Close ad

مع اقتراب نتيجة الثانوية العامة.. 13 وظيفة هي الأكثر طلبًا في المستقبل لا توفرها كليات القمة

26-7-2022 | 18:08
مع اقتراب نتيجة الثانوية العامة  وظيفة هي الأكثر طلبًا في المستقبل لا توفرها كليات القمةوظائف المستقبل
إيمان فكري

مع بدء العد التنازلي لإعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة، المقرر لها الأسبوع المقبل، أصبح البحث عن كلية لها مستقبل ووظيفة آمنة، محل اهتمام النسبة الأكبر من الطلاب وأولياء الأمور، في ظل فقدان كليات القمة رونقها وقيمتها الوظيفية، حتى صارت تخرج عاطلين عن العمل، وبينها الهندسة والألسن والإعلام وغيرها، وهي الأسباب التي دفعت الأهالي للبحث عن الكليات ذات المستقبل الآمن، وظيفيا واجتماعيا، لذلك تناقش "بوابة الأهرام" تلك القضية عبر تقديم روشتة لأولياء الأمور تساعدهم على تحديد المصير الجامعي لأبنائهم بعيدا عن كليات القمة التي سقط بعضها في الهاوية.

موضوعات مقترحة

وظائف المستقبل

وظائف المستقبل أصبحت الأكثر طلبا في ظل التطور الذي يشهده العالم حاليا بسبب الطفرة التكنولوجية المستمرة التي يشهدها، فهذه الطفرة التكنولوجية أعادت تهيئة كافة أسواق العمل، لتصبح مهن المستقبل هي السبب لتحقيق الربح والوصول إلى حد كبير من التطور والاحتراف بها، ولا تعتمد هذه الوظائف بالضرورة على كليات تنسيقها مرتفع.

وبحسب بعض التقارير العلمية عن وظائف المستقبل حول العالم، توقع الخبراء أن تختفي 85 مليون وظيفة حول العالم، مقابل 97 مليون وظيفة جديدة ستظهر بحلول 2025، على أن تعتمد الوظائف الجديدة، هندسة البرمجيات، وتعلم الآلة، وتحليل البيانات، وأخصائيين التسويق.

كما أنه لابد من توفير عدد من المهارات منها، المهارات الشخصية، كاتخاذ القرار والابتكار ومهارات التواصل مثل، التعاون، وإدارة المشروعات، والمهارات التقنية كالبرمجة، وأشارت التقارير إلى أن أكثر من مليار شاب حول العالم سيدخلون سوق العالم في الفترة من 2015 حتى 2025، و40% منهم سيجدون الوظائف المناسبة لهم.

أهم الوظائف المستقبلة

ونستعرض في السطور التالية، أهم وظائف المستقبل التي يمكن العمل بها لأنه من المتوقع ازدياد الطلب عليها في السنوات المقبلة، وقد تساعدك في تحديد المصير الجامعي..

  • مطور البرامج

سيظل تطوير البرمجيات من بين المجالات الأكثر شعبة في العالم، لأن المزيد من الشركات تتجه نحو المنصات والمنتجات الرقمية، والتقدم السريع في التكنولوجيا سيخلق أكثر من مليون فرصة عمل لمطوري البرمجيات في السنوات القليلة المقبلة، وهناك الكثير من الدورات الإلكترونية التي تساعدك على البدء بتعلم البرمجة.

  • محلل بيانات

يتنامى الاحتياج إلى البيانات في الأعمال المختلفة، حيث زاد استخدام الشركات للبيانات في عملها، من خلال تحليلها والاستفادة منها في أخذ القرارات المختلفة، سواء فيما يتعلق بقرارات التسويق أو الإنتاج أو المبيعات أو غيرها من أنشطة الشركة، لذا سيزداد الطلب على محللي البيانات في المستقبل.

  • خبراء أمن المعلومات

الاعتماد على الرقمنة في الأعمال التجارية، زاد تهديد مجرمي الإنترنت والمنظمات الإجرامية، لذا تعتمد الشركات على خبراء أمن المعلومات، لمساعدتهم على مواجهة هذه التحديات الصعبة التي تواجه الشركات، وخبراء أمن المعلومات يكونوا مسئولين عن مساعدة الشركات في تعزيز تطبيقات أمن المعلومات الخاصة بهم، لتتمكن من مكافحة المخترقين والبرامج الضارة.

  • خبراء ذكاء اصطناعي

زاد الطلب على خبراء الذكاء الاصطناعي خلال الفترة الأخيرة، وهم مسئولون عن البحث عن الحلول المتطورة لزيادة سرعة وأداء خوارزميات النظم المختلفة في أسواق العمل، لذلك يعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم مهن المستقبل، وستكون هذه الصناعة هي القفزة التكنولوجية القادمة، وسيصبح هذا المجال أكثر تنافسية.

  • خبراء تكنولوجيا البلوكتشين

البلوكتشين، هي قاعدة بيانات كبيرة مشتركة وموزعة بالتساوي على عدة أجهزة حاسب آلي حول العالم، وهي تقنية غير قابلة للتعديل أو التغيير، وهو يسهل تسجيل المعاملات وتتبع الأًصول على شبكتها، ويمكن تتبع أي شيء ذي قيمة وتداوله على شبكة البلوكتشين، ما يقلل من المخاطر ويخفض التكاليف لجميع المعنيين، والتقنيات القائمة عليه ستحدث ثورة في المجالات المختلفة، مثل مجالات المال والصحة والخدمات اللوجستية.

  • خبير أمن سيبراني

أحد أهم مهن المستقبل، فأكبر مشكل يُؤرّق أصحاب الشركات والمواقع والمتاجر الإلكترونية وممن لهم وجود رقمي هو عمليات القرصنة الإلكترونية. فكلما تطور مجال تكنولوجيا المعلومات إلا وتطورت معه أساليب القراصنة بحثًا عن ثغرات للولوج لأنظمة الشركات والبنوك والمؤسسات ثم سرقتها أو تخريبها أو ابتزازها.

  • مدير تسويق إلكتروني

يتعلق التسويق الرقمي بتسويق منتجات أو خدمات الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها للعملاء المحتملين، إذ تتضمن وظيفة التسويق إيجاد طرق إبداعية لتوجيه آراء والتصورات عن الشركة، وهي واحدة من مهن المستقبل الرئيسية، لأنه أيضا يقوم بإعداد الخطط التسويقية والإشراف على الحملات الإعلانية المختلفة، وتحديد ميزانية التسويق والإشراف على عمليات بحوث السوق والمنافسين.

  • متخصص الـ"سيو"

وهو شخص متخصص في التسويق، ويستخدم بعض الأدوات لتحسين ترتيب المواقع الإلكترونية على محركات البحث، مث محرك بحث جوجل، مما يساعد محركات البحث في العثور على تلك المواقع وعرضها على مستخدمي الويب، الذي بدوره يزيد من عدد الزيادات على المواقع الإلكترونية، ما يساهم في زيادة المبيعات.

  • مسوق بالمحتوى

وهو من يستخدم التسويق الإبداعي، الذي يتضمن إنشاء ومشاركة المواد التسويقية عبر الإنترنت، مثل المدونات أو منشورات الوسائط الاجتماعية أو مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، التي لا تروّج للشركات أو المؤسسات بشكل مباشر، ولكنها تهدف إلى زيادة الاهتمام بمنتجات وخدمات هذه الشركات.

  • مصمم الجرافيك

من أهم مهن المستقبل، لأن هذا المجال أصبح لا غنى عنه، وتحتاج الكثير من الشركات إلى شخص ما لمساعدتهم في تصميم كافة أنواع التصاميم، مثل تصميم الكتب، الوجهات الإعلانية، وتصميم اللوجو، وصور المنشورات، ويساعد الشركات في تحويل الأفكار التي يمتلكها وتحويلها لتصاميم جذابة تعبر عن الشركات، مما يحسن تجربة المستخدم، لذلك ينصح للأشخاص الذين يحبون الرسومات والتصاميم، ولديهم الحرية الإبداعية والقدرة على تصميم الأشياء من العدم، الاتجاه للاحتراف في هذه المهنة.

  • أخصائي المونتاج والرسوم المتحركة

لا تقل هذه المهنة أهمية عن مهنة مصممي الجرافيك، لأن المونتاج والرسوم المتحركة لا تقل أهمية عن تصميم الجرافيك، وتحتاج الشركات بمختلف أنواعها إلى متخصصين، لمساعدتهم على تحرير مقاطع الفيديو الخاصة بهم، أو إنشاء فيديوهات رسوم متحركة، التي بطبيعتها تهدف إلى تسويق رسالة أو منتج معين لهذه الشركات، ونظرًا لأن مهنة تصميم الفيديو واسعة النطاق، فمن الجيد اختيار مجال للتخصص لضمان قدرتك على الإبداع في هذا المجال كأحد وظائف المستقبل.

  • مصمم واجهة المستخدم

هؤلاء من يتولون تصميم وتحسين واجهات المواقع الإلكترونية لشتى العملاء، بطرق جمالية تناسب متطلباتهم، ويمكن أن يعمل مصممو واجهة المستخدم على مواقع جديدة تمامًا، أو على مواقع موجودة فعلًا، ويتميز مصممو واجهة المستخدم الجيدين باهتمامهم باحتياجات المستخدم والعملاء والتواصل الفعال معهم، لإنشاء مواقع ويب يسهل الوصول إليها والتنقل فيها.

وتشمل مهام مصممي واجهة المستخدم بعض الأشياء مثل: تصميم صفحات الويب باستخدام مهارات المصمم الفنية، التي لا تحدد فقط مظهر موقع الويب، ولكن كيف يعمل أيضًا، إلى جانب إنشاء مواقع لها تجربة مستخدم جذابة، وإجراء الاختبارات لها حتى تصبح فعالة وسريعة الاستجابة، مع التواصل المستمر والفعال للعمل مع مطوري الموقع، لضمان تنفيذ العمل بالجودة المطلوبة.

  • الطاقة البديلة

مصادر الطاقة البديلة كالرياح أو الطاقة الشمسية أو طاقة المياه قد ساهمت في خلق مئات الفرص الوظيفية الجديدة التي ستبقى حتمًا لسنوات طويلة في المستقبل، بدءًا من المهندسين الميكانيكيين وعلماء الطاقة ووصولاً إلى خبراء المبيعات والتسويق في هذا المجال، كلّها وظائف مستقبلية يمكنك البدء فيها وضمان أمانك في عالم تسيطر عليه الآلة، وبدأت الجامعات المختلفة حول العالم بتقديم شهادات تقنية، وشهادات بكالوريوس ودراسات عليا، بل وحتى ماجستير إدارة الأعمال في مجال الطاقة البديلة أو الطاقة الخضراء.

اختيار الكلية المناسبة لوظيفة المستقبل

ويؤكد الدكتور علاء الغندور استشاري التأهيل النفسي، أن طلاب الثانوية العامة عليهم اختيار الكلية التي يرغبون الدخول إليها وفقا لقدراتهم وإمكانياتهم وليس بالدرجات، ويجب أن يرى نفسه داخل هذه الكلية ويحقق طموحاته من خلال الدراسة بها، لأن كلية تشمل مجموعة من التخصصات التي تتناسب مع قدرات الطلاب المختلفة.

والطلاب بحاجة إلى اكتشاف احتياجاتهم وشغفهم في الدراسة وسوق العمل بعد ذلك، خاصة الوظائف المتاحة في المستقبل، ونوعية الدراسة التي يرغبون فى دراستها بالجامعة، والتي تناسب مهاراته الموجودة، والمهارات التي يحتاج لتعلمها داخل الكلية كي يستطيع تلبية احتياجاته الدراسية، وتأهله إلى الوظيفة المستقبلة التي يحلم بها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة