راديو الاهرام

مصير مجهول لضريبة الأرباح الاستثنائية لشركات توليد الطاقة البريطانية بعد استقالة سوناك

6-7-2022 | 18:26
مصير مجهول لضريبة الأرباح الاستثنائية لشركات توليد الطاقة البريطانية بعد استقالة سوناكريشي سوناك

يمكن أن تؤجَّل أو تُلغى ضريبة الأرباح الاستثنائية على شركات إنتاج الطاقة بالمملكة المتحدة بشكل كامل، وذلك بعد استقالة الوزير ريشي سوناك أمس الثلاثاء، وفقاً لمحللين بمجال المرافق.

كتب مارتن يونغ من شركة "إنفستيك" (Investec Plc) في مذكرة اليوم الأربعاء إمكانية فرض ضريبة غير متوقعة على الكهرباء كانت سياسة تتبعها وزارة الخزانة، لذا نأمل أن يؤدي رحيل ريشي سوناك إلى إسقاط هذه السياسة المضللة، بحسب بلومبرج.

وأضاف أن هذا الرحيل قد يشكّل أنباءً إيجابية لأسهم كلٍّ من "دراكس غروب" (Drax Group Plc) و"سنتريكا" (Centrica Plc) و"إس إس إي" (SSE Plc).

تعرضت وزارة الخزانة البريطانية، التي كانت لا تزال تدرس هذه السياسة مؤخراً في منتصف يونيو، لانتقادات بسبب خلق حالة من عدم اليقين في سوق الطاقة من خلال التباطؤ في المقترحات بعد أن ضربت التقارير أسعار أسهم شركات الطاقة فقد وضع سوناك بالفعل خططاً واضحة لفرض ضريبة على منتجي النفط والغاز، رغم أنه اجتمع منذ ذلك الحين مع ممثلي هذه الصناعة لمناقشة مخاوفهم.

ورجّحت جيني بينج، المحللة في "سيتي غروب" (.Citigroup Inc)، أن يؤدي أي تنافس على القيادة إلى تأخير التشريعات الجديدة "سواء كانت ضرائب غير متوقعة أو إصلاحاً هيكلياً لسوق الطاقة. يمكن أيضاً أن يغير ذلك الخطاب السياسي كُليةً، سواء بالسلب أو بالإيجاب للقطاع.

كلمات البحث
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة