Close ad

الإيسيسكو تشارك في مؤتمر دولي بسمرقند حول تراث أوزباكستان الثقافي| صور

25-7-2022 | 17:01
الإيسيسكو تشارك في مؤتمر دولي بسمرقند حول تراث أوزباكستان الثقافي| صورالدورة السادسة للمؤتمر الدولي في أوزباكستان
شيماء عبد الهادي

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الدورة السادسة للمؤتمر الدولي "التراث الثقافي في أوزباكستان"، الذي تم تنظيمه خلال الفترة من 21 إلى 24 يوليو 2022، في مدينة سمرقند بجمهورية أوزباكستان، تحت شعار "من أجل التأسيس لنهضة جديدة قائمة على التراث الثقافي". 

موضوعات مقترحة

وهدف المؤتمر، الذي شهد مشاركة عدد كبير من المتخصصين والخبراء وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المتخصصة، إلى تثمين تراث أوزباكستان والتعريف به، وبحث مراحل تنفيذ مشروع الوسائط المتعددة "الإرث الثقافي لأوزبكستان في المجموعات العالمية"، الذي يعتمد على فهرسة روائع تراث أوزبكستان المحفوظة في الداخل والخارج، بهدف التعريف بها. 

وفي كلمة الإيسيسكو المصورة، التي تم بثها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد الدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال، أن المنظمة  تحرص على التعاون مع الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة في أوزبكستان، من أجل حماية التراث الثقافي المادي وغير المادي، مستعرضا رؤية الإيسيسكو الجديدة الهادفة إلى تثمين تراث دول العالم الإسلامي، من خلال خطط عملها ومشروعها الحضاري "طرق الإيسيسكو من أجل المستقبل".

وخلال حضوره أعمال المؤتمر قدم  بلال الشابي، خبير في قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، مداخلة استعرض خلالها رؤية المنظمة واستراتيجية عملها بمجال حماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي، خصوصا عبر إنشاء مركز التراث في العالم الإسلامي، الذي أصبح بيت خبرة للمتخصصين والخبراء في هذا المجال. 

يُذكر أن أوزباكستان لها 7 مواقع مسجلة على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، وتعمل الجهات المختصة على تثمينها ووضع خطط إدارة وتسيير لهذه المواقع والمعالم، بالتعاون مع الإيسيسكو.


الدورة السادسة للمؤتمر الدولي في أوزباكستانالدورة السادسة للمؤتمر الدولي في أوزباكستان
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة