Close ad

قفزة غير مسبوقة في أسعار الوقود والغذاء بأمريكا.. و«بلاد العم سام» تواجه أعلى معدل تضخم

13-7-2022 | 13:30
قفزة غير مسبوقة في أسعار الوقود والغذاء بأمريكا و;بلاد العم سام; تواجه أعلى معدل تضخمأسعار الوقود
وكالات الأنباء

لايزال الاقتصاد الأمريكي يعاني من آثار الحرب الروسية الأوكرانية، إذ أكد المحللون أن أمريكا تواجه أعلي معدلات التضخم التى سجلت مستويات قياسية لم تشهدها منذ ما يقرب من 40 عامًا، حيث ارتفعت الأسعار في الولايات المتحدة الشهر الماضي، مدفوعة بارتفاع تكاليف الطاقة والغذاء، مما أدى إلى وصول التضخم إلى أعلى معدل له منذ عام 1981.

موضوعات مقترحة

وبلغ جالون البنزين في الولايات المتحدة رقما قياسيا حيث وصل إلى 5 دولارات للجالون الواحد (جالون يساوي 3.78 لترات)، وأكد خبراء انه قريبا سيصل الي 6 دولارات .

وتعتبر هذه المرة الأولى في تاريخ أمريكا التي يصل فيها متوسط سعر الوقود إلى هذا الحد.

ويبدو أن سكان ولاية كاليفورنيا هم أكثر المتضررين من هذا الوضع إذ بلغ سعر الجالون نحو ستة دولارات وأربعين سنتا بارتفاع 25 سنتا في أسبوع واحد فقط فيما قُدّرت الزيادة في سنة واحدة بأكثر من 1.90 دولار.

وتأتي هذه القفزة في أسعار الوقود بعد أشهر من الاستقرار ما يزيد في تردي القدرة الشرائية للأمريكيين الذين يواجهون أيضا ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية والإيجارات ونسبة تضخمٍ هي الأعلى منذ أربعة عقود.

وقال وزير الزراعة الأمريكي، توم فيلساك، إن الحصار الروسي لموانئ أوكرانيا سيؤدي إلى نقص الغذاء بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وشهدت أسعار السلع الغذائية ارتفاعا كبير خلال الفترة الأخيرة فى الولايات المتحدة، وخلال الأسابيع الأربعة حتى 15 مايو، ارتفع سعر كل عبوة من اللحم البقري المفروم بنسبة 14.7٪ مقارنة بالعام السابق ، وفقًا لشركة أبحاث السوق IRI ، التي تتبعت إجمالي مبيعات التجزئة الأمريكية متعددة المنافذ في محلات السوبر ماركت الأمريكية، وتجار التجزئة الكبار، المتاجر الصغيرة والمواقع الأخرى.

وقالت سى أن أن فى تقرير، لم يكن اللحم المفروم هو العنصر الوحيد الذي أصبح أكثر تكلفة في تلك الفترة الزمنية، حيث ارتفعت أسعار عبوات اللحوم المجمدة، باستثناء الدواجن، بنسبة 15.7٪ ، وقفزت أسعار النقانق المجمدة بنسبة 24.4٪.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة