Close ad

120 باحثًا في المؤتمر الدولي الأول حول إحياء التراث اللامادي بمركز الآثار |صور

5-7-2022 | 21:09
 باحثًا في المؤتمر الدولي الأول حول إحياء التراث اللامادي بمركز الآثار |صور المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث اللامادي
محمود الدسوقي

انطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولي الأول حول إحياء التراث اللامادي والمنعقد في الفترة من 5-7 يوليو 2022، وذلك بمقر مركز الآثار التابع للمعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، الذي يعتبر أول المؤتمرات الدولية العلمية المتخصصة في التراث غير المادي المصري والوطن العربي، بالتعاون مع عدة مؤسسات وهيئات متخصصة في الحفاظ على التراث الثقافي.

موضوعات مقترحة

 ومن هذه المؤسسات مؤسسة مصر المستقبل للتنمية والابتكار ومؤسسة ايكوم مصر والمعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، وقد انعقدت أولى جلسات المؤتمر بحضور كوكبة من المتخصصين في مجال الآثار والتراث وعلى رأسهم بروفيسور دافيدي سكالماني مدير المعهد الثقافي الايطالي وأ.د. سهير قنديل رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر المستقبل، بروفيسور جيراردوا لا روسو مدير أكاديمية الفنون الرومانية بإيطاليا، الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف المصرية، والدكتور أسامة عبد الوارث رئيس هيئة ايكوم مصر، الدكتور أحمد حميدة مدير عام المتاحف الإقليمية.

وقد تقدم للمؤتمر 120 باحثا من المتخصصين في مجال علوم التراث الثقافي، ووصل عدد الأوراق البحثية 80 ورقة بحثية وكان منها: 
ورقة بحثية متخصصة في رصد الموروث الثقافي المرتبط برحلة العائلة المقدسة والمقدمة من الدكتور أحمد عبد الحميد النمر عضو المكتب العلمي لوزير الآثار واستشاري التراث، وورقة  د. أحمد حميدة عن وظيفة ودور المتاحف الإقليمية في التوعية التراثية، ورقة بحثية تحت عنوان الموروث الشعبي في الخطوط العربية  وشارك بها الدكتور شريف الأنصاري كبير باحثين بمركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية. 

ورقة بحثية تحت عنوان "الحكايات الشعبية الفلسطينية للدكتور إدريس محمد حنفي، ومن إيطاليا تم تقديم مداخلة بعنوان الإبداع اليوم وتصميم المستقبل من خلال الفن  للبروفيسور جيراردو لاروسو، واستخدام الموقع المعزز والتراث المعنوي بللبروفيسور لوتشانو فابيلي، وورقة عمل عن الحفاظ على التراث النوبي واستدامة الزراعة في مصر القدييمة والتراث الثقافي لطقوس الميلاد، والأزياء التراثية بمنطقة حلايب وشلاتين وابو رماد ودور المتاحف الإيثنوجرافية في الحفاظ على التراث والموروث  الشعبي في المخطوط العربي، الاحتفالات الجنائزية عند الأقباط، وورقة عمل عن دور السينما في الحفاظ على التراث.


جانب من المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث اللاماديجانب من المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث اللامادي

جانب من المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث اللاماديجانب من المؤتمر الدولي الأول لإحياء التراث اللامادي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة