Close ad

رعب كورونا يتجدد.. ارتفاع أعداد المصابين.. وطبيب يحذر المواطنين ويطالبهم بالحصول على اللقاح والالتزام بالكمامة

17-7-2022 | 16:57
رعب كورونا يتجدد ارتفاع أعداد المصابين وطبيب يحذر المواطنين ويطالبهم بالحصول على اللقاح والالتزام بالكمامةفيروس كورونا
شيماء شعبان

رعب كورونا يتجدد بعدما استعرضت وزارة الصحة والسكان أبرز أعراض الموجة السادسة لفيروس كورونا التي تضرب البلاد منذ أسبوع، مسببة تصاعدًا في أعداد المصابين.

موضوعات مقترحة

وقد نشرت الوزارة، عبر صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك" رسماً توضيحاً تضمن تصريحاً للدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، حول أكثر أعراض فيروس كورونا انتشاراً في الأسابيع الأخيرة.

وأوضح عبد الغفار أن رصد تلك الأعراض اعتمد على تطبيق zoe الذي يستخدم لتتبع أعراض كوفيد- 19 في المملكة المتحدة، من خلال قيام الأشخاص بالإبلاغ عن أعراضهم بأنفسهم من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وهي النتائج التي تتناسب مع دراسات أخرى.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية أن الأعراض الأكثر شيوعاً جاءت على النحو الآتي:

التهاب الحلق (58%)، الصداع (49%)، انسداد الأنف (40%)، السعال بدون بلغم (40%)، سيلان الأنف (40%)، السعال مع بلغم (37%)، صوت أجش (35%)، العطس (32%)، الإرهاق (27%)، آلام أو أوجاع العضلات (25%)، صداع خفيف (18%)،  تورم غدد الرقبة (15%)، وجع العين (14%)،  رائحة متغيرة (13%)، - ألم وضيق في الصدر (13%)، ارتفاع درجة الحرارة (13%)، قشعريرة أو ارتجاف (12%)، ضيق في التنفس (11%)، وجع الأذن (11%)، فقدان حاسة الشم (10%).

 ومن جانبه، صرح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مصر تمتلك وفرة من لقاحات كورونا، مناشدًا المواطنين الحصول على اللقاحات لحماية أنفسهم من التداعيات الخطيرة للمرض.

وأضاف أننا قادرون على تخطي الموجة السادسة مثلما استطعنا تخطي الموجات السابقة لفيروس كورونا بنجاح، و أن الأدوية متوفرة في وزارة الصحة، ويتم صرفها بروشتة طبية بالمجان، متابعًا: "تم تعديل البروتوكول العلاجي، ونستخدم نفس الأدوية التي أثبتت فعاليتها في الفترة الماضية، ونرجو عدم استخدام المضادات الحيوية"

بداية الموجة السادسة من فيروس كورونا

 وبهذا الصدد، يقول الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، ومدير وحدة الحساسية بالمصل واللقاح "فاكسيرا": نحن بالفعل بدأنا في الموجة السادسة من فيروس كورونا، وهذا الأمر متوقع  و لكن لن تكون بنفس الحدة في الوفيات والمضاعفات،  و لكن سرعة الانتشار كبيرة تجعل حالات الإصابة كثيرة جدا، ولكن ليست خطيرة وأن 95%  من أعراضها أعراض بسيطة، مؤكدًا أن هذه الموجة إصاباتها كثيرة، و لكن وفياتها وحدتها أقل، وهذا يرجع إلى منظومة اللقاحات، التي كانت موجودة الفترة الماضية، لذلك الاستمرارية في الحصول على اللقاحات والجرعات التعزيزية هام جدا خلال هذه الفترة، وذلك لأن  منظومة اللقاحات تقلل من قدرة الفيروس على الفتك أو حدوث مضاعفات بمعنى أن من حصل على اللقاح وتم إصابته مرة أخرى بفيروس كورونا لن يعاني من حدة المضاعفات على العكس في السابق وهذه هي فائدة اللقاح فهو لا يحمي من الإصابة ولكن يقلل الأعراض ومضاعفات الإصابة وهذا هو الأهم.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا في الموجة السادسة

و أوضح، أن معظم الإصابات أغلبها  في الجهاز التنفسي العلوي الأنف الحلق صداع رشح، و ارتفاع درجة الحرارة،- الإصابة الرئوية موجودة بأقل من الموجات السابقة-، مشاكل الجهاز الهضمي موجودة بقوة  في هذه الموجة إسهال ومغص" موجود ضمن الأعراض الجديدة في الموجة السادسة.

هل هناك متحور جديد من فيروس كورونا؟

 وأكد الحداد، بأنه ليس هناك ما يثبت دخول متحور " Ba5" المتحور الفرعي من متحور اوميكرون إلى مصر فلم يعلن ذلك رسميا حتى الآن،  ولا يوجد ما يثبت بوجوده من عدمه في مصر - التتبع الجيني- ، لافتًا ولكن من المتوقع أن أي متحورات قد تحدث تكون إلى الأضعف وليس إلى الأقوى ولكن سرعة الانتشار يمكن أن تكون كثيرة لكن الحدة والقوة والمضاعفات أقل من السابق.

الجرعات التعزيزية والإجراءات الاحترازية

وطالب الحداد الجميع بسرعة الحصول على الجرعات التعزيزية من لقاحات فيروس كورونا لأنها السبيل الوحيد للخروج من دائرة مضاعفات ما بعد التعافي من الفيروس- متلازمة ما بعد كورونا-، مع الحرص على إتباع كافة الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون بها.


الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح فاكسيرا

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: