راديو الاهرام

عالمٌ مصري بألمانيا: مشروع توفير الغذاء من الرمال والمياه المالحة يحتاج 3 ملايين جنيه 

2-7-2022 | 22:42
عالمٌ مصري بألمانيا مشروع توفير الغذاء من الرمال والمياه المالحة يحتاج  ملايين جنيه;أرشيفية
عبدالصمد ماهر
أكد الدكتور هاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة أخن الألمانية، أن فكرة مشروع توفير الغذاء من الرمال والمياه المالحة تم نشره في دورية علمية، والموضوع يتحدث فيه منذ سنوات خاصة مع ثبات مواردنا المائية التي لا تتخطى 81 مليار متر مكعب ولا تكفي المصريين بالتعداد السكاني الحالي.


 


وأوضح الدكتور هاني سويلم، في حوار عبر الفيديو كونفرانس ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، أن ما وصلوا له في المشروع هو فكرة أن الرمال والمياه المالحة موجودة بوفرة في منطقة الشرق الأوسط، كما أنه من الشمس نستطيع توليد الطاقة ومن الطاقة يمكن تحلية المياه ومن التحلية نستطيع إنتاج الغذاء.


 


وأشار الدكتور هاني سويلم، إلى أن المشروع البحثي الذى قاموا به يعتمد على الشمس والرمال والماء المالح لإنتاج الغذاء، علما بأن الخلايا الضوئية انخفض سعرها بنسبة 90% فى الفترة السابقة، قائلا: "البحث الذي قمنا به منشور في مجلات علمية مرموقة ونعتمد على تحلية الماء المالح بطريقة مختلفة عن المتبعة الآن".


 


وتابع: "ننتظر أن يخرج المشروع من داخل النطاق الجامعي ويتم الاستثمار في تجربة تطبيقية، والمشروع البحثي يجب أن يمر بخطوات محددة حتى نصل لتطبيقه ونعمل على هذا المشروع منذ 11 عاما، وتطبيق المشروع البحثي يحتاج من 2 إلى 3 ملايين جنيه فقط".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة