راديو الاهرام

ارتفاع أسعار المواشي في أسواق البحيرة فى موسم عيد الأضحى

4-7-2022 | 13:12
ارتفاع أسعار المواشي في أسواق البحيرة فى موسم عيد الأضحىأسواق المواشي في مصر
البحيرة-ياسر شميس

ارتفعت أسعار الأبقار والأغنام الحية، فى أسواق محافظة البحيرة، فى موسم عيد الأضحى، ووصلت إلى أسعار قياسية، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وقال السيد محمد أبو قفص، صاحب مزرعة لتربية المواشى:أثر ارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير فى رفع أسعار المواشى الحية، حيث زادت بنسبة 80%، والعجل الذى كان يأكل فى اليوم بمبلغ يتراوح بين 60 و 70 جنيهًا، أصبحت تكلفة أكله يوميًا تتراوح بين 110 و120 جنيهًا، ولذلك ارتفعت أسعار اللحوم، وتراوح سعر الكيلو فى العجل البقرى الحى من 75 إلى 80 جنيهًا، وسعر الكيلو من الجاموس بين 65 و68 جنيهًا،  بينما تراوح سعر الكيلو من الخرفان الفلاحى الحية بين 90 و95 جنيها، وسعر الكيلو فى الخرفان البرقى بين 100، و105 جنيهات.

وتعتبر محافظة البحيرة من أكبر المحافظات التى تشتهر بالثروة الحيوانية، نظرًا لطبيعتها الزراعية، وتضم عددًا من أسواق المواشى أهمها سوق دمنهور، الذى يعد واحدًا من أكبر الأسواق على مستوى الجمهورية.

وعن أسعار اللحوم فى المحلات يقول"حسين محمد السيد، جزار.. نشترى كيلو اللحم من السلخانة بعد الذبح مقسم 4 أجزاء بسعر يتراوح بين 118 و120 جنيهًا للكيلو، ويكون الوزن بالعظام والدماء التى باللحوم، ولذلك لا يمكن بيع اللحم البلدى بعد التشفية والجفاف بسعر أقل من 170 جنيهًا للكيلو، ويصل إلى 190 جنيهًا فى بعض المحلات.

وللسيطرة على أسعار اللحوم قبل دخول عيد الأضحى المبارك افتتح هشام آمنة محافظ البحيرة، 8 معارض للسلع فى مراكز المحافظة، تبيع اللحوم البلدية والمستوردة بأسعار أقل من أسعار السوق بنسب تتراوح بين 25 إلى 30%، بالإضافة إلى أكثر من 3 آلاف منفذ ثابت ومتحرك تابعين للدولة يوفرون السلع الغذائية واللحوم لجميع المواطنين فى مراكز المحافظة.

كما حذرت المحافظة المواطنين من شراء اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية لكونها غير مضمونة، حيث يلجأ بعض الجزارين إلى ذبح الأبقار المريضة، وغير المطابقة للمواصفات مما يعرض صحة المواطنين للخطر، وأعلنت المحافظة عن فتح المجازر لذبح الأضاحى بالمجان للمواطنين للحفاظ على البيئة، والتأكد من صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة