راديو الاهرام

بعد الحكم بإعدامه.. سيناريوهات محتملة لقاتل نيرة أشرف أمام محكمة النقض

6-7-2022 | 13:04
بعد الحكم بإعدامه سيناريوهات محتملة لقاتل نيرة أشرف أمام محكمة النقضقاتل الطالبة نيرة
عبد الوهاب أبو النجا

أسدلت محكمة جنايات المنصورة، الستار على القضية المعروفة إعلاميا باسم "مقتل طالبة المنصورة"، وقضت المحكمة بإعدام الطالب محمد عادل قاتل زميلته نيرة أشرف فتاة المنصورة.

موضوعات مقترحة

وعقب النطق بالحكم تساءل الكثيرون، هل الحكم الصادر ضد المتهم نهائي أم أن هناك درجات تقاضٍ أخرى؟

ومن جانبها، قالت المحامية دينا عدلي حسين إنه عقب النطق بالحكم في قضايا الجنايات تودع المحكمة حيثيات حكمها خلال 30 يومًا من صدور الحكم، وتسمح للدفاع بتصوير الحيثيات، وذلك وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.

وأوضحت الخبيرة القانونية أن محامي المتهم عقب تسلمه حيثيات الحكم يقوم بدراستها، ويعد مذكرة للطعن على الحكم أمام محكمة النقض ويودعها فى المحكمة قبل مرور 60 يومًا على صدور الحكم في القضية، كما تقوم بدورها نيابة النقض بإعداد مذكرة بالطعن وإيداعها أمام المحكمة.

ويتقدم دفاع المتهم بمذكرة للطعن على الحكم، وفى هذه الحالة تصدر محكمة النقض الحكم إما بقبول الطعن شكلاً أو رفض الطعن وتأييد الحكم، وفى حال قبول الطعن تنظر محكمة النقض القضية وتقوم بالفصل فيها.

وبالنسبة لقضية مقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، فهناك عدد من السيناريوهات لمصير القاتل أمام محكمة النقض، فالمحكمة لها السلطة في قبول الطعن شكلاً أو رفضه؛ لعدم تقديمه في المواعيد القانونية، وفى هذعه الحالة تؤيد محكمة النقض الحكم الصادر ضد المتهم بالإعدام، ويصبح الحكم نهائيًا وباتًا ويجب تنفيذه على المتهم.

والسيناريو الآخر، أن تقبل محكمة النقض الطعن شكلاً، وفى هذة الحالة أما أن تلغي محكمة النقض الحكم الصادر ضد المتهم بالإعدام، وتخفف العقوبة أو تقضي ببراءة المتهم، أو تؤيد الحكم الصادر ضد المتهم، ويصبح حكمًا باتًا واجب النفاذ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة