Close ad

تذكرته من 15 حتى 35 جنيهًا ويصل من السلام حتى العاصمة الإدارية في 50 دقيقة.. تعرف على تفاصيل القطار الكهربائي

3-7-2022 | 14:23
تذكرته من  حتى  جنيهًا ويصل من السلام حتى العاصمة الإدارية في  دقيقة تعرف على تفاصيل القطار الكهربائي الرئيس السيسي يتفقد أحد القطارات الكهربائية
نبيل بدر

بدأ التشغيل التجريبي وتوافد الركاب لاستخدام القطار الكهربائي الخفيف LRT بمحطة عدلي منصور المركزية، أولى محطات المشروع، وذلك عقب افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، مشروع القطار الكهربائي (السلام "عدلي منصور" ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).

موضوعات مقترحة

وتبلغ تكلفة مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT "عدلي منصور - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان" نحو 2.2 مليار دولار تقريبًا، بعد مد مسار الخط ليصل إلى 90 كم، بدلا من 68 كم، حيث تمت إضافة 3 محطات بالعاصمة الإدارية ومحطة بالعاشر من رمضان لتصل عدد محطاته إلى 16 بدلا من 12 محطة، كما يتم قطع المسافة من بداية الخط لمشروع القطار الكهربائي الخفيف، محطة عدلي منصور المركزية وحتى مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة في زمن قدره 50 دقيقة تقريبا.

ويبلغ سعر التذكرة للقطارالكهربائي الخفيف LRT  لـ 3 محطات 15 جنيهًا، تزيد قيمتها إلى 20 جنيهًا حتى 5 محطات، في حين يبلغ سعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، وسعر التذكرة لـ 9 محطات 35 جنيهًا .

ويمتد مشروع القطار الكهربائي بطول 90 كم، ويحقق الربط وخدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث لمترو الأنفاق (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) في محطة عدلي منصور، كما سيربط مع مونوريل العاصمة الإدارية في محطة العاصمة الإدارية 2، وسيربط مع القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة الجارى تنفيذه في محطة العاصمة الإدارية.

ويبدأ مشروع القطار المكهرب من مدينة السلام؛ حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارًا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكي شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع في الروبيكي إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائري الإقليمي، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكي إلى العاصمة الادارية الجديدة واصلا حتى المدينة الرياضية الجديدة.

وينطلق المشروع من مدينة السلام؛ حيث محطة عدلي منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهي بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلي عبر كوبري علوي يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلي، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلي القطار الكهربائي استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم والعودة.


فيلم عن مشروع القطار الكهربائى الخفيف LRT
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: