Close ad

الصحة حذرت من خطرها.. كل ما تريد معرفته عن "حقنة هتلر"

18-7-2022 | 17:37
الصحة حذرت من خطرها كل ما تريد معرفته عن  حقنة هتلر صورة أرشيفية
إيمان محمد عباس

حقنة البرد أو كما يطلق عليها "حقنة هتلر" التي تسببت في حدوث ضجة، علي مواقع التواصل الاجتماعي بعد تداول أنباء عن وفاة مواطن داخل صيدلية بعد أخذها، هي بمثابة الموت السريع لأصحاب الأمراض المزمنة.

كما حذر المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، من محتويات ما يطلق عليها "حقنة هتلر" من خطورتها الشديدة علي الصحة العامة.

"بوابة الأهرام" تستعرض من خلال السطور القادمة كل ما تريد معرفته عن حقنة البرد أو ما يطلق عليها "حقنة هتلر" من خلال خبراء.

 

كل ما تريد معرفته عن "حقنة هتلر"

 

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن حقنة هتلر هي عبارة عن كوكتيل من "مضاد حيوي، كورتيزون، مسكن"، مستكملا أن مشكلتها هي احتواؤها على كورتيزون ومسكن وتشكل خطرًا على الصحة.

وأضاف الدكتور لأمجد الحداد، أن حقنة هتلر تستخدم بكثرة داخل المناطق الشعبية أو الأرياف، مؤكدا أن تلك الحقن كارثة كبيرة تهدد الصحة وتؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان، كما أن عدم التدخل السريع يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى كمقاومة البكتيريا.

وأستطرد استشاري الحساسية والمناعة، أنه بعد الحصول علي هذه التركيبة من الحقن يشعر المريض بتحسن كبير بسبب احتوائها علي الكورتيزون، موضحا أنه ليس كل مريض يعاني من أعراض البرد يمكنه أخذ هذه الجرعة المكثفة ومن الممكن أن تسبب في هبوط حاد في الدورة الدموية.

وناشد الدكتور أمجد الحداد، المواطنين بعدم تناول أي أدوية أو حقن من خلال الوصفات و التواصل مع الطبيب المختص وعدم شراء أدوية وتناولها دون الرجوع إلي الطبيب لأن هناك مرضي تعاني من مشاكل صحية عند وصف الأدوية دون طبيب من الممكن أن تفقد حياتها.  

 

حقنة هتلر تخاريف طبية

 

وفي سياق متصل، قال الدكتور هاني الناظر رئيس المعهد القومي للبحوث سابقا، إن حقنة هتلر أو مجموعة البرد هما وجهان لعملة واحدة وهي عبارة عن خلط مجموعة من الأدوية مع بعض وإعطائها للمريض الذي يعاني من دور برد، مستكملا أنها تمثل نوع من التخاريف الطبية التي ليس لها أي أساس علمي وآثارها الجانبية عديدة وخطيرة.

 

الآثار الجانبية لحقنة هتلر أو مجموعة البرد:

 

  1. تؤدي للحساسية الشديدة والتي تظهر علي هيئة التهابات جلدية تصل لدرجة الحروق ويصاحبها حكة قوية.
  2.  وقد تسبب ارتكاريا حادة تؤدي لتورم الجسم والجفون والشفاه وتصل للاختناق.
  3.  وقد تؤدي لدخول المريض العناية المركزة.

 

 وحذر الدكتور هاني الناظر، من اللجوء إلي تلك الخرافات وتناول الأدوية بدون وصف الطبيب المختص، والحفاظ علي الصحة من تلك الوصفات.

 


الدكتور أمجد الحدادالدكتور أمجد الحداد

الدكتورهاني الناظرالدكتورهاني الناظر
كلمات البحث
الأكثر قراءة