Close ad

"غرامة الكمامة" في المترو.. استهتار المواطنين يعرقل إجراءات التصدي للموجة السادسة لكورونا

18-7-2022 | 18:29
 غرامة الكمامة  في المترو استهتار المواطنين يعرقل إجراءات التصدي للموجة السادسة لكورونا عدم الالتزام بارتداء الكمامة
إيمان فكري

ظن الجميع أن فيروس كورونا بدأ في الاختفاء خلال الفترة الأخيرة بعد انخفاض حالات الإصابة اليومية وهدوء الفيروس خلال الفترة الماضية، فأزالوا الأقنعة واستغنوا عن الكحول وكل الإجراءات الاحترازية، وأصبح التعامل مع الفيروس المستجد على أنه دور برد لا خوف منه، ولكن عاد الفيروس مرة أخرى ليثبت أنه لم يختف ولم تنته المعركة معه بعد كما يظن الجميع، ومازال الخطر قائما.

موضوعات مقترحة

وأعلنت وزارة الصحة، أن الموجة السادسة لفيروس كورونا بدأت منذ أسبوع، وهناك زيادة في أعداد الإصابة اليومية، وناشدت المواطنين بالحصول على جرعات كورونا والجرعات التنشيطية، والالتزام بالإجراءات الوقائية للتصدي للموجة الجديدة، ومنها ارتداء الكمامة في الشوارع ووسائل المواصلات.

عودة شبح كورونا

ويشهد العالم أجمع ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات والوفيات مرة أخرى خلال الفترة الأخيرة، بعد بدأ الموجة السادسة للفيروس في الكثير من الدول، حيث وصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم إلى أكثر من 6 ملايين حالة وفاة، فيما بلغ عدد المصابين حوالي 562 مليونا و414 ألفا و778 إصابة حتى الآن، وهناك انتشار كبير للفيروس هذه الفترة.

الغرامة المالية لم تأت بثمارها

وعقب الزيادة الملحوظة في أعداد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق يوم الجمعة الماضي، عن مواصلتها منع دخول أي راكب لا يرتدي الكمامة، وأن عدم التزام بارتداء الكمامة سيعرضه لغرامة مالية قدرها 50 جنيها وفقا للقانون.

وعلى الرغم من إعلان الهيئة بمنع دخول أي شخص لم يرتد الكمامة، وتطبيق الغرامة المالية على الغير ملتزمين، إلا أن هناك حالة عامة من التجاهل والاستهتار بالفيروس سيطرت على المواطنين بالشوارع، حيث رصدت "بوابة الأهرام" في جولة لها داخل مترو الأنفاق على مدار اليومين الماضيين، حالة من الهدوء واللامبالاة من قبل الجميع، وانعدم التزام بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين ولا يوجد شخص يرتدي الكمامة.

تراخي المترو في تطبيق القرار

كما أن هناك حالة من التراخي في تطبيق القرار من جانب العاملين في مترو الأنفاق، فلم يمنع العاملون بالمترو أي شخص من الدخول لعدم ارتدائه الكمامة، ولم تطبق الغرامة على أي شخص، وهو ما ينذر بخطر كبير في حالة استمرار الحال على ما هو عليه، والتي من الممكن أن تقود إلى موجات أخرى للفيروس أخطر وأشد ضراوة من الموجات السابقة.

أسباب عودة زيادة الإصابة

ويرجع الأطباء هذا الارتفاع في أعداد الإصابة إلى أسباب عديدة منها المتغيرات الخطيرة التي يشهدها فيروس كورونا مثل ظهور سلالات أكثر قدرة على الانتشار والانتقال مثل "أوميكرون" ومتحوراته، والسبب الأهم شعور المواطنين بالأمان الزائف بعد التطعيم بجرعات كورونا تسبب في إهمالهم للإجراءات الاحترازية، دون مراعاة أن الفيروس لم يتم الوصول لعلاج أساسي له، وأن اللقاح وقتي وليس دائما.

السيطرة على الموجة السادسة لفيروس كورونا

وللسيطرة على الوضع الحالي، يؤكد الدكتور أمجد الحداد مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها خلال الفترة القادمة التي تعتبر الأخطر لفيروس كورونا، وهي:

1- ارتداء الكمامة في الأماكن العامة ووسائل النقل.

2- تطبيق التباعد الاجتماعي على قدر الإمكان بمتوسط مسافة 2 متر.

3- غسل اليدين كثيرًا، خاصة بعد التواجد في الأماكن العامة، فيمكن أن تكون الجراثيم على الأسطح كثيرة اللمس مثل مقابض الأبواب أو مقابض مضخات البنزين، ولابد من استخدام الماء والصابون، وفرك اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل.

4- استخدام معقم لليدين يحتوي على الكحول دون إفراط.

5- العزل المنزلي للحالات المصابة.

أهمية ارتداء الكمامة

كما أنه من المعروف أن فيروس كوفيد-19، ينتشر بسهولة من شخص لآخر، فعندما يسعل الشخص الذي يحمل الفيروس أو يعطس، فيمكن أن تستقر قطرات الجهاز التنفسي على أفواه الأشخاص القريبين أو على الأنف، وبالتالي يمكن استنشاق القطرات الموجودة في الهواء التي تحتوي على الفيروس إلى داخل الرئتين، وبالتالي فإن ارتداء الشخص المصاب أو السليم للكمامة يقلل كثيرا من خطر العدوى وانتشار الفيروس، حتى إذا كان الشخص حاصلا على التطعيم.

تطبيق الغرامة على غير الملتزمين

لذا يناشد استشاريو المناعة، بضرورة عودة ارتداء الكمامة، وتطبيق الغرامات المالية على غير الملتزمين، لأن حالة الإهمال والاستهتار المنتشرة هذه الفترة مع بدأ الموجة السادسة، قد تتسبب في انتشار أكبر للفيروس ويحدث أسوأ مما حدث في العامين الماضيين.


عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة

عدم الالتزام بارتداء الكمامةعدم الالتزام بارتداء الكمامة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة