجهوا الشكر للمحافظة على سرعة الإستجابة كما وجهوا الشكر لـ "بوابة الأهرام " التى أثارت هذه المشكلة التي اعتقد وا انها لن تحل أبدا  ,رغم أن  بعض المواطيين أبدى تخوفه من عدم اكتمال تنفيذ تكليفات المحافظ برفع جميع المخلفات وفتح الشارع المغلق نتيجة تل القمامة .

موضوعات مقترحة

ورصدت "بوابة الأهرام " بالصوت والصورة عملية رفع الأنقاض والمخلفات من الموقع وردد أفعال المواطنيين على إزالة هذه البؤرة الملوثة للبيئة في التقرير التالي :بداية التحرك الفوري جاءت بتلقي "بوابة الأهرام" اتصالًا من محافظة الجيزة يفيد بتوجيه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بسرعة التحرك لمعاينة أزمة الشارع المغلق في منطقة ميت شماس بالجيزة حيث محل الأزمة التي وردت في تحقيق "بوابة الأهرام".

محافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً

ولم تمر ساعة واحدة حتى تلقت "بوابة الأهرام" اتصالًا من سكان القرية يفيد بأن مسئولي الوحدة المحلية ومجلس المدينة ومحافظة الجيزة قد حضروا لمعاينة الشارع المغلق ورفع المخلفات وفتح الشارع قائلين :" الحكومة هنا وبيقولوا هنفتحلكم الشارع".

انتقلت "بوابة الأهرام" لمحل الأزمة حيث الشارع المغلق والتقت السكان الذين أعربوا عن سعادتهم بتحرك المسئولين نحو الأزمة التي استنزفت أملهم في الحياة لمدة 20 عامًا.

تقول كريمة رفعت 63 عامًا، عندما قالوا الجيران أن الحكومة جاءت لرفع المخلفات وإعادة فاتح الشارع الذي يصلنا بمدخل القرية ظننت أنني أحلم وقلت لهم :" معقول يا ولاد عربيات الإسعاف هتدخل عندنا ؟".

محافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً

وتضيف سنية عبد الشافي 85 عامًا، تعرض منزلنا لحريق وعجزت سيارات المطافي عن الوصول إلينا وظل الحريق حتى أكل كل شيء، والآن لم أصدق عيني حتى وأنا أشاهد الحكومة وقد جاءت لفتح الشارع الذي يصلنا بمدخل القرية ويسمح لسيارات للمطافي والإسعاف بالوصول إلينا، قائلة :" النهارده حسينا اننا عايشين".

محافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً

ويقول عمرو أبوزايدة 58 عامًا، لا أصدق أن رئيس الوحدة المحلية ورئيس مجلس المدينة متواجدين الآن على رأس فريق كبير يعمل على رفع المخلفات تمهيدًا لفتح الشارع الذي أغلقه علينا جارنا لمدة 20 عامًا نتيجة بنائه منزلًا مخالفًا على مساحة أكبر من مساحة الأرض المخصصة له حيث تعدى على حق الشارع المخصص لمرورنا نحن سكان المنطقة فكانت النتيجة غلق الشارع وغلق الطريق أمام سيارات الإسعاف والمطافي ليحرمنا من إنقاذ حياتنا في أوقات الخطر قائلًا :" شكرًا لبوابة الأهرام اللي حركت المياه الراكدة ورجعت لينا الحياة".

ويضيف عادل محمد 61 عامًا، عندما استمعت بوابة الأهرام لشكوتنا كنا نتحدث إليها ونحن غارقين في يأسنا من أي تحرك مسئول لأننا نعاني منذ عام 2003 ولم تتفاعل الجهات المعنية معنا، أما اليوم ونحن نشاهد الوحدة قيادات الوحدة المحلية ومجلس المدينة ومحافظة الجيزة وقد جاءوا ليرفعوا عنا الضرر قائلين :" ان شاء الله هنفتحلكم الشارع خلال ساعات" لم يسعنا إلا أن نشكر "بوابة الأهرام" على ما قدمته لنا .

محافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً

والتقت "بوابة الأهرام" اللواء محمد عبد الحميد رئيس مجلس مدينة أبو النمرس التابع لها قرية ميت شماس، وقد حضر على رأس فريق العمل الذي بدأ على الفور برفع مخلفات الإزالة التي تراكمت منذ عام 2003 حتى الآن فحولت قطعة الأرض إلى جبل قمامة يتوسط السكان ويصدر لهم الأمراض ويغلق الشارع الذي يسمح بمرور سيارات الإسعاف والمطافي إلى السكان .

محافظ الجيزة ترفع تل القمامة الذى يهدد سكان ميت شماس منذ عشرون عاماً

وقال اللواء محمد عبد الحميد لـ"بوابة الأهرام" إن عملية فتح الشارع ستستغرق 72 ساعة على الأكثر لأنها ستمر بمرحلتين بسبب ضخامة حجم المخلفات المتراكمة موضحًا أن المرحلة الأولى ستتضمن رفع المخلفات باستخدام سيارات "اللودر" على أن تتضمن المرحلة الثانية تغيير المعدات المستخدمة واستبدالها بمعدات تسمح بتفتيت الخرسانة الناتجة عن عملية إزالة المنزل المخالف والتي تمت في عام 2003 إلا أن مخلفات الإزالة لم يرفعها أحد منذ هذا التاريخ قائلًا :" لم نعلم شيئًا عن أزمة هذا الشارع المغلق إلا بعد تحقيق بوابة الأهرام وعلى الفور وجه معالي محافظ الجيزة بسرعة المعاينة واتخاذ اللازم نحو مصلحة سكان القرية" مؤكدًا أن عملية فتح الشارع ستستغرق يومان أو ثلاثة على الأكثر .

كانت "بوابة الأهرام" قد نشرت تحقيقًا أمس بعنوان : من ينقذ سكان القرية الحزينة في الجيزة.. 20 عام فيروسات وعدوى بسبب «تل قمامة» وغياب الحي والبيئة | صور وفيديو

وعرض التحقيق أزمة تؤرق سكان قرية ميت سماش بمحافظ الجيزة منذ 20 عامًا حيث جبل قمامة يتوسط السكان ويغلق لهم الشارع الرئيسي المؤدي بهم إلى مدخل القرية وهو ما منع سيارات الإسعاف والمطافي من الوصول إليهم وقت المخاطر حيث هذا الشارع هو الممر الوحيد لهذه السيارات .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: