Close ad

خدمات مالية واجتماعية يقدمها «البريد المرقمن» في 4000 مكتب بجميع المحافظات

12-7-2022 | 15:19
خدمات مالية واجتماعية يقدمها ;البريد المرقمن; في  مكتب بجميع المحافظاتمكتب بريد - أرشيفية
فاطمة سويري

شهدت الهيئة القومية للبريد فى السنوات الأخيرة طفرة تكنولوجية غير مسبوقة ونقلة نوعية لتتواكب مع إستراتيجية الدولة المصرية للشمول المالى والتحول الرقمى ولم تعد خدمات مكاتب البريد تقتصر فقط على إرسال واستقبال الخطابات والحولات البريدية فقط ولكنها أصبحت مراكز متكاملة للخدمات المالية.

وأصبحت مكاتب البريد تقدم العديد من خدمات الحكومة الالكترونية بكل كفاءه بعد تطويرها وتزويدها بأحدث الانظمة والحلول التكنولوجية المتطورة، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية الشاملة التي ينفذها البريد المصري بهدف احداث نقلة نوعية في مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين حيث يستطيع المواطن من خلالها سداد مخالفات المرور واستخراج شهادات الميلاد والقيد العائلي وشهادات الزواج والطلاق والوفاة وتجديد بطاقات الرقم القومي وسداد فواتير الكهرباء والمياه والغاز وأقساط الإسكان الإجتماعى بالإضافة الى كافة الخدمات المالية والبريدية الأخرى.

إستراتيجية وزارة الاتصالات

وتركز استراتيجية وزارة الاتصالات تركز على بناء البريد المصري ليواكب العصر من خلال تطوير المكاتب لتتضاعف وتصل إلى 4000 مكتب تم تطويرها على نحو يليق بالمواطن المصري وتوسع البريد في انشاء مكاتب بريد جديدة وسيقوم البريد بإنشاء عدد ضخم من المكاتب كما تم إنشاء مكاتب متحركة وأكشاك بريدية لتلبية احتياجات المواطن في مختلف أنحاء الجمهورية.

وقال الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد إن تطوير البريد لا يقتصر على فتح مكاتب وإنما يمتد لأداء البريد من خلال ميكنة أعماله وحوكمة الخدمات البريدية.

رؤية الدولة المصرية للتمكين الرقمي

وأضاف "فاروق": أن رؤية الدولة المصرية للتمكين الرقمي تأتي على قائمة أولويات البريد المصري كأحد أهم أذرع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والذي اعتمد التحول الرقمي ركيزة أساسية لبرامجه الاستراتيجية، وذلك للوفاء بدوره القومي، في إدارة مرفق البريد وتطويره في إطار السياسة العامة للدولة المصرية.

وأوضح "فاروق": أن البرنامج الاستراتيجي للتحول الرقمي للبريد المصري لا يتضمن فقط تطوير البنية الرقمية ورفع كفاءتها، واستخدام أحدث التطبيقات العالمية لتقديم الخدمات البريدية والمالية والحكومية، بل يضمن أيضاً توظيف تلك التقنيات المتطورة لتلبية احتياجات المواطن المصري من الخدمات المالية، وإحداث نقلة نوعية تتواكب مع التطورات التي تشهدها التكنولوجيا المالية والتجارة الالكترونية، بشكل آمن وموثوق وبسعر في متناول الجميع؛ انطلاقا من التزام البريد بوفائه بالتزامات الخدمة الشمولية في مصر.

ومن أبرز الخدمات المالية التى يقدمها البريد المصري للمواطنين صرف المعاشات وإيداع الأموال مثل البنوك، فيمكن للمواطنين من خلال البريد المصري، فتح حساب جار بدون عائد، وحساب التوفير الذكي، وخدمات تحويل المعاشات والمرتبات.

الخدمات المالية والمجتمعية والبريدية

ويقدم البريد المصري العديد من الخدمات الحكومية إلى جانب الخدمات المالية والمجتمعية والبريدية عبر مكاتبها المنتشرة فى جميع المحافظات، فيمكن من خلاله فتح حساب مالي توفير لإيداع الأموال به بفوائد تماثل فوائد البنوك على الإيداعات بها، كما يستطيع أصحاب المعاشات والموظفين أيضًا سحب رواتبهم ومعاشاتهم عبر فروع البريد المصري المنتشرة في الجمهورية .

إرسال الطرود

كما يمكن إرسال الطرود عن طريق 200 مكتب منتشرة بل أنحاء الجمهورية، وتتولى تلك المكاتب مهمة توصيلها، بالإضافة إلى خدمة الأحوال المدنية، حيث يمكن للمواطنين طلب الحصول على إصدارات الأحوال المدنية "بطاقة الرقم القومي- شهادة الميلاد- قسيمة طلاق- شهادة وفاة- قيد عائلي" من خلال مكاتب البريد، وذلك للتيسير على المواطنين.

تطبيقات المحمول والبطاقات الإلكترونية

وحتى يتواكب البريد المصرى مع الثورة المعلوماتية التى تشهدها الدولة المصرية فى الأونة الأخيرة دشن عدد من تطبيقات المحمول والبطاقات الإلكترونية والخدمات المستحدثة للتسهيل على عملائه والقضاء على طوابير مكاتب البريد لتقدم الخدمات البريدية وكذلك الخدمات المالية.

تطبيق "يالا"

ومن أبرز هذه التطبيقات تطبيق "يالا" وهو أول سوبر آب فى مصر لتلبية الاحتياجات اليومية والمالية للعملاء وهو يقدم العشرات من الخدمات مثل إرسال واستقبال الأموال، وسداد جميع المدفوعات عبر الإنترنت من خلال خدمة "ياللا فلوس" داخل التطبيق، بالإضافة إلى إتاحة خدمات أخرى مثل طلب كافة الاحتياجات اليومية (البقالة - الأدوية - المستلزمات الأساسية).

ومن أبرز البطاقات الإلكترونية المستحدثة "بطاقة يالا" وهى بطاقة مسبقة الدفع تستخدم كحساب مالي أساسي للتعامل على التطبيق ويمكن شحن البطاقة من خلال أي مكتب من مكاتب البريد المصري، أو من خلال شركاء البريد المصري من شركات الدفع الإلكتروني.

خدمة "يوجوت بوكس"

ومن أبرز الخدمات المستحدثة والتى تجذب عدد كبير من العملاء (يوجوت بوكس) وهي خدمة مقدمة من البريد لتسهيل عمليات الشراء المجمع من الأسواق الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية والتي تساعد على طلب أكثر من عنصر من المواقع الإلكترونية المختلفة وتجمعيهم في شحنة واحدة بسعر شحن واحد.

وتتميز هذه الخدمة بأن الأسعار معفاة من الضرائب في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تحصل على 30 يوم تخزين مجاني للاستمتاع بالتسوق وشحن كل طلباتك فى شحنة واحدة وبعد شحن كافة طلباتك في "أوردر واحد" يتم شحنها إلى عنوانك بمصر بمصاريف شحنة واحدة .

برنامج "وين"

برنامج Win ومن ضمن البرامج الخدمية المستحدثة للبريد المصرى برنامج " وين " هو عبارة عن برنامج للمكافآت والنقاط في مصر، أطلقه البريد المصري مطلع العام الجاري .
يشجع برنامج Winعملاء البريد على استخدام بطاقات البريد المصري المالية - الدفع الإلكتروني - في عمليات الشراء المباشر غير النقدي والتسوق عبر الإنترنت واكتساب نقاط (وينات) يتم استبدالها بمشتريات من شبكة تجار يصل عددها إلى 150 تاجرًا بفروعهم في كافة أنحاء مصر.

خدمة "وصلها"

ومن أهم الخدمات البريدية المستحدثة أيضا خدمة "وصلها" وهى واحدة من الخدمات المميزة التي أطلقها البريد المصري لدعم المشروعات الصغيرة والتجارة الإلكترونية، حيث أطلق البريد موقعا إلكترونيا مخصصا لتسجيل التجار وتلقي طلباتهم لخدمات شحن منتجاتهم ومن خلال الموقع الإلكتروني يسمح للتاجر الدخول عليه وإنشاء حسابه وإدخال بياناته وأماكن استلام الشحنات منه سواء كان العميل شركة أو متجرا إلكترونيا أو فردا عاديا، ويقوم البريد بتسليم الشحنة من خلال تطبيق الخدمة المرتبط بنظام إلكتروني حديث يعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الذي يحدد عدد السيارات وخطوط السير ومتابعة تنفيذ مهام المندوبين في أسرع وقت.

ويتم إخطار المستلم بميعاد وتاريخ استلام الشحنة عن طريق إرسال رقم سري مؤقت لضمان وصول الشحنة إلى المشتري، وإمكانية تحصيل قيمة الشحنة لصالح التاجر وإيداعها في حسابه ويمكن للتاجر تتبع كل خطوات إرسال الشحنة من خلال الموقع والتأكد من التسليم والتحصيل. 

خدمة "إيزى بوكس"

وتطرق البريد أيضًا إلى تدشين خدمات بريدية حديثة للتسهيل علىة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال خدمة "إيزى بوكس".

خدمة "Easy Box" المتكاملة والتي تخاطب احتياجات عملاء البريد من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة، والخدمة عبارة عن دمج لخدمات البريد المصرى المالية والبريدية والتي تمكنهم من ايداع الطرد بمكتب البريد أقرب للعميل وطلب تحصيل مبلغ مالي محدد عند التسليم وفتح حساب "توفير - جاري" لدى البريد المصري والحصول على بطاقة الخصم المباشر أو الحصول على بطاقة مسبقة الدفع تسليم الطرد بمكتب البريد بسعر شحن اقتصادي عبر شبكة البريد السريع، حيث يتم تسليم الطرد إلى المرسـل إليه وتحصيل المبلغ بمكتب البريد وإيداع مبلغ التحصيل في حساب العميل مرسل الطرد خلال 24 ساعة من عملية التسليم والتحصيل ولتأكيد الاستلام يتم ارسال شعار فى رسالة قصيرة عبر الموبايل .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة