راديو الاهرام

ذكرى بيان 3 يوليو.."الاختيار 3 - الحلقة 29" | وزير الدفاع يجتمع بالقوى الوطنية قبل ساعات من إعلان القرار|فيديو

2-7-2022 | 21:29
ذكرى بيان  يوليو الاختيار   الحلقة   | وزير الدفاع يجتمع بالقوى الوطنية قبل ساعات من إعلان القرار|فيديوياسر جلال في مسلسل الاختيار 3
سارة نعمة الله

تحتفل جمهورية مصر العربية غدا الأحد، بذكرى عزيزة على قلوب الجميع، الثالث من يوليو لعام 2013 يوما يبقى محفورا في القلب والذاكرة، يوم أن قام الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي كان يشغل منصب وزير الدفاع حينها بتحرير الشعب المصري من قبضة الحكم الظلامي للإخوان. 

ولأن الحلقة الــ 29 من مسلسل "الاختيار 3" وثيقة تاريخية لأخطر ساعات مرت بها الدولة المصرية ابتداء من يوم ثورة 30 يونيو إلى يوم إعلان البيان التاريخي 3 يوليو، نتذكر معا تباعا تفاصيل هذه الحلقة التوثيقية والتي كان هذا المشهد التاريخي أهم محطة بها وبالعمل ككل. 

وجاءت الأحداث على النحو التالي.. 

بعد رفض الرئيس المعزول محمد مرسي اقتراح استفتاء شعبي على رئاسته للدولة، دعا وزير الدفاع حينها المشير عبد الفتاح السيسي، القوى الوطنية لاجتماع عاجل.

وبدأ وزير الدفاع حديثه مع ممثلي القوى الوطنية، وجاء الحديث كالآتي:

وزير الدفاع: "إحنا مجتمعين الآن لوضع خارطة طريق للمستقبل لجموع الشعب المصري، ولا بد أن نبدأ بالشباب مع الاحترام لكافة القامات القانونية والسياسية".

خلال اللقاء عبر محمد عبد العزيز، مؤسس حملة تمرد، والذي أدى دوره الفنان عصام السقا، عن رفض الشباب لبقاء محمد مرسي في الحكم .

أما شيخ الأزهر فكان رأيه، أن قانون الشرع الإسلامي في هذه الحالة يقول:  إجراء انتخابات رئاسية مبكرة أمر ضروري لحقن دماء المصريين.

وأكد البابا تواضروس أن هناك مسافة بين الرئيس والشعب، ولذا فمن الضروري التغيير.

وفي النهاية توصل وزير الدفاع إلى خارطة الطريق المبدئية التي تنص على تعطيل العمل بالدستور، وأن يقوم رئيس المحكمة الدستورية العليا بأعمال رئيس الجمهورية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة