Close ad

وزير الزراعة يوجه بزيادة نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة وتوفيرها للمزارعين بأسعار مخفضة |صور

18-7-2022 | 15:21
وزير الزراعة يوجه بزيادة نسبة التغطية بالتقاوي المعتمدة وتوفيرها للمزارعين بأسعار مخفضة |صوروزير الزراعة خلال الاجتماع
أحمد حامد

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم، اجتماع لجنة التقاوي بحضور بعض قيادات الوزارة والقطاع الخاص.

موضوعات مقترحة

تحقيق الأمن الغذائي

وأكد القصير أن الزراعة حاليا تلقى اهتمامًا كبيرًا ودعمًا غير محدود من القيادة السياسية باعتبارها القطاع المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين ويأتي ملف إنتاج التقاوي على رأس اهتمامات الدولة المصرية ومن أهم محور إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية.

أصناف جديدة من التقاوي

وأوضح القصير أنه يجب ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية وتسهم في ترشيد المياه، مشيرا إلى توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية. 

ووجه وزير الزراعة بوضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوي، وكذلك الأسعار لضمان وصولها للمزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة كما وجه بضرورة توزيع التقاوى حسب الخريطة الصنفية لضمان تحقيق أعلى انتاجية.

وأشار القصير إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوى لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة وكذلك دراسة اتجاهات الأسعار العالمية وفتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن حاجتنا من التقاوى لجلب العملة الصعبة للبلاد.

وقال وزير الزراعة إنه يجب تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين. 

وأضاف أنه يجب تشجيع المزارعين على شراء التقاوى الجيدة المعتمدة كل عام لتحقيق إنتاجية عالية مع تغير ثقافة الزراعة بالتقاوى التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة، خاصة أن الوزارة حاليا تسعى إلى تغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوى خاصة المحاصيل الإستراتيجية.


وزير الزراعة  خلال الاجتماعوزير الزراعة خلال الاجتماع

وزير الزراعة  خلال الاجتماعوزير الزراعة خلال الاجتماع
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: