راديو الاهرام

ارتفاع أسعار الماشية بأسواق كفر الشيخ قبل أيام من عيد الأضحى

4-7-2022 | 15:17
ارتفاع أسعار الماشية بأسواق كفر الشيخ قبل أيام من عيد الأضحى أسواق المواشي- أرشيفية
كفرالشيخ - علاء عبدالله

ارتفعت أسعار الأضاحي تدريجيًّا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، بأسواق الماشية وشوادر بيع خراف الأضاحي بمدن وقرى محافظة كفرالشيخ.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك رغم أن محافظة كفر الشيخ، يغلب عليها الطابع الريفي ، ويربي الكثير من سكانها العديد من أنواع المواشي، إلا أن أسعار اللحوم عموما والخراف خصوصا ارتفعت، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك بشكل جنوني.

وأكّد عدد من أهالي محافظة كفر الشيخ، أن أسعار الماشية مرتفع منذ فترة طويلة وزاد هذا الارتفاع بشكل كبير خلال فترة عيد الاضحي المبارك؛ حيث استغلال التجار هذا الموسم وقاموا برفع أسعار الماشية خاصة العجول التي تنطبق عليها شروط الأضاحي، وكذلك الخراف.

وبلغ سعر كيلو اللحم في الخروف «قائم-حي »، لدى الجزارين 100جنيه و 140جنيهًا للمذبوح، كما ارتفعت أسعار اللحوم البناتي والعجالى من 140 إلى 170جنيهًا، فيما وصل سعر كيلو الكبدة لـ 180 جنيهًا.

يقول أحمد غازي، من أهالي كفر الشيخ،  إنَّ قرب حلول عيد الأضحى المبارك ليس هو السبب الوحيد في ارتفاع أسعار الماشية إلا أن هناك أسبابًا أخرى للارتفاع في الأسعار، منها ارتفاع أسعار الأعلاف، ومناسبات الأفراح، التي تكثر في الصيف، وحسب العرف المجتمعي تقدّم فيها الذبائح والولائم، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الماشية القائمة واللحوم في أسواق كفرالشيخ منذ 4 شهور بشكل كبير وغير مسبوق.

من جانبه، قال عماد محمود جزار من كفرالشيخ، إن تجار الماشية استغلوا الحرب الروسية ـ الأوكرانية وقاموا برع أسعار الماشية بعد ارتفاع أسعار الاعلاف، وهو ما أدي الي ارتفاع الأسعار في موسم الأضحى أكثر وأكثر بكونه موسمًا هامًّا لتجار الأضاحي، لاسيّما لما يشهده من إقبال وطلب متزايد، ممن يفضلون شراءها في الوقت الحالي ويقوم بعملية إطعامها حتى يوم العيد لذبحها.

وقال علي الغنام، من أبناء مدينة كفرالشيخ، "يزيد إقبال أهالي محافظة كفر الشيخ مع اقتراب العيد على شراء الأضاحي "أغنام، وبقر "لنحرها بعد صلاة عيد الأضحى علي مدار 4 أيام، وتوزيع لحومها على الفقراء والأقارب والجيران.

وقال عبدالله حريب، مربي أغنام من الرياض، إن الأيام القليلة التي تسبق عيد الأضحى المبارك تشهد إقبالا كبيرا على شراء الأضاحي سواء كانت من الأغنام أو الأبقار والعجول، وهذا يسهم بشكل كبير في ارتفاع أسعارها، مشيرا إلى أن قلة الدعم الحكومي لمربي المواشي وارتفاع أسعار العلف الحيواني في السوق السوداء، هي عامل آخر يسهم بارتفاع الأسعار وانحسار مناطق الرعي.

ويلقي صبري رسول،  تاجر مواشي من الرياض، باللوم في ارتفاع الأسعار على أجور النقل خصوصا مع غياب الرقابة الدقيقة على هذه المسألة، مشيرا إلى أن ارتفاع أجور النقل، عامل آخر له دوره في ارتفاع أسعار المواشي، مبينا أنه يشتري ما يحتاج إليه من الأغنام والأبقار والعجول من مربيها من محافظات مجاورة وينقلها إلى الرياض  وهذا مكلف ماديا، ويضاف إلى سعر المواشي المرتفع أصلا.

ولفت خالد ه.ف. ع، طبيب بيطري، إلى أن الثروة الحيوانية في كفر الشيخ يهددها العشرات من الأمراض الفتاكة يأتي في مقدمتها الحمى القلاعية، وتسببت في نفوق أن ليست بالقليلة منها خلال الفترة الماضية نتيجة قلة المتابعة البيطرية بالقرى، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواشي في الأسواق، داعيا الجهات المختصة إلى الاهتمام بالثروة الحيوانية التي تعد من العوامل الاقتصادية، من خلال توفير اللقاحات والعلاجات والأعلاف لها ودعم المربين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة