راديو الاهرام

ندوة "قاهرة المقريزي" في بيت السناري الأربعاء المقبل

5-7-2022 | 00:56
ندوة  قاهرة المقريزي  في بيت السناري الأربعاء المقبل مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة بعنوان "قاهرة المقريزي" للأستاذ الدكتور أيمن فؤاد سيد؛ بمناسبة ذكرى تأسيس القاهرة الـ 1053، وذلك يوم الأربعاءالمقبل، في تمام السادسة مساًء، في مقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

تركز الندوة على تاريخ وعمارة مدينة القاهرة من خلال توضيح مراحل إنشاء دروبها وأزقتها وخاناتها وخلجانها وجسورها، وطبيعة طقسها ومناخها، وتطور جوامعها ومدارسها وأوقافها وغير ذلك مما يتعلق بأخبار القاهرة وخلائقها وما كان لهم من الآثار، وذلك من خلال رؤية وأبحاث وقراءات دكتور أيمن فؤاد سيد للخطط المقريزية.  

يحاضر في الندوة  الدكتور أيمن فؤاد سيد؛ أحد أشهر المشتغلين بالتاريخ الإسلامي وتحقيق ونشر التراث، الحاصل على درجة دكتوراه الدولة في الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة السوربون في عام 19.

تولى سيد العديد من المناصب الأكاديمية البارزة وهو الآن رئيسًا للجمعية التاريخية المصرية، وله عديد من المؤلفات، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة.

يُقدم اللقاء عبد العظيم فهمي؛ الباحث الأثري والتاريخي ومؤسس مبادرة سيرة القاهرة، وهي مبادرة مستقلة تعمل على التعريف والتوعية بتاريخ وتراث مدينة القاهرة من خلال الوسائط المتعددة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة