راديو الاهرام

بعد إعطاء الرئيس إشارة التشغيل التجريبي.. الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين شرق وغرب القاهرة | تفاصيل

3-7-2022 | 15:12
بعد إعطاء الرئيس إشارة التشغيل التجريبي الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين شرق وغرب القاهرة | تفاصيلالرئيس السيسي يتفقد القطار الكهربائي LRT بمحطة عدلي منصور
نبيل بدر

أعطى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، إشارة البدء للتشغيل التجريبي للجزء (أ) من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، والمكون من أربع محطات نفقية هي محطات: (ناصر وهي المحطة التبادلية مع الخط الأول، وماسبيرو، وصفاء حجازي، والكيت كات).

والخط الثالث للمترو والمعروف بالخط الأخضر، جار استكماله، حيث تم إنشاؤه على عدة مراحل، وعند اكتمال تنفيذه سيمتد الخط من محطة عدلي منصور بمدينة السلام حتى محطة الكيت كات بمحافظة الجيزة، ثم يتفرع بعدها إلى مسارين الأول (من محطة السودان حتى محطة محور روض الفرج) والثاني (من محطة التوفيقية حتى محطة جامعة القاهرة)، ويرتبط الخط بمحطتين تبادليّتين مع الخط الثاني (محطة العتبة، محطة جامعة القاهرة) ومحطة تبادلية مع الخط الأول (جمال عبد الناصر).

وتمتد المرحلة الثالثة التي تم الانتهاء من الجزء (أ) منها اليوم بإعلان التشغيل التجريبي لها، من الخط الثالث لمترو الأنفاق بطول 17.7 كم، وتضم 15 محطة، تبدأ من محطة العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالًا إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور مرورًا بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية، ثم تصل إلى جامعة القاهرة.

ويعد الخط الثالث لمترو الأنفاق شريانا عرضيا للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة.

ويمثل الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (شبكة مترو الأنفاق – خطى المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتى العتبة وجامعة القاهرة، ومع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل.

يضم الخط الثالث لمترو الأنفاق محطات :(عدلي منصور- الهايكستب- عمر بن الخطاب- قباء- هشام بركات- النزهة- نادي الشمس- ألف مسكن- ميدان هيليوبليس- هارون- الأهرام- كلية البنات- ستاد القاهرة- المعرض- العباسية- عبده باشا- الجيش- باب الشعرية- العتبة "وهي المحطة التبادلية مع الخط الثانى للمترو"). 

 كما يضم بعض المحطات الأخرى التي ما زالت تحت الإنشاء، وهي: السودان- إمبابة- المنيرة- الطريق الدائري- محور روض الفرج، فضلا عن اتجاه آخر للخط الثالث يبدأ من الكيت كات باتجاه جامعة القاهرة ويضم هذا الاتجاه محطات: التوفيقية- وادي النيل- مسجد مصطفى محمود- شهاب- بولاق الدكرور- جامعة القاهرة.

ويضم الخط الثالث لمترو الأنفاق أكبر ورشة في الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا، وتشتمل على 32 مبنى ومجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة