Close ad

وزير الري يعرض تحديات مصر المائية في ظل التغيرات المناخية على وفد «التنسيقية» |صور

20-7-2022 | 13:03
وزير الري يعرض تحديات مصر المائية في ظل التغيرات المناخية على وفد ;التنسيقية; |صورالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
أحمد سمير

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن التغيرات المناخية واحدة من أهم القضايا التى يواجهها العالم في الوقت الحالي، لافتًا إلى الآثار الواضحة والمتزايدة للتغيرات المناخية على الموارد المائية والإنتاج الغذائي، بالإضافة إلى التسبب في الارتفاع الملحوظ لدرجة الحرارة وارتفاع منسوب سطح البحر. 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقاء حواري، عقده وزير الري مع عدد من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمقر الوزارة.

واستعرض عبد العاطى حجم التحديات التي تواجه قطاع المياه فى مصر، وأوضح أنه يأتي على رأسها الزيادة السكانية، حيث إنه من المتوقع زيادة السكان في مصر إلى نحو ٧٥ مليون نسمة حتى عام ٢٠٥٠.

وأضاف أن هذه الزيادة تحدث في ظل محدودية للموارد المائية، حيث تُقدر موارد مصر المائية بنحو ٦٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه، معظمها يأتي من مياه نهر النيل، بالإضافة إلى كميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة في الصحاري.

وأوضح وزير الري، أنه في المقابل يصل إجمالي الاحتياجات المائية في مصر إلى نحو ١١٤ مليار متر مكعب سنويا، ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي والمياه الجوفية السطحية في الوادي والدلتا؛ بالإضافة إلى استيراد منتجات غذائية من الخارج، تقابل ٣٤ مليار متر مكعب سنوياً من المياه.


الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائيةالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة