راديو الاهرام

مينسك: سداد أقساط الديون الخارجية بالروبل البيلاروسي اعتبارًا من الغد

3-7-2022 | 22:00
مينسك سداد أقساط الديون الخارجية بالروبل البيلاروسي اعتبارًا من الغدالروبل البيلاروسي
أ ش أ

قررت حكومة بيلاروسيا سداد قيمة أقساط سندات الاستدانة الدولية البيلاروسية التي تطرحها في البورصات وأسواق الأوراق المالية الأوروبية "يوروبوندز" بالروبل البيلاروسي بدلا من الدولار الأمريكى، وذلك اعتبارا من غد الإثنين، ووفقا لسعر الصرف الرسمى المعلن بمعرفة البنك المركزي البيلاروسي عند حلول أجل استحقاق السداد. 

وذكرت وكالة أنباء بيلاروسيا أن قرار الحكومة صدر في نهاية جلسة موسعة لمجلس الوزراء البيلاروسى، شارك فيها مسئولو البنك المركزى البيلاروسى وخبراء تمويل، وتم خلالها التأكيد على احترام حكومة بيلاروسيا لتعهداتها الدولية للدائنين بسداد أقساط مديونية السندات الدولية "يوروبوندز" فى موعدها وفق التوقياتات والنظام المتفق عليه ولكن بالعملة الوطنية لبيلاروسيا.

وقال وزير المالية البيلاروسي يورى سيلفرستوف "يأتي هذا القرار فى وقت تواجه فيه بيلاروسيا ظروفا صعبة عند سداد مديونياتها عبر منظومات التسويات والإيداع الدولية، وهى المشكلات التى بدأت فى فبراير الماضى عندما سددت بيلاروسيا كامل مديونيتها لسندات يوروبوندز التى اشرف سيتى بنك على طرحها بالدولار الأمريكى، وأثار بنك التسويات الدولي مشاكل وتحفظات بشأنها فارضا عقوبات على البنوك البيلاروسية".. مضيفا "بعد هذا الموقف لم يعد هناك ما يدعونا إلى سداد ديوننا الخارجية بالدولار الأمريكى طالما بقيت تلك العثرات تواجهننا". 

ولفتت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية إلى أنه منذ استبعاد النظام المالى الغربى لكل من روسيا وبيلاروسيا من نظام "السويفت" تصاعدت تكهنات كثيرة فى أوساط المال العالمية بظهور صعوبات ومشاكل عديدة على صعيد سداد مديونيات كلا البلدين للمستثمرين الغربيين. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة