راديو الاهرام

تنسيق الجامعات 2022.. سداد رسوم اختبار القدرات لكلية واحدة فقط

3-7-2022 | 13:51
تنسيق الجامعات  سداد رسوم اختبار القدرات لكلية واحدة فقطتنسيق الجامعات - أرشيفية
محمود سعد

أقر المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية هذا العام للالتحاق بالجامعات العام الدراسي 2022/2023 بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

ينطلق ماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، باختبارات القدرات، للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، والانتهاء منها قبل انطلاق المرحلة الأولى لتنسيق الناجحين فى الثانوية العامة.

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن إتاحة دليل استرشادى شامل حول إجراءات وقواعد وطبيعة ومواعيد وأماكن إجراء تلك الاختبارات على موقع التنسيق الإلكترونى.

وتجرى اختبارات القدرات لكليات ( التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – التربية النوعية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية – الكليات التكنولوجية – الكلية المصرية – الصينية بجامعة قناة السويس – التمريض – الإعلام).

كشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات، في تنسيق اختبارات القدرات، عن أنه سيتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، ولا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين.

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، رسوم امتحانات القدرات، بـ 450 جنيهًا لكل كلية، حيث يتم توزع 300 جنيه كحصة للكلية التي يؤدى بها الطالب اختبارات القدرات، و100 جنيه كحصة لصندوق رعاية المبتكرين بأكاديمية البحث العلمي، و50 جنيهًا للمجلس الأعلى للجامعات مقابل اختبار القدرات عن كل طالب مقدم لأداء هذه الاختبارات، ويتم سداد رسوم اختبار القدرات مرة واحدة ولكلية واحدة فقط، وأنه لا يجوز أن يسجل الطالب لأداء اختبارات القدرات لكليتين متناظرتين أو تخصصات واحدة بعينها.

كشفت قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد، عن أن درجة النجاح في اختبارات القدرات لجميع الكليات المعنية بأداء هذه الاختبارات 60 % من إجمالي مجموع درجات الاختبارات، وتلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات بإدخال نتائج امتحانات القدرات مباشر لكافة الطلاب المتقدمين (مقبول - لائق - غير لائق)، ومراجعة الاسم مع رقم الجلوس في الإدخال (تفاديا لحدوث أخطاء)، على موقع التنسيق الإلكتروني مباشرة ويتم تسليم كل كلية كودا ورقما سريا من مكتب التنسيق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة