راديو الاهرام

«الأعلى للجامعات» يوافق على مقترح لائحة أخلاقيات البحث العلمي بمجال الزراعة

7-7-2022 | 19:21
;الأعلى للجامعات; يوافق على مقترح لائحة أخلاقيات البحث العلمي بمجال الزراعةالمجلس الأعلى للجامعات - أرشيفية
محمود سعد

وافق المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العليا، على مقترح لائحة أخلاقيات البحث العلمي في مجال الزراعة (النبات) في صيغتها النهائية بعد مراجعتها من قبل أعضاء المجلس الموقر وكذلك لجنة قطاع الدراسات الزراعية.

جاء ذلك المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا بجامعة الاسكندرية برئاسة الدكتور محمد مصطفى لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات وحضور الدكتور عبد العزيز قنصوه ، رئيس جامعة الإسكندرية.

ومن أبرز الموضوعات التي تمت مناقشتها والمدرجة بجدول أعمال المجلس متابعة موقف الجامعات المصرية الـ 27 جامعة بجانب جامعة الازهر بما تم تنفيذه حيال المشروعات البحثية المقدمة منها لخدمة قضايا التنمية فى الإقليم الجغرافي الذى تنتمى إليه الجامعة وتم وضعها فى حيز التنفيذ الفعلى خلال خطة زمنية محددة ويتم متابعة التنفيذ خلال الاجتماعات القادمة وذلك فى ضوء توجيهات القيادة السياسية الصادرة للنهوض بالمناطق الجغرافية على مستوى الجمهورية للارتقاء بالمستوى المعيشى للمواطن المصرى.

كما استعرض المجلس ما عرضته جامعة مطروح عما تم تنفيذه حيال المشروعات البحثية المقدمة من الجامعة وهي:ـ
الأمراض الفطرية والحشرية المتوطنة فى مطروح للقرى زواية العوامة، فوكة، رأس الحكمة.
تقييم التمكين الأسرى فى رعاية المرضى المصابين بفقر الدم المنجلي بواحة سيوه.

كما قدم الدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة  العلوم والتكنولوجيا والابتكار STDF، عرضا تفصيليا عن أنشطة الهيئة وحجم تعامل الهيئة على مستوى الجامعات والمراكز البحثية، وكذلك التعريف بكافة اتفاقيات النشر العلمي، والندوات وورش العمل التي  نظمتها  هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار في مختلف الجامعات، مؤكدا أن هناك زيادة في عدد المُستفيدين من المنح البحثية، ومراكز التميز في شتى المجالات التي تخدم أهداف ومحاور رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، وأكد أنه تم استحداث إدارة متخصصة في التسويق  الإلكتروني لزيادة قنوات التواصل مع الباحثين.

وعرض أعضاء المجلس الموقر تقارير تفصيلية عن الأبحاث المقدمة من كل جامعة حيث استمع المجلس لما عرضته جامعة الإسكندرية عما تم تنفيذه حيال المشروعات البحثية المقدمة من الجامعة وهي:ـ

1- مشروع تحلية مياه البحر بالغشاء التقطيري والتناضح الأمامي من أجل استدامة مياه الشرب والري.
2- الإدارة المتكاملة للموارد باستخدام العلاقة بين المياه والغذاء.
3- المخطط العام لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية.
4- مشروع نظام الإنذار المبكر والتعامل مع التغيرات المناخية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة