Close ad

«سحب رمشه ورد الباب»..حكاية محمد قنديل مع أشهر أغنية شعبية في مصر |فيديو

26-7-2022 | 13:30
;سحب رمشه ورد الباب;حكاية محمد قنديل مع أشهر أغنية شعبية في مصر |فيديوالفنان محمد قنديل
أحمد عادل

هل نسى المطرب الكبير محمد قنديل أن يصنع حجابا عندما سجل أغنيته الشهيرة "سحب رمشه" في الغذاعة عام 1964 لتحظى منذ لك الحين بإعجاب كل من يسمعها، فما يلبث أن يرددها وراء صوت قنديل الباسم؟.

موضوعات مقترحة

إجابة هذا السؤال، نجدها لدى الموسيقار الراحل الكبير عمار الشريعي في برنامجه الإذاعي "غواص في بحر النغم"، حيث كان يرى أن هناك حالة من الفتح الموسيقي والغنائي قد انتابت قنديل عندما شدا بتلك الرائعة الموسيقية لتحفر ذاتها ضمن أشهر الأغاني الشعبية في وجدان المصريين.

لكن أغنية "سحب رمشه" التي كتب كلماتها الشاعر الغنائي الكبير عبد الفتاح مصطفي، وأبدع في تلحينها الموسيقار الفنان عبد العظيم عبد الحق، كان لها نسخة سابقة بصوت قنديل مع إضافة بعض الكلمات، لكنها من تلحين الموسيقار حسين جنيد، قائد فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية.

النسخة الأولي من أغنية "سحب رمشه" كانت بعنوان "غزال شارد"، وقد جعلها الموسيقار حسين جنيد في صورة أقرب ما تكون إلى الموشح أو الصورة الغنائية منها إلى الأغنية، على عكس اللحن الذي وضعه الموسيقار عبد العظيم عبد الحق من مقام البياتي الشعبي المحبب لدى المصريين، ليضفي على الأغنية مزيدا من الشعبية التي تنسجم مع الكلمات التي استمدها الشاعر عبد الفتاح مصطفى من تجليات الحارة المصرية.

وهذه الحالة فريدة من نوعها في تاريخ موسيقانا الشرقية، فقد جرت العادة أن يقوم مطربان بأداء أغنية واحدة، فيفاضل الجمهور بين الصوتين في أداء الأغنية، لكن أن يؤدي المطرب ذاته الأغنية الواحدة بلحنين مختلفين فهذا أمر يسترعي الانتباه.

موسيقار الأجيال كان سباقًا إلى هذه الحالة، فحينما وضع لحن أغنية "حن" من كلمات الشاعر حسين السيد، لتؤديها نعيمة عاكف في فيلم النمر عام 1953م، نجحت الأغنية، فأثار هذا النجاح حفيظة عبد الوهاب، وتولدت لديه غيرة موسيقية دفعته لإعادة تلحين هذه الأغنية ليؤديها بصوته، فأضاف للأغنية عدة مقامات لتتناسب مع صوته.

اللافت في حالة أغنية "سحب رمشه" لمحمد قنديل أنها أطلعتنا على نمطين مختلفين من التلحين، تطرب لهما آذان المستمعين، وهي بلا شك تؤكد القدرات الصوتية التي كان يمتلكها الفنان محمد قنديل؛ بفضل المساحات الصوتية التي كان يجيد الانتقال بينها؛ ليؤكد وبحق أنه "صوت مصر" كما كانت تقول عنه أم كلثوم.  

أما كلمات الأغنية، فتقول: 

سحب رمشه ورد الباب كحيل الأهداب

نسيت اعمل لقلبي حجاب وقلبي داب

رموشه تميل على خده جناح رفرف على ورده

ولو طلب القمر وده أمل كداب

نسيت اعمل لقلبي حجاب وقلبي داب

سحب رمشه ورد الباب

نسيم العصر ع القصة بيحكي للهوى قصة

وبين البصة والبصة تدوب أحباب

نسيت اعمل لقلبي حجاب وقلبي داب

سحب رمشه ورد الباب

كحيل والحكل من بابل وامتى عيونا تتقابل

يا ريت نظرة و أنا قابل ولو بعتاب

نسيت اعمل لقلبي حجاب وقلبي داب

سحب رمشه ورد الباب

غزال أنفاسه تتنسم عبير والخطوة تتقسم

نغم وشفايفه تتبسم ولا العناب

نسيت اعمل لقلبي حجاب وقلبي داب

سحب رمشه ورد الباب


أغنية سحب رمشه لمحمد قنديل

أغنية غزال شارد لمحمد قنديل
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة