Close ad

أسبوعٌ عاصفٌ سياسيًا

17-7-2022 | 15:37
الأهرام المسائي نقلاً عن

أحداث عاصفة جمة وقعت مطلع الشهر، بدأت بإعلان رئيس الوزراء البريطاني استقالته من منصبه ومن رئاسة حزب المحافظين، وذلك على إثر استقالات جماعية تقدم بها وزراء ومسئولون من حزبه. بعدها بساعات استيقظ العالم على نبأ اغتيال رئيس الوزراء الياباني الأسبق شينزو آبي على يد أحد مواطنيه اختلفت الروايات حول دوافعه للقتل. فضلاً عن أحداث عالمية أخري.

على خلفية اتهامات بخرق قواعد كوفيد-19، أجبرت تداعيات تمرد وزراء ومسئولين من حزب المحافظين جونسون إلى إعلان استقالته، في موقف يعيد للذاكرة ما وقع منذ ثلاث سنوات مع رئيسة الوزراء السابقة، تريزا ماي، بعد ثلاث سنوات قضتها في ذات المنصب واضطرارها للتنحي بعد ما سجلت استقالات الوزراء رقمًا قياسيًا، ستة وثلاثين وزيرًا.

جونسون الذي كان يأمل تكرار ما حققه سلفه ونستون تشرشل (1874 – 1965) للبقاء بالمنصب لأطول فترة ممكنة، اضطر للانصراف بعد ثلاث سنوات فقط، ولم يشفع له التفويض الكاسح الذي حظي به عام 2019 ويسر له تنفيذ قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، بريكست.

 ولد بوريس فى نيويورك لأب سياسى مخضرم بحزب المحافظين، حصل على شهادة جامعية فى الفنون وتنوعت حياته العملية بين الصحافة والتأريخ والكتابة، وظل ولاؤه للحزب بالوراثة. انتخب عام 2008 عمدة لمدينة لندن، وفى عام 2012 فاز بفترة ثانية التحق فى نهايتها بالبرلمان، وتولى منصب رئيس الوزراء في سبتمبر 2019، وأتم خطة البريكست بنهاية يناير 2021.

فيما يلملم جونسون متعلقاته اليوم ويراجع حساباته، تجاوز عدد المتنافسين على المنصب عشرة مرشحين تجري انتخابات داخلية فيما بينهم ليتولى رئيس الوزراء الجديد منصبه بحلول سبتمبر القادم، ويتفرغ بوريس لكتابة مذكراته.

في اليابان، وبعد توليه منصب رئيس الوزراء لأربع مرات، وعلى إثر تعرضه لمرض عضال، وجه شينزو آبي في سبتمبر 2020 رسالة للشعب الياباني جاء فيها "لا يمكنني أن أكون رئيسا للوزراء ما لم أستطع اتخاذ أفضل القرارات للشعب، لذا قررت التنحي عن منصبي". أفسح الرجل الطريق أمام منافسيه السابقين في الحزب الديمقراطي الحر، وفى غضون أسبوعين، ومن خلال إجراءات محددة وسلسة وشفافة، تم انتخاب يوشيهيدي سوجا، خلفًا له.

ولد آبي لعائلة سياسية، كان جده الأكبر جنرالاً في الجيش الإمبراطوري الياباني، ووالده أحد أبرز القادة السابقين للحزب الديمقراطي الحر، فضلا عن توليه عدة حقائب وزارية، فيما كانت والدته ابنة رئيس وزراء سابق.

 تلقى شينزو تعليمه في اليابان وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية، ثم دراسات عليا في السياسة العامة من جامعة كاليفورنيا بأمريكا، عاد على إثرها وانخرط في العمل ببعض المؤسسات اليابانية قبل تفرغه للعمل السياسي أوائل الثمانينيات ليتقاعد بعد نحو أربعين عامًا.

وأيًا كانت بواعث الاغتيال، تظل الرسالة أن العطاء لا يتوقف بالانصراف من المنصب، فعلى الرغم من اعتزاله الحياة السياسية، شارك آبي في دعم مرشحي حزبه في انتخابات مجلس المستشارين، واغتيل أثناء إلقاء خطاب في إحدى المدن.

 في ذات الأثناء، فر رئيس سريلانكا إلى المالديف واقتحم المتظاهرون قصر الرئاسة، وتكدرت الأجواء الأوروبية حول احتمالات توقف خط غاز نورد-ستريم 1 الرابط بين روسيا-ألمانيا لاعتبارات سياسية عن العمل بعد انتهاء الفنيين الروس من إجراءات الصيانة السنوية، مع احتمالات ركود عالمي غير مسبوق تأثرًا بتبعات الحرب الروسية الأوكرانية، تجلت آثاره في ارتفاع معدلات التضخم، وتباطؤ سلاسل الإمداد، فضلاً عن حروب باردة تلوح في الأفق.

أسبوعٌ عاصفٌ سياسيًا يُنبِئ بصيفٍ ساخن تهب رياحه الموسمية على أنحاء الكرة الأرضية مُحملة بِنُذُر مَطر، وربما برقٌ ورعد.
كلمات البحث
الأكثر قراءة