راديو الاهرام

روسيا تعلن السيطرة على "لوجانسك" بالكامل.. وأوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى الروس إلى 36 ألفا

3-7-2022 | 13:39
روسيا تعلن السيطرة على  لوجانسك  بالكامل وأوكرانيا تعلن ارتفاع قتلى الروس إلى  ألفاقوات جمهورية لوجانسك الشعبية
أ ش أ

 أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الرئيس فلاديمير بوتين، بالسيطرة على أراضي إقليم "لوجانسك" شرقي أوكرانيا بالكامل، والذي تعترف به موسكو من طرف واحد جمهورية مستقلة.. بينما أعلن الجيش الأوكراني ارتفاع عدد القتلى من الجنود الروس إلى 35 ألفا و970 منذ بداية التدخل العسكري.

ذكرت وزارة الدفاع الروسية- في بيان، أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية، اليوم الأحد، أن وزير الدفاع الروسي القائد الأعلى للقوات المسلحة سيرجي شويجو أبلغ الروسي فلاديمير بوتين بتحرير أراضي لوجانسك.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق اليوم، أن قواتها أحكمت الطوق على مدينة "ليسيتشانسك" في لوجانسك، وتخوض معارك داخل المدينة من أجل اكتمال هزيمة وحدات العدو المحاصرة هناك.

وقال المتحدث باسم الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف: إن مجموعة من القوات الأوكرانية محاصرة بالكامل في "مرجل" جديد، لافتا إلى أن قوات الجيش الروسية والشرطة الشعبية في لوجانسك حررت خلال اليوم الماضي 3 بلدات في محيط "ليسيتشانسك".

وأضاف المتحدث أن 38 جنديا معظمهم من السكان المحليين الذين تم تجنيدهم قسرا في صفوف القوات الأوكرانية استسلموا في المنطقة خلال اليومين الماضيين فقط، مؤكدا أن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر جسيمة على كافة المحاور حيث فقد اللواء الآلي 54 الأوكراني في منطقة مارينكا بدونيتسك، أكثر من 60 في المائة من أفراده ومعداته.

وأدت الغارة- وفقا للمتحدث- التي شنتها القوات الجوية الروسية على قاعدة للمرتزقة الأجانب في الضواحي الشمالية لمدينة نيكولايف، إلى مقتل ما يصل إلى 120 فردا، وفي منطقة خاركوف دمر سلاح الجو الروسي في ضربة بأسلحة عالية الدقة نقطة تمركز لواء الدفاع الأقليمي المنفصل 127 للقوات الأوكرانية.

وتابع كوناشينكوف أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز "Su-25s" في خاركوف ونيكولايف خلال اليوم الماضي، كما اعترضت ثماني قذائف من راجمات الصواريخ، بما في ذلك أربعة صواريخ من منظومة "هيمارس" الأمريكية، في أراضي لوجانسك.

وفي إطار مكافحة البطاريات، أصابت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة ثلاث فصائل للمدفعية وخمس فصائل لمدافع هاون للقوات الأوكرانية في دونباس، كما دمرت القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة، 10 مواقع قيادة، وسبعة مستودعات للذخيرة تابعة للجيش الأوكراني خلال يوم.

على صعيد آخر.. هنأ بوتين- حسبما نقلت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية- رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو بعيد استقلال بلاده.

وأضاف :"اليوم يحافظ مواطنو روسيا وبيلاروس على روابط الصداقة والمساعدة المتبادلة ويواصلون تعزيز ذلك.. ومن خلال تطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية والتحالف، تتغلب الدولتان على المحن الجادة وتدافعان عن مصالحهما على الساحة العالمية". 

وأشار إلى أنه من خلال الجهود المشتركة "سنواصل بناء علاقات ثنائية بناءة، وتحسين مؤسسات دولة الاتحاد وتعزيز عمليات التكامل في الفضاء الأوراسي.. وهذا بالطبع يلبي المصالح الأساسية للروس والبيلاروسيين".

في سياق آخر.. ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية- في بيان على صفحتها الرسمية على موقع (فيسبوك)- أن "إجمالي خسائر العدو في الفترة من 24 فبراير إلى 3 يوليو بلغ حوالي 35 ألفا و970 فردا بزيادة 100 جندي عن اليوم السابق".

وأضافت أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 1584 دبابة و3744 مركبة أفراد مدرعة و801 من النظم المدفعية و246 من راجمات الصواريخ المتعددة، و217 طائرة، و187 مروحية، و654 من الطائرات بدون طيار التشغيلية والتكتيكية، و144 صاروخ كروز، و15 سفينة، و2618 من المركبات وخزانات وقود، فضلا عن 64 وحدة من المعدات الخاصة".
وأفادت بأن أكبر خسائر الجانب الروسي سجلت في منطقتي كراماتورسك وباخموت.

على صعيد آخر.. أكد القائد السابق لأسطول البحر الأسود الروسي الأدميرال فلاديمير كومويدوف أن البحرية الأوكرانية تحتفل بعيدها بدون أسطول؛ لأن سفنها الحربية إما أغرقت، أو أعطبت وعاجزة عن القتال.

وقال كومويدوف- بحسب قناة "روسيا اليوم": "تحتفل القوات البحرية الأوكرانية هذا العام بيوم البحرية بدون أسطول، فجميع سفنها إما تحت المياه أو عاجزة عن القتال".

وأضاف أن "البحرية الأوكرانية تحولت إلى قوات نهرية، حيث لم يتبق لديها سوى عدد قليل من الزوارق المدرعة، والتي في أحسن الأحوال يمكن أن تتحرك على طول نهر دنيبر".

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة