راديو الاهرام

قبل عيد الأضحي .. تعرف على شروط الأضحية

3-7-2022 | 17:26
قبل عيد الأضحي  تعرف على شروط الأضحيةخروف العيد
إيمان محمد عباس

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبدأ التجهيز لشراء الأضحية، تقربا إلي الله، لأنها سنة مؤكدة، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما عمل آدمي من عمل يوم النّحر أحبُّ إلى الله من إهراق الدّم، إنّها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وأن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا).

"بوابة الأهرام" تستعرض مواصفات الأضحية وشروطها من خلال الدكتور أحمد كريمه أستاذ الفقه والشريعة الإسلامية في الأزهر الشريف.

 

عمر الأضحية

أن تبلغ الأضحية السن الذي حدده الشرع، فيشترط في الإبل أن تكمل الخمس سنوات فصاعدًا، والأبقار فيشترط أن تكمل سنتين فصاعدًا، في حين أن الماعز يجب أن تكمل سنة واحدة وتدخل في الثانية، وفي الضأن أن تتم ستة أشهر وأن تدخل في الشهر السابع.

 

مواصفات الأضحية

أن تكون سليمة وأن تتصف بخلوّها من الإصابة بعيب في اللحم والشحم، كالمرض الواضح والعرج والعمى ولا مكسورة القرن ولا ساقطة الأسنان ولا هزيلة ولا مقطوعة الذنب ولا منتنة الفم، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم (إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا)، وعلى المُضحّي أن يحرص على اختيار الأضحية الطيّبة، فيُقدّم الأضحية ذات الصفات المُستحَبّة، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ، ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ، وَسَمَّى وَكَبَّرَ، وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَ.

 

 شروط شراء الأضحية

1- أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل.

‏2-  أن تكون العينان لامعتين براقتين - ولا يوجد بهما أى اصفرار أو احمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات.

 ‏3- أن يكون تنفس الحيوان طبيعيًا لا يعانى من النهجان أو السعال.

‏4- أن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات.

‏5- أن يكون فم ولسان الأضحية خاليًا من الالتهابات والإفرازات.

‏6-  أن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيفًا، متكاملًا وغير ناحل، وقويا عند محاولة نزعه باليد.

‏7-  أن يكون الجلد خاليا من الجروح والبقع أو التشققات، ولامعا مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات.

‏8-  أن يكون نشيط الحركة ذا شهية مرتفعة وغير كسول.

9- أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية.

10-  أن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها.

11-  ألا يكون البطن ممتلئًا بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من  جانبيه.

12- أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال عند مؤخرتها.

وقت الأضحية

يبدأ وقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، إلى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق، أي أنه ينتهي بغروب الشمس من اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة، والأفضل أن يبادر بالذبح بعد صلاة العيد، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

حكم الأضحية

 يوضح الدكتور أحمد كريمه، بأنها سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنه لا إثم في تركها، كما أنها مشروعة بالقرآن الكريم في قول الله تعالى: "فصلي لربك وانحر"، وأجمع عليها المسلمون في كل زمان ومكان.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة