Close ad

وزيرا خارجية النمسا والتشيك يؤكدان تضامن وسط أوروبا مع أوكرانيا

20-7-2022 | 17:22
وزيرا خارجية النمسا والتشيك يؤكدان تضامن وسط أوروبا مع أوكرانيا ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا
أ ش أ

بحث ألكسندر شالينبرج وزير خارجية النمسا مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في كييف اليوم الأربعاء، تطورات أزمة الحرب الأوكرانية، وشارك في المحادثات وزير خارجية التشيك يان ليبافسكي، مؤكدا تضامن وسط أوروبا مع أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

وقال شالينبرج في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء أن زيارته ونظيره التشيكي إلى كييف تأتي كإشارة تضامن من وسط أوروبا مع أوكرانيا، لافتا إلى أنه يجب عمل كل شيء لإنهاء هذه الحرب مضيفا بالقول "السلام يجب ألا تمليه عليه روسيا بالتأكيد".

وأوضح شالينبرج أنه زار كييف قبل وقت قصير من اندلاع الحرب مع نظرائه من جمهورية التشيك وسلوفاكيا، مشيرا إلى أنه في ذلك الوقت كان لا يزال هناك أمل في الدبلوماسية. 

وقال الوزير "إن دعم أوكرانيا يصب في مصلحتنا أيضًا" موضحا أن الجميع بحاجة إلى عالم يطبق فيه القانون الدولي ويتم إعلاء سيادة القانون متعهدا بمواصلة النمسا تقديم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

ومن جانبه .. توجه وزير خارجية أوكرانيا بالشكر إلى نظيره النمساوي على دوره في الاعتراف بوضع أوكرانيا كمرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن النمسا - كدولة محايدة - لا يمكنها تقديم

أسلحة مثل جمهورية التشيك وهو يتفهم ذلك. 

واعتبر الوزير الأوكراني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان مخطئًا عندما اعتقد أن أوكرانيا لا تستطيع الدفاع عن نفسها وأن الغرب لن يقف إلى جانب أوكرانيا، لافتا إلى أن أوروبا يجب أن تجعل نفسها مستقلة عن الطاقة الروسية من أجل مصلحتها الخاصة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: