راديو الاهرام

زيلينسكي: إعادة إعمار أوكرانيا مكلفة ومهمة مشتركة للعالم الديموقراطي

5-7-2022 | 01:14
زيلينسكي إعادة إعمار أوكرانيا مكلفة ومهمة مشتركة للعالم الديموقراطيزيلينسكي
أ ف ب

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس وزرائه دينيس شميغال أنّ إعادة إعمار أوكرانيا ستكلّف 750 مليار دولار على الأقل وأكدا أن هذه المهمة "ستكون مشتركة للعالم الديموقراطي بأسره".

وتحدث زيلينسكي عبر الفيديو وشميغال حضوريا لدى افتتاح مؤتمر لوجانو في جنوب سويسرا، الذي يطمح لرسم الخطوط العريضة للنهوض بالبلاد التي غزتها روسيا في 24 فبراير.

وقال زيلينسكي إنّ إعادة بناء أوكرانيا هي "المهمة المشتركة للعالم الديموقراطي بأسره" وهي "أكبر مساهمة لدعم السلام العالمي"، ملقيا كلمته أمام مسؤولي الدول الحليفة لكييف وممثلي العديد من المؤسسات الدولية وأفراد من القطاع الخاص.

وتساءل شميغال "من الذي يجب أن يدفع ثمن خطة إعادة الإعمار المقدرة بـ 750 مليار دولار؟"، مجيباً أن "مصدراً رئيسياً" للتمويل يمكن أن يكون عبر مصادرة أصول روسيا والأوليغارش الروس المجمّدة بموجب العقوبات الدولية ضد موسكو. وتقدر الأصول المجمّدة بين 300 و500 مليار دولار، بحسب شميغال الذي أوجز أيضاً خطة حكومته لإعادة الإعمار المكوّنة من ثلاث مراحل.

وقال إنّ الاكثر إلحاحاً هو مساعدة السكّان المتضررين من الحرب قبل تمويل آلاف مشاريع إعادة الإعمار في مرحلة ثانية. وعلى المدى الطويل، يجب أن إعداد أوكرانيا أوروبية وصديقة للبيئة ورقمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة