Close ad

خدمات جديدة لأول مرة.. أبرز تصريحات وزير الاتصالات عن منصة مصر الرقمية

6-7-2022 | 19:33
خدمات جديدة لأول مرة أبرز تصريحات وزير الاتصالات عن منصة مصر الرقمية افتتاح الرئيس السيسي لعدد من مشروعات مصر الرقمية
أحمد سعيد طنطاوي
موضوعات مقترحة

بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ استعرض الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال حفل إطلاق الرئيس السيسي منصة مصر الرقمية، وكذلك افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس. 

ومن أبرز ما قاله طلعت عن "منصة خدمات مصر الرقمية" أنها هي المنصة التي أقيمت من منظور المواطن بمعنى أن المواطن يستطيع أن يحصل على خدمات هى بطبيعتها تحتاج إلى تعاون أكثر من جهة حكومية، وأكثر من وزارة لتبادل البيانات، أو لاستكمال الإجراءات مثل تجديد رخص المركبات أو غيره. يتم ذلك على المنصة دون أن يشعر المواطن أو ينتقل من جهة إلى أخرى.

وأضاف طلعت أن العنصر الثانى فى تصميم المنصة أنها موجهة للمواطن بمعنى أن المواطن بعد ما يسجل نفسه على المنصة يستطيع أن يحصل على كل بياناته المسجلة لدى الحكومة والخدمات تقدم له بشكل مشخصن (موعد تجديد رخصة مركبته/ موعد تجديد بطاقة التموين الخاصة به) بناء على بياناته الشخصية.
وطبعا هى مؤمنة تأمينا كاملا ومحمية لضمان خصوصية المواطن.

وأشار طلعت إلى أن العنصر الثالث تنوع الخدمات فالمنصة عليها أكثر من ١٣٠ خدمة مميكنة بالكامل من الألف إلى الياء. وهذا قد يختلف عن المنصات التى كانت الحكومة قد أقامتها فى مراحل سابقة التى كانت تتوقف الطلبات من على منصة رقمية ثم تجرى الإجراءات بشكل يدوى.. أما اليوم فالخدمة تقدم من الألف إلى الياء بشكل مميكن بالكامل دون أى تدخل بشرى فيها وهو ما يضمن الكفاءة وانعدام الأخطاء البشرية وحوكمة هذه الإجراءات.

وأردف طلعت أن العنصر الرابع فى منتهى الأهمية.. حين زودنا المنصة بمجموعة من العناصر المزدوجة لضمان استقرار الخدمة واستدامة المنصة بشكل مستمر ودون تعطل فى تقديم هذه الخدمات.

حيث سجلنا فى المرحلة التجريبية أكثر من ٥ ملايين مواطن على المنصة .. تلقوا الخدمة بالفعل بشكل مستمر وبتفاعل مع هؤلاء المواطنين.

وتكلف المشروع حوالى١٠ مليارات جنيه فى المرحلة الأولى.. ومستمرون فى تقديم المزيد والمزيد من الخدمات حتى نقدم كل الخدمات الحكومية على منصة مصر الرقمية.

وأشار طلعت إلى نماذج لبعض الخدمات التى تقدم.. لدينا، منها:

•  خدمات التموين (إصدار بطاقات جديدة وغيره).

• خدمات التوثيق والشهر العقارى وخدمات المحاكم.

• خدمات المرور وتجديد رخص المركبات.

• خدمات الأحوال المدنية.

• خدمات الزراعة.

• خدمات التأمينات الاجتماعية والضريبة العقارية والسجل التجارى والإسكان الاجتماعى والتأمين الصحى.

إضافة إلى مجموعة متنوعة من الخدمات تقدم من خلال منصة مصر الرقمية.

وأشار طلعت أيضا إلى أن منافذ تقديم الخدمة متنوعة روعى فيها أن تناسب مع كل أطياف المواطنين وتفضيلاتهم.

فلدينا المنصة الرقمية وتطبيقات على الهاتف المحمول لمن يرغب فى التعامل مع التكنولوجيا.. أما من لا يرغب فى التعامل مع التكنولوجيا بشكل مباشر يمكن أن يتوجه إلى مكاتب البريد المصرى لكى يتلقى الخدمة من خلال زملائنا فى مكاتب البريد.

ومن لا يرغب فى التعامل بشكل مباشر ولا فى التوجه لمكاتب البريد… هناك مركز اتصالات خط ساخن يمكن للمواطن أن يتواصل معه ويتلقى الخدمة.

واختتم طلعت حديثه عن منصة مصر الرقيمة أن الخدمات التى كانت تقدم من خلال طوابير وبعد عناء ومشقة ومشاوير للمواطن أصبح يمكن أن يتحصل عليها من خلال مكالمة تليفون واحدة وهو مرتاح فى منزله أو فى مكان عمله.. كذلك وسائل السداد روعى فيها أيضا أن تناسب كل شرائح المواطنين.


الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: