راديو الاهرام

بعد انقضاء يوم التروية.. أكثر من مليون حاج يقفون غدا بعرفة لأداء الركن الأعظم للحج

7-7-2022 | 18:48
بعد انقضاء يوم التروية أكثر من مليون حاج  يقفون غدا بعرفة لأداء الركن الأعظم للحج وقفة عرفات
مختار شعيب

السديس : ترجمة خطبة عرفة بـ ١٠ لغات عالمية وبثها إلي العالم لإيصال رسالة الإسلام

الصحة السعودية : لا توجد إصابات بـ"كورونا" أو أية أمراض وبائية أو معدية

وسط تهليل وتلبية  وتحميد  " لبيك اللهم  لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك.. أن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لبيك " يقف غدا  أكثر من مليون حاج من الحجاج  بمشعر عرفة الركن الأكبر للحج " عرفات الله"،  وسط فرحة عارمة بأداء  الركن الأكبر  والأعظم من فريضة الحج وأيامه المباركة وفضائله العظيمة، التي تتسابق على اغتنامها ، أفئدة اصطفاها الله من الناس إلى حج هذا البيت المعمور ، الذي فرضه الله تعالى على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع مرة في العمر ، قال تعالى ( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق).

 وارتسمت مشاعر الفرح على محيا الحجيج لحظة الوصول إلى أرض المشاعر المقدسة بمشعر مني اليوم حيث تم تفويجهم من مكة المكرمة  بعد أن أدوا طواف القدوم بالبيت العتيق " الكعبة المشرفة "  في بداية مناسك الحج .

الحجاج يقضون يوم التروية بمشعر مني

وقد بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوافد صباح  اليوم الخميس الثامن من شهر ذي الحجة 1443 هـ إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية تقربًا لله تعالى راجين منه القبول والمغفرة، متبعين ومقتدين بسنة نبيهم محمد - صلى الله عليه وسلم -، مكثرين من التلبية والتسبيح والتكبير، في صورة روحانية وإيمانية.

وأفادت الشريعة السمحة أن قدوم الحجاج المقرنين أو المفردين بإحرامهم إلى منى يوم التروية والمبيت فيها في طريقهم للوقوف بمشعر عرفة سنة مؤكدة .

ويحرم المتمتعون المتحللون من العمرة من أماكنهم سواء داخل مكة أو خارجها ، حيث يبقى الحجاج بها إلى ما بعد بزوغ شمس التاسع من ذي الحجة، يتوجهون بعدها للوقوف بعرفة (الوقفة الكبرى)، ثم يعودون إليها بعد "النفرة" من عرفة والمبيت بمزدلفة لقضاء أيام (10 - 11 - 12 - 13)، ورمي الجمرات الثلاث جمرة العقبة والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى إلا من تعجل، وذلك لقوله تعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى).

ويقع مشعر منى بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة على بعد سبعة كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو حد من حدود الحرم تحيطه الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج ، ويحَدُّه من جهة مكة جمرة العقبة، ومن جهة مشعر مزدلفة وادي "محسر".

ويعد مشعر منى ذا مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم - عليه السلام - الجمار، وذبح فدي إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبي الهدى - صلى الله عليه وسلم - هذا الفعل في حجة الوداع وحلق، وأستن المسلمون بسنته يرمون الجمرات ويذبحون هديهم ويحلقون.

ويشتهر المشعر بمعالم تاريخية منها الشواخص الثلاث التي ترمى، وبه مسجد "الخيف"، الذي اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر عن غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء، والواقع على السفح الجنوبي من جبل منى، وقريباً من الجمرة الصغرى، وقد صلى فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - والأنبياء من قبله، فعن يزيد بن الأسود قال: "شهدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - حجته فصليت معه صلاة الصبح في مسجد الخيف"، ومازال قائماً حتى الآن، ولأهميته تمت توسعته وعمارته في عام 1407هـ .

ومن الأحداث التاريخية الشهيرة التي وقعت في منى بيعتا العقبة الأولى والثانية، ففي السنة 12 من الهجرة كانت الأولى بمبايعة 12 رجلاً من الأوس والخزرج لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، تلتها الثانية في حج العام الـ 13 من الهجرة وبايعه فيها عليه السلام 73 رجلاً وامرأتان من أهل المدينة المنورة في الموقع نفسه، الذي يقع من الشمال الشرقي لجمرة العقبة، حيث بنى الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور مسجد البيعة في عام 144هـ، الواقع بأسفل جبل "ثبير" قريباً من شعب بيعة العقبة، إحياء لهذه الذكرى التي عاهد حينها الأنصار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمؤازرته ونصرته وهجرته والمهاجرين إلى لمدينة المنورة .

كما نزلت بها سورة "المرسلات"، لما رواه البخاري عن عبد الله - رضي الله عنه - قال : بينما نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم في غار بمنى إذ نزل عليه (والمرسلات) وإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها.

اكتمال وصول حجاج الخارج والداخل

وكان قد اكتمل اليوم وصول حجاج الخارج بوصول  ٨٥٠  ألف حاج قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام ، حيث  تم تفويج ٤٠٠ ألف عبر المدينة المنورة إلي المشاعر المقدسة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ، كما وصل  ٤٥٠ ألف من جنسيات متعددة عبر المنافذ المختلفة إلي مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

كما اكتمل اليوم وصول حجاج الداخل إلي مكة المكرمة ومشعر مني بوصول ١٥٠ ألف من المواطنين والمقيمين من جنسيات متعددة قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية من إنحاء المملكة العربية السعودية لأداء فريضة حج هذا العام.

ووصف بعض الحجيج  لـ"بوابة الأهرام"، اشتياقهم بأنهم فرحين مبتهلين إلي الله شاكرين حامدين ، وبأنهم خرجوا من مشاغل الدنيا وأخلصوا قلوبهم لله ، راجين عفوه وغفرانه (من حج فلم يرفث، ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه). وهم يتهيئون للذهاب إلى مكة المكرمة ورؤية الكعبة المشرفة لأول مرة في حياتهم لينفردوا بعدها بالوقوف بعرفة، والمبيت بمزدلفة، ورمي الجمار، وغير ذلك من أعمال الحج ، في رحلة تحمل معها أغلى الذكريات، وأعزها على نفس كل حاج، وتبقى قلوبهم متلهفة لزيارة تلك البقاع المباركة مرة أخرى.

وتمتد فرحة البشارة بزيارة الأراضي المقدسة حسب حديث العديد من الحجاج القادمين ، لتشمل الأهل والأحباب والجيران وهم يحتفون ويجتمعون لتهنئتهم وتوديعهم ومصافحتهم ، وسط أياد مرفوعة وعيون دامعة من الجموع بأن يتقبل الله حجهم وسعيهم ، وأن يعودوا سالمين غانمين وقد غُفرت ذنوبهم وحُطت عنهم سيئاتهم .

وكشفت إحصائية صدرت اليوم لوزارة الحج والعمرة السعودية عن وصول أكثر من مليون حاج  إلي المشاعر المقدسة بمكة المكرمة،  حيث وصلها 850 ألف حاج من حجاج الخارج من  جنسياتٍ متعددة، قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

كما وصل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة  ١٥٠ ألف حاج من حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين بالمملكة من جنسيات متعددة  قدموا عبر المنافذ الجوية والبرية لأداء فريضة حج هذا العام.

لاتوجد إصابات بكورونا

وأكدت وزارة الصحة السعودية في بيان لها اليوم انه لا توجد حتي الآن أية حالات مصابة بفيروس كورونا أو أية أمراض وبائية أو معدية

خطبة عرفات ب ١٠ لغات

وأعلن الرئيس العام للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس في تصريح له اليوم، أنه سيتم بث وترجمة خطبة عرفة التي سيلقيها الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسي أمين عام رابطة العالم الإسلامي لجميع المسلمين في أنحاء العالم بـ(10) لغات مختلفة، وهي (الإنجليزية، الفرنسية، الملاموية، الأردية، الفارسية، الروسية، الصينية، البنغالية، التركية، الهوسا), مبينا أن المشروع يعد الأكبر من نوعه في العالم لحمل رسالة التسامح والوسطية من أرض السلام، ونقلة نوعية عالمية لنشر رسالة الدين الإسلامي إلى جانب إسهامه في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المتعلقة بالحرمين الشريفين.

وأضاف السديس نستهدف من خلال مشروع ترجمة خطبة عرفة الوصول في موسم الحج لهذا العام إلى ١٥٠ مليون مستفيد بعشر لغات عالمية لإيصال رسالة الحرمين إلي العالم وتعزيز قيم التسامح والاعتدال في العالم

وتابع  السديس أن خطبة يوم عرفة تعتبر من الخطب ذات الأبعاد الإسلامية المهمة، كونها تحمل رسالة الإسلام المبنية على التسامح والوسطية والاعتدال, لافتا النظر إلى أن الرئاسة نجحت العام الماضي للوصول إلى 100 مليون شخص مستفيد في العالم.

ونوه السديس، إلي تقديم الرئاسة لأكثر من (٥٠) خدمة إلكترونية مختلفة، وأكثر من (١٠) تطبيقات رقمية، وأكثر من (٤) مواقع إلكترونية، في نطاقات عمل محددة  لخدمة ضيوف الرحمن .

ومن جانبه أوضح وكيل الرئيس العام للغات والترجمة أحمد الحميدي أن الرئاسة وضعت خطة متكاملة للترجمة الفورية سخرت فيها كل إمكاناتها باستخدام التقنية العالمية الحديثة للوصول إلى معدلات أعلى، وبثها إلى العالم الإسلامي وجميع بقاع الأرض، وللمهتمين والراغبين للاستماع إلي الخطبة من المسلمين غير الناطقين بالعربية وغير المسلمين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة