راديو الاهرام

بطول 200 كم وتنقل 8 ملايين راكب يوميًا.. شبكة مترو القاهرة إنجاز يسابق الزمن

3-7-2022 | 18:15
بطول  كم وتنقل  ملايين راكب يوميًا شبكة مترو القاهرة إنجاز يسابق الزمن وزير النقل خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي
نبيل بدر

صرح وزير النقل ـ الفريق مهندس كامل الوزيرـ بأن شبكة خطوط مترو الأنفاق والتي تشمل الخط الأول للمترو ( حلوان – المرج الجديدة )بطول 44 كم، وعدد 35 محطة تنقل 1.7 مليون راكب يومياً، وتم بدء التشغيل عام 1989.

أشار وزير النقل خلال استعراضه شبكة خطول مترو الأنفاق أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، خلال افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف ومحطة عدلي منصور التبادلية المركزية، إلى أن الخط الثاني للمترو ( شبرا الخيمة – المنيب) بطول 21.6 كم وبعدد 20 محطة و ينقل 1.4 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 1996.

أكد الوزير على أن الخط الثالث ( عدلي منصور – امبابة / جامعة القاهرة)  يبلغ طوله 41.2 كم وبعدد 34 محطة و ينقل 1.5 مليون راكب يومياً حيث تم بدء التشغيل عام 2012 ، مضيفا أن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو ( العتبة – روض الفرج / جامعة القاهرة ) يبلغ طولها  17.7 كم وبعدد 15 محطة (8 نفقية – 5 علوية – 2 سطحية ) حيث ستنقل 500 الف راكب يومياً تم تنفيذه على اربع مراحل المرحلة الاولى بطول 4 كم وبعدد 4 محطات نفقية والمرحلة الثانية بطول 6.6 كم وبعدد 6 محطات ( 1 نفقية و4 علوية و1 سطحية) والمرحلة الثالثة بطو ل7.1 كم وبعدد 5 محطات (3 نفقية و 1 سطحية و 1 علوية) 

وأضاف وزير النقل أن الخط الرابع لمترو الأنفاق ( 6 أكتوبر حي الأشجار – القاهرة الجديدة الرحاب) بطول 46.5 كم وبعدد 40 محطة حيق سينقل حوالي 1.5 مليون راكب يومياً مشيراً إلى أن الخط السادس لمترو الأنفاق ( الخصوص – المعادي الجديدة) بطول 46.5 كم وبعدد 40 محطة وسينقل حوالي 2 مليون راكب يومياً.

وتبلغ تكلفة مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT "عدلي منصور - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان" نحو 2.2 مليار دولار تقريبًا، بعد مد مسار الخط ليصل إلى 90 كم، بدلا من 68 كم، حيث تمت إضافة 3 محطات بالعاصمة الإدارية ومحطة بالعاشر من رمضان لتصل عدد محطاته إلى 16 بدلا من 12 محطة، كما يتم قطع المسافة من بداية الخط لمشروع القطار الكهربائي الخفيف، محطة عدلي منصور المركزية وحتى مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة في زمن قدره 50 دقيقة تقريبا.

ويبلغ سعر التذكرة للقطارالكهربائي الخفيف LRT  لـ 3 محطات 15 جنيهًا، تزيد قيمتها إلى 20 جنيهًا حتى 5 محطات، في حين يبلغ سعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، وسعر التذكرة لـ 9 محطات 35 جنيهًا .

ويمتد مشروع القطار الكهربائي بطول 90 كم، ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلي منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام؛ حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارًا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكي شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع في الروبيكي إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائري الإقليمي، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكي إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام؛ حيث محطة عدلي منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهي بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبري علوي يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلي، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار الكهربائي استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم والعودة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة