Close ad

يحافظ على نضارة البشرة ومفيد لمرضى السكر.. 5 فوائد لـ"خبز البطاطا"

24-7-2022 | 18:11
يحافظ على نضارة البشرة ومفيد لمرضى السكر  فوائد لـ خبز البطاطا خبز البطاطا
شيماء شعبان

"خبز البطاطا" هو خليط من الدقيق والبطاطا المسلوقة، وهو موجود منذ قرون، حيث توصل صيدلي ومزارع فرنسي إلى الوصفة الأولى في القرن الثامن عشر، واكتسب شعبية في السنوات الأخيرة ، حيث وُصف بأنه بديل صحي للخبز المصنوع من دقيق القمح.

موضوعات مقترحة

وخبز البطاطا يشبه أنواع الخبز الأخرى، باستثناء أن البطاطا تحل محل بعض المكونات بالنسبة لفوائد هذا الخبز، و يحتوي خبز البطاطا على ألياف غذائية أكثر من خبز القمح، كما أنه يحتوي على ضعف كمية البروتين والألياف مقارنة بخبز القمح، وهذا يمكن أن يساعد في إدارة الوزن، حيث تعمل الألياف والبروتين معًا لجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة أطول.

ويتوفر خبز البطاطا تجاريًا في العديد من البلدان، ويختلف فقط وفقًا لأنواع المكونات المستخدمة وطرق الطهي، و عجين هذا الخبز أحلى وأكثر ليونة من عجين الخبز العادي حيث إنه أكثر جفافاً وثباتًا ورطوبة وسهل القطع ونسيجه إسفنجي.

50 % بطاطا 50 % دقيق

 وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": مع زيادة الضغوط على احتياج الشعوب من القمح في ظل وجود أزمة أوكرانيا واعتماد عدد كبير من الدول على استيراد القمح أصبح التوجه إلى استخدام بدائل للقمح من الموضوعات المُلّحة ومن هذه البدائل " خبز البطاطا" وإذا نظرنا إلى خبز البطاطا فنجد أنه يتم تصنيعه بإضافة البطاطا المسلوقة بنسبة 50% إلى دقيق القمح أثناء عملية التجهيز والإعداد.

فوائد خبز البطاطا

وتابع: خبز البطاطا بصفة عامة يحتوي على الكثير من الفوائد للصحة العامة وهو غني بفيتامين أ الذي يحتاجه الجسم بصورة شديدة للحفاظ على سلامة العين و رفع المناعة والحفاظ على البشرة من الجفاف، مضيفًا كما يحتوي على "فيتامين ب المركب" وهو من الفيتامينات المقوية للأعصاب، والتي تساعد على بذل الطاقة، أيضا يحتوي على "عنصر النياسين" وهو من مشتقات "فيتامين ب"، وهو يلعب دورًا هامًا في تحسين الذاكرة، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى مثل "الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم".

أيهما أفضل .. خبز القمح أم البطاطا؟

وأوضح دياب، أما إذا نظرنا إلى عقد مقارنة بين خبز البطاطا وخبز المصنوع من القمح فنجد أن شريحة الخبز المصنوعة من القمح فقط تحتوي على " 78 سُعر حراري" بينما نفس الشريحة تحتوي على " 85 سُعر حراري" عند صناعتها من خبز البطاطا.

- أما بالنسبة للبروتينات نفس هذه الشريحة تحتوي على " 3 جرامات" من البروتين في حالة صناعها من دقيق القمح بينما تحتوي على "4 جرامات" من البروتين في حالة الخبز المصنوع من البطاطا.

- أما النشويات والكربوهيدرات التي توجد في كلا النوعين فنجد أن شريحة الخبز المصنوع من دقيق القمح " 14 جرام " من الكربوهيدرت، بينما نفس الشريحة من خبز البطاطا تحتوي على "15 جرام" من الكربوهيدرات.

- أما فيما يتعلق بالألياف نجد أن الألياف الموجودة في خبز البطاطا ضعف كمية الألياف في خبز القمح، وهذا يساعد في الإحساس بالشبع وتخليص القولون من المواد الضارة التي تراكم فيه.

- أما محتوى كل خبز على الدهون فنجد أن الخبز المصنوع من القمح يحتوي على " 1 جرام"  من الدهون وتتساوى مع نفس كمية الدهون الموجودة في الخبز المصنوع من البطاطا.

 - أما بالنسبة للبوتاسيوم نجد أن شريحة الخبز المصنوعة من البطاطا تحتوي على بوتاسيوم يعادل 3 أمثال البوتاسيوم الموجود في الخبز المصنوع من دقيق القمح.

- كما يتميز الخبز المصنوع من البطاطا أن النشا الموجود به يتم إطلاقه ببطء أثناء عملية التمثيل الغذائي وهو يفيد مرضى السكر كثيرا بالمقارنة ما بين خبز القمح.

النقطة الأساسية

وتبقى النقطة الأساسية وهي استساغة الشعوب لطعم الخبز المصنوع من البطاطا مع عمل الاحتياطات اللازمة عند التصنيع لأن استخدام البطاطا مع القمح يستلزم أن تكون مسلوقة وفي حالة تخزينها لفترة تكون عرضة لنمو الفطريات عليها وذلك لابد من إتباع القواعد الصحية لتجنب هذه المشكلة.


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

 

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة