Close ad

«الأحزمة الخضراء».. مبادرة لحماية شواطئ قارة إفريقيا من مخاطر التغييرات المناخية

30-7-2022 | 13:33
;الأحزمة الخضراء; مبادرة لحماية شواطئ قارة إفريقيا من مخاطر التغييرات المناخية  البحر الأحمر
محمد علي السيد

أطلقت نقابة المهن الزراعية واتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة مبادرة "الأحزمة الخضراء" لحماية سواحل البحر الأحمر وغرب إفريقيا من مخاطر التغيرات المناخية، والتوسع في مشروعات غابات المانجروف كأحد نماذج التكيف مع التغيرات المناخية، فضلًا عن تحويلها إلى مشروع دولي يتم عرضه على قمة المناخ المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك في إطار استضافة مصر للدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2022 والذي يقام في مدينة  شرم الشيخ.

وتعتمد مبادرة الأحزمة الخضراء تعتمد على التوجه نحو التوسع في مشروعات زراعة المانجروف هو أحد أولويات دول العالم للتكيف مع التغيرات المناخية وحماية الشواطئ من مخاطر المناخ وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للدول التي تعاني هشاشة شواطئها.

وتعمل مبادرة الأحزمة الخضراء على الاستفادة من مشروعات زراعة المانجروف نظرا للأهمية البيئية للمشروع من الناحية الدولية رغم القيمة النسبية لهذه المشروعات من ناحية المردود الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي خاصة في الدول المطلة على البحر الأحمر ودول غرب إفريقيا المطلة علي المحيط الأطلنطي.

وتعد مبادرة الأحزمة الخضراء لحماية الشواطئ في إفريقيا، محاكاة لنموذج تطبيقي ناجح تم تنفيذه في مصر بزراعة المانجروف بسواحل مصر على البحر الأحمر خلال الأربع أعوام الماضية،  ومن المقرر أن يتم إنشاء صندوق لمواجهة الجفاف والحد منه في المناطق الجافة وشبة الجافة والمناطق القاحلة، على أن يختص هذا الصندوق بتنفيذ آليات التدخل المختلفة في سنوات الجفاف والحد من أثار الجفاف ودعم المزارعين والتعاون مع منظمة «أكساد» في مشروعات التنمية المستدامة في هذه المناطق.

وتتوافق المبادرة مع 7 أهداف للتنمية المستدامة بالأمم المتحدة وأجندة إفريقيا 2063 كما تتوافق الأربعة عشر من أهداف التنمية المستدامة وضمن مشروعات الاقتصاد الأزرق بمشاركة اتحاد المهندسين الأفارقة واتحاد المعلمين الأفارقة، وسيتم إرسال دراسة الجدوي للمبادرة في حالة  الموافقة علي تحويلها إلى مشروع إلي المنظمات  الدولي والجهات المانحة ومرفق البيئة العالمي لتمويل المشروع باعتباره مشروعات دوليا.

وتقدر التكلفة التقديرية للمشروع بنحو 100 مليون دولار كأحد مشروعات التكيف مع مخاطر المناخ من خلال التوسع في زراعة غابات أشجار المانجروف وبعض النباتات الملحية على شواطئ الدول الإفريقية علي أن يتم تنفيذ المشروع في حالة الموافقة علي تمويله على مراحل.

وتستهدف المبادرة حماية الشواطئ من مخاطر ارتفاع منسوب البحار في شرق وغرب إفريقيا وتحقيق التوازن البيئي بالمنطقة وخلق بيئة مناسبة للاستزراع السمكي للأحياء المائية عالية القيمة مثل الجمبري والإستاكوزا،  كما تعد أحد مشروعات التنمية المستدامة التي تحتاج إلى إجماع دولي للتوسع في تنفيذها  كمشروع لإكثار والتوسع في مساحات المانجروف بساحل البحر الأحمر والساحل الغربي للقارة الأفريقية بعد نجاح النموذج التطبيقي لاستزراع غابات المنجروف بمصر والذي تنفذه وزاره الزراعة ممثلة بمركز بحوث الصحراء وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومحافظه البحر الأحمر. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: