Close ad

رئيس الوزراء: كان تقييمنا لسعر برميل البترول بـ 60 دولارًا لكنه وصل إلى 120 دولارًا

14-7-2022 | 11:47
رئيس الوزراء كان تقييمنا لسعر برميل البترول بـ  دولارًا لكنه وصل إلى  دولارًاالدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
كريم حسن

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، الدولة رفعت دعم المحروقات في السنة المالية الجديدة بسبب زيادة الأسعار عالميا إلى 30 مليار جنيه.

موضوعات مقترحة

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن إجمالي دعم المحروقات هذا العام ٣٠ مليار جنيه بتقييم سعر برميل البترول 60 دولارا،  في حين انه ارتفع إلى 120 دولارا  ورغم ذلك لم يتم تحريك أسعار الوقود بنفس نسبة الزيادة بل ان اسعار السولار ظل ثابتا دون تغيير لأكثر من عامين في حدود 6.75 جنيه للتر بينما سعره الحقيقي 11 جنيها مشيرا إلى أن الدولة وضعت ١٣٠ مليار جنيه كاحتياطي عام لضخه في الزيادات التي من الوارد حدوثها تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح رئيس الوزراء في كلمة له اليوم الخميس، أن كل التقديرات أن هذه الأزمة العاليمة ستطول لسنة على الاقل فكان لابد من تعديل التخطيط لاستيعاب جزء من الخسائر التي تقع على الدولة، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل الجزء الأكبر من التكلفة تخفيفا على المواطنين.

وأضاف أنه بالرغم من الزيادة مازال تصنيف مصر كواحدة من أرخص ١٠ دول في تسعير السولار، وأرخص ٢٠ دولة في أسعار البنزين على مستوى العالم، لافتا إلى أن هناك دولا مستوى الدخل بها أقل من مستوى الدخل المصري وسعر المحروقات أغلى من مصر.

جاء ذلك خلال كلمة لرئيس الوزراء  اليوم الخميس، حول التحديات والأزمات الراهنة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة