راديو الاهرام

قطار الحوار الوطني «ينطلق».. اجتماع لمجلس الأمناء غدًا.. و«الوطنية للتدريب» استقبلت وفود الأحزاب وتسلمت الرؤى

4-7-2022 | 22:19
قطار الحوار الوطني ;ينطلق; اجتماع لمجلس الأمناء غدًا و;الوطنية للتدريب; استقبلت وفود الأحزاب وتسلمت الرؤى الحوار الوطني
محمد الإشعابي

في أبريل المنصرم، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، إطلاق الحوار الوطني، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، ضمن المشاركة الوطنية الفعالة تحت مظلة الجمهورية الجديدة بما يضمن تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2023، والتي لاقت بدورها ترحيبًا شديدًا من كافة القوى السياسية المصرية، وأبدوا استعدادهم للمشاركة في حوار يستهدف تحقيق البناء للدولة المصرية، ووضع آلية لكافة التحديات التي تواجهها عبر رؤى ومقترحات يتم تقديمها لإدارة الحوار الوطني للنقاش حولها في أثناء انعقاد جلسات الحوار. 

اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني

وفي تأكيد على ما قررته الأكاديمية الوطنية للتدريب، في وقت سابق، على انطلاق فعاليات جلسات الحوار الوطني، مع حلول الأسبوع الأول من يوليو، وجّه المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، الدعوة لأعضاء مجلس أمناء الحوار الذي يعكس تشكيله القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة في الحوار، لعقد جلسته الأولى، غدًا الثلاثاء، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب. 

المنسق العام للحوار الوطني، أوضح كذلك، أن انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطني، والتي سينظر مجلس الأمناء خلال جلسته الأولى في تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها، ويعلنها للرأي العام ليتيح له التفاعل مع الحوار والمشاركة فيه بمختلف الوسائل المباشرة والإلكترونية.

وأعلن المنسق العام للحوار الوطني أنه تأكيداً لحق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار، سيتم عقد مؤتمر صحفي لوسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية، عقب انتهاء اجتماع مجلس الأمناء، لإعلان ما تم فيه، وأن هذا الحق في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة سيكون مكفولاً للرأي العام طوال مجريات وفعاليات الحوار.

اختيار المنسق العام للحوار الوطني ورئيس الأمانة الفنية

وجاءت تلك الخطوة، بعد الانتهاء من اختيار المنسق العام للحوار الوطني ممثلا في شخص الدكتور ضياء رشوان، نقيب الصحفيين ورئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إضافة إلى اختيار المستشار محمود فوزي الأمين العام للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، رئيسًا للأمانة الفنية للحوار الوطني، وما استتبعها من خطوات تمثلت في اختيار مجلس الأمناء، بعد تشاور إدارة الحوار الوطني مع القوى السياسية والنقابية والأطراف المشاركة والذي استغرق نحو عشرين يوماً، إلى تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني من 19 عضوا. 

19 عضوًا بمجلس أمناء الحوار الوطني

ووقع الاختيار على كل من، أحمد الشرقاوي، عضو مجلس النواب، أميرة صابر، عضو مجلس النواب، جمال الكشكي، رئيس تحرير مجلة الأهرام العربي، الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التضامن الاجتماعي الأسبق وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتورة ريهام باهي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، سمير مرقص، الباحث والكاتب السياسي، الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، عبدالعظيم حماد، الكاتب الصحفي، عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ والكاتب الصحفي، عمرو هاشم ربيع، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتورة فاطمة السيد أحمد، الكاتبة الصحفية.

بالإضافة إلى الدكتورة فاطمة خفاجي، منسقة الشبكة العربية للمجتمع المدني النسوي، كمال زايد، رجل الأعمال، الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، محمد سلماوي، الأديب والكاتب الصحفي، الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، الدكتور محمود علم الدين، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، نجاد البرعي، المحامي الحقوقي، الدكتور هاني سري الدين، أستاذ القانون التجاري والبحري بجامعة القاهرة.

وعبر هذا التشكيل عن المشاركة الفعّالة المتنوعة لمختلف الرؤى الوطنية والخبرات الفنية والمهنية، بما يضمن التوصل إلى مخرجات إيجابية للحوار بما يخدم صالح المواطن المصري.

الأكاديمية الوطنية للتدريب تستقبل وفود القوى السياسية

بدورها، وعلى مدار الأيام الماضية، استقبلت الأكاديمية الوطنية للتدريب، برئاسة الدكتورة رشا راغب، وفود القوى السياسى المختلفة المشاركة في الحوار الوطني، وتلقت الرؤى والمقترحات التي عكفت الأحزاب على تجهيزها، من أجل تقديم رؤيتها في عدد من الملفات ذات الأهمية. 

كما استمرت إدارة الحوار الوطني في استقبال طلبات المشاركة في الحوار الوطني والرؤى والمقترحات، فضلًا عن توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار الوطني، والحرص على الوصول إلى جميع مناطق الجمهورية وبالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني فعال.

كما انتهت إدارة الحوار الوطني، من كافة التجهيزات واللوجستيات اللازمة لتنظيم الحوار، وذلك من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب المنوطة بتنظيم المؤتمر الوطني للشباب وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي يقتصر دورها على المهام التنظيمية واللوجستية.

الحياد أساس عمل إدارة الحوار الوطني

وأكدت إدارة الحوار الوطني استمرار الأكاديمية في اتباع نهج الحياد والتجرد التام في إطار دورها التنظيمي والفني والتنسيقي، بعيدًا عن التدخل في مضمون الحوار الوطني الفعال تحت مظلة الجمهورية الجديدة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة