Close ad

تفاصيل إستراتيجية وزارة الاتصالات خلال خمس مراحل

6-7-2022 | 17:13
تفاصيل إستراتيجية وزارة الاتصالات خلال خمس مراحلالدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
أحمد سعيد طنطاوي

استعرض الدكتورعمرو طلعت وزيرالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأبرز المشروعات التى تتضمنها الاستراتيجية، اليوم خلال افتتاح عدد من مشروعات "مصر الرقمية" لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات".

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك في إطار مستهدفات الوزارة التى تتضمن ثلاثة أهداف هى:

الهدف الأول: أن تقدم بالتعاون مع باقى جهات الدولة ووزارتها خدمات حكومية سهلة للمواطن المصرى.
الهدف الثاني: خدمات اتصالات على مستوى متميز من الكفاءة والثبات والاستقرار.
الهدف الثالث: المساعدة فى خلق فرص عمل فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الهدف الأول يتحقق من خلال التحول الرقمى ومشروعات التحول الرقمى التى بدأت فيها الحكومة المصرية منذ فترة وتحقق منها الكثير.

تم البدء فى مشروعات التحول الرقمى من خلال بناء البنية المعلوماتية المصرية تتكون من كل قواعد البيانات الحكومية، إذ لدى الحكومة المصرية أكثر من ١٠٠ قاعدة بيانات خلال الخمس سنوات الماضية تم ربط قواعد البيانات ببعضها مما مكنا من تكوين صورة مرقمنة متكاملة لاستحقاقات المواطن المصرى لدى الحكومة.

وبالتالى أصبح أسهل علينا أن نقدم خدمات للمواطن المصرى حسب احتياجاته وظروفه، وهو ما ظهر بوضوح وقت المكافأة التى قررها السيد الرئيس مع بداية جائحة كورونا وتمكنا من صرف مكافأة لأكثر من 2.5 مليون مواطن باستخدام البنية المعلوماتية المصرية.

المرحلة الثانية: من خلال ربط ٢٠ ألف مبنى حكومي من إجمالى ٣٣ ألف مبنى حكومي لضمان استقرار الخدمة واستمرارها دون انقطاع.

المرحلة الثالثة: كانت ميكنة الخدمات والإجراءات الحكومية بالتعاون مع كافة جهات الدولة مقدمة هذه الخدمات، حيث تم ميكنة الخدمات والإجراءات الحكومية لأكثر من 130 خدمة .

المرحلة الرابعة: كانت المحول الرقمى الحكومي وهي منظومة رقمية لربط كل المنظومات المرقمنة فى الحكومة المصرية لكى يمكن التحقق من دقة البيانات وتبادل البيانات بين جهات الدولة وبعضها دون أن نحمل المواطن عناء الانتقال من جهة لأخرى لكى يحصل على مستنداته.

وأضاف طلعت أن المحول الرقمى هو مشروع ضخم بدأ فى وزارة التخطيط منذ حوالى 4 سنوات ثم تسلمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأتمته بالتعاون مع مركز تكنولوجيا المعلومات لهيئة الأمن القومى.

ثم المرحلة الخامسة والأخيرة التى نحن بصددها اليوم وهى منصة الخدمات التى تقدم من خلالها الخدمات الحكومية للمواطن المصرى "منصة خدمات مصر الرقمية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: