Close ad

الخارجية الروسية: الغرب «أخفق» في عزل روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرين

8-7-2022 | 18:04
الخارجية الروسية الغرب ;أخفق; في عزل روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرينماريا زاخاروفا
أ ف ب

اعتبرت موسكو الجمعة أن الدول الغربية "أخفقت" في فرض مقاطعة على روسيا خلال اجتماع مجموعة العشرين في إندونيسيا، حيث تعرضت موسكو لانتقادات شديدة بسبب حربها على أوكرانيا.

موضوعات مقترحة

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلجرام إن "خطة مجموعة السبع لمقاطعة روسيا في مجموعة العشرين أخفقت. لم يدعم أحد الأنظمة الغربية".

ونفت أن يكون وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قاطع الاجتماعات، علما أن مشاركين أكدوا أن الوزير الروسي غادر اجتماعات عدة تخللها انتقاد للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وفي هذا السياق، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن لافروف أمضى "قسما كبيرا من المفاوضات في الخارج وليس داخل القاعة"، الأمر الذي يثبت في رأيها "لامبالاته بالتعاون الدولي".

وردت زاخاروفا على الوزيرة الألمانية قائلة "ما هذه العبثية التامة"، مؤكدة أن لافروف حضر اجتماعات في القاعة الرئيسية قبل أن يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه في دول أخرى.

وأضافت المتحدثة الروسية "على المواطنين الألمان أن يعلموا أن وزيرة خارجيتهم (...) تكذب عليهم".

ولم يؤد اجتماع مجموعة العشرين الذي عقد في جزيرة بالي إلى أي قرار ملموس.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي في ختام الاجتماع إن المشاركين "عبروا عن قلقهم العميق بشأن العواقب الإنسانية للحرب" في أوكرانيا.

وكانت إندونيسيا الساعية للحفاظ على موقف محايد بصفتها دولة مضيفة، دعت منذ افتتاح الاجتماع إلى وضع حد للنزاع محذرة من عواقبه الوخيمة على العالم باسره.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: