راديو الاهرام

ياسر رزق أول من تنبأ بثورة 30 يونيو في مانشيت قبل الثورة بـ 29 يومًا | فيديو

7-7-2022 | 03:01
ياسر رزق أول من تنبأ بثورة  يونيو في مانشيت قبل الثورة بـ  يومًا | فيديوالكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق
عبد الصمد ماهر

 روي الكاتب الصحفي شريف عارف، ذكرياته مع الراحل الكاتب الصحفي  ياسر رزق، خلال ثورة 30 يونيو، وقال: «كان لدينا اجتماع مجلس تحرير وكان من عادته أن يضع  أمامه مجموعة من الورق يكتب فيها بالحبر الأسود».

وتابع خلال فيلم تسجيلي عرضته فضائية «dmc» عن حياة الكاتب الصحفي الكبير الراحل  ياسر رزق: من المتعارف عليه أن يتم كتابة أكثر من عنوان ويتم المناقشة علي أفضلها، ولكن فوجئ الجميع بالراحل ياسر رزق يكتب «ثورة 30 يونيو»  فقال أحد الزملاء: يا أستاذ ياسر إحنا كده بنتعجل ممكن الأمور تتغير خلال 24 ساعة، والأمر ينتهي.

 وأدرف عارف قائلاً: فجأة تحول الراحل ياسر رزق من الهدوء إلى «وحش»، وقام بالطرق علي الشباك، وقال له: «انظر إلي الشوارع والمواطنين والأعداد الكبيرة من الشعب.. دي مش ثورة.. إزاي إحنا منكتبش ثورة؟».

 وأكد عارف، أنه بفضل الراحل ياسر رزق كان مانشيت المصري اليوم، يوم 1 يونيو «ثورة 30 يونيو ».

 وقال الكاتب والمفكر السياسي عبدالمنعم سعيد،  إن الراحل ياسر رزق، كان جزءا من المعركة السياسية سواء التجديد في عصر مبارك، مرورا بـ 25 يناير والقضاء علي الإخوان، حتي ثورة الشعب 30 يونيو، وكان الراحل من المبشرين بما يحدث من أحداث سياسية في مصر.

 وقال الكاتب الصحفي عادل دربالة، إن الراحل ياسر رزق، عاد إلى الأخبار في مشهد استقبال كبير عقب التخلص من حكم الجماعة الإرهابية، وقيام ثورة الشعب 30 يونيو ضد حكم الجماعة الغاشم.

 وقال الصحفي محمد سعد عبدالحفيظ، إنه التحق بنقابة الصحفيين، وقت ما كان الراحل ياسر رزق عضو لجنة القيد بالنقابة، وكان عمله نشيطا علي المستويين المهني والنقابي، وهو أمر غير متوافر لدي الكثير

 قال الكاتب الصحفي  عماد الدين حسين، الراحل ياسر رزق كانت لديه قدرة كبيرة علي تحمل الأخر ومساعدة زملائه، لدرجة أني كنت «أحسده» علي التحمل والرد علي المكالمات الهاتفية من الزملاء في كل الأوقات، وهذا جهد يحتاج إلى شخص له سمات معينة».

وقالت الكاتبة الصحفية أماني ضرغام، زوجة الكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق، إنه كان مقتنعا بأن التاريخ لابد أن يكتب الآن وليس بعد حين، وهذا لعدة أسباب أبرزها، أنه  كان يري أنه عندما تهدأ الأحدث يهدأ أصحاب القصص الحقيقيين، فكان يخشي أن تقوم الجماعة الإرهابية بكتابة وتزييف التاريخ عن تلك الفترة المهمة.

 وتابعت قائلة: «أنجز الراحل الكتابين الأول والثاني ووضع خطة للكتاب الثالث، وهو عبارة عن أحاديث مع شخصيات، وأنجز 85% من تلك الحوارات بخط يده».

وقال الكاتب الصحفي ماجد منير رئيس تحرير الأهرام المسائي وبوابة الأهرام الإلكترونية، لقد قرأت كتاب الراحل ياسر رزق «سنوات الخماسين» مايقرب من 3 مرات، وفي رأيي وما أخبرته به الراحل ياسر رزق أن هذا الكتاب ربما سيكون الوثيقة الوحيدة التي ستؤرخ لتلك الفترة التي لايعرف أحد تفاصيلها.

وأكد الكاتب الصحفي ماجد منير، أن ماحدث منذ عام 2013 حتي 2014، عدم استسلام لاستيلاء جماعة الإخوان الإرهابية علي السلطة وهو مارصده الراحل ياسر رزق من خلال تسليط الضوء علي وعي ومقاومة  الشعب ومعرفته بأن الجماعة تسعي لتدمير مصر وليس بنائها  

واختتم حديثة قائلا: هذا الكتاب بما  يحتويه من معلومات مهمة، ربما يُكشف عنها للمرة الأولي، وهو أعطي للكتاب أهمية كبيرة، لذا كان الإقبال علي الكتاب في معرض القاهرة للكتاب، كبيرا جدا.

فيما قال المفكر الإستراتيجي اللواء سمير فرج، إن  كتاب «سنوات الخماسين» لـ  الراحل ياسر رزق يعد أدق وأهم الوثائق التي خطت أحداث 25 يناير، وسيكون من الكتب الذي سيعتمد عليها أي باحث يريد التوثيق والتطرق إلى تلك الفترة. 

 وتابع قائلاً: ياسر بتاريخه وعلاقته الشخصية مع القادة والتعلم والخبرة الشديدة، جعلت من هذا الكتاب وثيقة مهامة، وأعتقد أنه سيكون أهم المراجع العلمية الإعلامية التي غطت تلك الفترة.


الفيلم الوثائقي ورقة وقلم .. رحلة ياسر رزق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة