Close ad

الاتحاد الأوروبي وأذربيجان يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة

18-7-2022 | 16:56
الاتحاد الأوروبي وأذربيجان يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقةالاتحاد الأوروبي
أ ش أ

بحث الاتحاد الأوروبي وجمهورية أذربيجان، اليوم الإثنين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، خاصة في مجال الطاقة.

موضوعات مقترحة

ووقع الجانبان، في باكو على مذكرة تفاهم جديدة حول تدشين شراكة استراتيجية في مجال الطاقة، وذلك خلال فعاليات زيارة رسمية تقوم بها حاليًا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ومفوض الطاقة لدى الاتحاد الأوروبي قدري سيمسون؛ حيث التقيا بالرئيس الأذري إلهام علييف ووزير الطاقة بارفيز شاهبازوف. 

وجاء في بيان صحفي - نشرته المفوضية قبل قليل، عبر موقعها الرسمي - أن الاتحاد الأوروبي وأذربيجان يتفاوضان أيضًا على اتفاقية شاملة جديدة لتعزيز التعاون في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك التنويع الاقتصادي والاستثمار والتجارة والاستفادة الكاملة من إمكانات المجتمع المدني، مع التأكيد على أهمية حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأضاف البيان - عقب زيارة باكو اليوم - سيجتمع مجلس التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأذربيجان، يوم غد/الثلاثاء/، في بروكسل لمراجعة العلاقات الشاملة ومناقشة المجالات المحتملة ذات الاهتمام المشترك للتعاون في المستقبل.

وقالت فون دير لاين: "اليوم، وبفضل التوقيع على مذكرة التفاهم الجديدة، نفتح فصلًا جديدًا في تعاوننا في مجال الطاقة مع أذربيجان، وهي شريك رئيسي في جهودنا للابتعاد عن الوقود الأحفوري الروسي. ونحن لا نتطلع فقط إلى تعزيز شراكتنا الحالية التي تضمن إمدادات غاز مستقرة وموثوقة إلى الاتحاد الأوروبي عبر ممر الغاز الجنوبي، ولكننا نريد تأسيس شراكة طويلة الأمد بشأن كفاءة الطاقة والطاقة النظيفة، حيث يسعى كلانا إلى تحقيق أهداف اتفاقية باريس .. لكن الطاقة ليست سوى واحدة من المجالات التي يمكننا فيها تعزيز تعاوننا مع أذربيجان وأنا أتطلع إلى الاستفادة من الإمكانات الكاملة لعلاقتنا".

وتتضمن مذكرة التفاهم الجديدة بشأن الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة التي وقُعت اليوم التزامًا بمضاعفة قدرة ممر الغاز الجنوبي على توصيل ما لا يقل عن 20 مليار متر مكعب إلى الاتحاد الأوروبي سنويًا بحلول عام 2027 من خلال أذربيجان، الأمر الذي سيساهم في تحقيق أهداف التنويع في خطة REPowerEU الأوروبية ومساعدة القارة على إنهاء اعتمادها على الغاز الروسي .. وبناءً على التعاون الثنائي في مجال الطاقة، تعمل أذربيجان الآن بالفعل على زيادة شحنات الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، من 8.1 مليار متر مكعب في عام 2021 إلى 12 مليار متر مكعب متوقع في عام 2022.

من جانبه، قال مفوض الطاقة الأوروبي قدري سيمسون: تؤكد مذكرة التفاهم الجديدة الدور الاستراتيجي لممر الغاز الجنوبي في جهود تنويع مصادرنا من الغاز .. وأذربيجان زادت بالفعل من شحنات الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي وستستمر في هذا الاتجاه، مع ما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز الإضافي هذا العام ، ومن المتوقع أن تتضاعف الأحجام بحلول عام 2027. لكن تعاوننا يتجاوز ذلك، مما يسرع نشر الطاقة المتجددة ومعالجة انبعاثات الميثان الضار؛ وستعمل هذه الخطوات على زيادة أمن الإمداد والمساعدة في تحقيق أهدافنا المناخية".. وكما هو مذكور في مذكرة التفاهم، يشترك الاتحاد الأوروبي وأذربيجان في الطموح الرامي إلى تسريع تطوير ونشر توليد الطاقة المتجددة واستكشاف إمكانات الطاقة المتجددة القوية غير المستغلة في أذربيجان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: