Close ad

ميتا توفر 200 لغة داخل نموذج ذكاء اصطناعي واحد.. وتعد بقفزة في عالم الترجمة الآلية

6-7-2022 | 15:38
ميتا توفر  لغة داخل نموذج ذكاء اصطناعي واحد وتعد بقفزة في عالم الترجمة الآليةميتا
أحمد سعيد طنطاوي

أعلنت ميتا (مالكة فيس بوك وواتس آب) اليوم، عن برنامج لمساعدة الأشخاص على التواصل بشكل أفضل في الوقت الحالي وتمكينهم من أن يصبحوا جزءًا من عالم ميتافيرس في المستقبل، فقد أنشأ باحثو Meta AI برنامج "No Language Left Behind" (NLLB) الذي يشمل جميع اللغات، حيث يمثِّل البرنامج جهدًا لتطوير قدرات الترجمة الآلية عالية الجودة لتشمل أغلب لغات العالم.

موضوعات مقترحة

يعد البرنامج قفزة مهمة خاصة بترجمة النصوص حيث أنشأت ميتا نموذجًا واحدًا يستطيع ترجمة 200 لغة مختلفة بأحدث النتائج.

وأضافت ميتا فى بيان صحفي لم تكُن العديد من تلك اللغات، مثل لغتي الكامبا واللاوية، مدعومة بشكلٍ كافٍ أو على الإطلاق في أفضل أدوات الترجمة الحالية في وقتنا هذا.. وفي الوقت الحالي، يوجد أقل من 25 لغة إفريقية مدعومة من أدوات الترجمة شائعة الاستخدام، ويوفِّر العديد منها ترجمة ذات جودة منخفضة. في المقابل، يدعم نموذج NLLB-200 55 لغة إفريقية بنتائج عالية الجودة.

إجمالاً، يمكن لهذا النموذج الواحد أن يوفِّر ترجمات عالية الجودة للغات يتحدث بها مليارات الأشخاص حول العالم. وفي المجمل.

ويوفر NLLB-200 مفتوح المصدر وينشر عددًا كبيرًا من أدوات البحث لتمكين الباحثين الآخرين من توسيع هذا العمل ليشمل المزيد من اللغات وتطوير تقنيات أكثر شمولاً. وتقدِّم Meta AI أيضًا ما يصل إلى 200000 دولار أمريكي من المِنَح للمؤسسات غير الهادفة للربح لتطبيق نموذج NLLB-200 في العالم الحقيقي.

وستدعم التطورات البحثية من NLLB أكثر من 25 مليار ترجمة يتم عرضها يوميًا على آخر أخبار فيس بوك وInstagram ومنصاتنا الأخرى. تخيل أنك تزور مجموعة مفضلة على فيسبوك، وتجد منشورًا بلغة الإيجبو أو لوغندا، وتكون قادرًا على فهم المنشور بلغتك بنقرة زر واحدة.. ويمكن أن تساعد الترجمات عالية الدقة للمزيد من اللغات أيضًا على اكتشاف المحتوى الضار والمعلومات المضللة، وحماية نزاهة الانتخابات، والحد من حالات الاستغلال الجنسي والاتجار بالبشر على الإنترنت. ويتم الآن أيضًا تطبيق تقنيات وضع النماذج والدروس المكتسبة من بحثنا في NLLB على أنظمة الترجمة التي يستخدمها محررو ويكيبيديا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: