راديو الاهرام

بعد تجسيد قصتها في «كيرة والجن».. دولت فهمي شخصية حقيقية في ثورة 1919 | فيديو وصور

2-7-2022 | 14:40
بعد تجسيد قصتها في ;كيرة والجن; دولت فهمي شخصية حقيقية في ثورة  | فيديو وصورسوسن بدر تجسد دور دولت فهمي
محمود الدسوقي

أعاد فيلم "كيرة والجن"، سيرة الصعيدية دولت فهمى، والتى انضمت لثورة ١٩١٩م ، وتنشر "بوابة الأهرام"، معلومات عن تلك السيدة المناضلة، وانضمامها للتنظيم السري لمجابهة الإنجليز، بالإضافة لصور عن نفى سعد زغلول لسيشل، وصور الأبطال المحكوم عليهم من قبل الإنجليز لانضمامهم لثورة ١٩١٩. 

ولدت دولت فهمى بالمنيا، ولكنها ارتحلت للقاهرة للعمل فى مدرسة الهلال الأحمر القبطية للبنات، وأشتركت في التنظيم السري لمجابهة الإنجليز، حيث كانت تقوم بطباعة و توزيع المنشورات ، واشتركت فى انطلاق المظاهرات الأولى الرافضة للاحتلال البريطاني والمطالبة برحيله، ولأنها كانت فى تنظيم سري فقد كانت قليلة الظهور.

كلف التنظيم السري المناضلين بالكثير من الأعمال وتم تكليف عبدالقادر شحاتة باغتيال محمد شفيق باشا، لقبوله الوزارة  ولتعاونه مع الإنجليز، لذا تنكر شحاتة فى ملابس عامل، وجاء زميل له وسلمه القنبلة لكن بعد أن رمى القنبلة لم يمت الوزير وفر شحاتة، وتمكنت القوات من القبض عليه واعترف بأنه كان ينوى قتل الوزير لقبوله الوزارة، وعندما أراد المحقق أن يعرف أين كان يبيت قبل محاولة الاغتيال، فوجئ برسالة تصله من التنظيم السرى تخبره بأن دولت فهمى ستأتى وتشهد بأنه كان يبيت فى بيتها ويجب عليه أن يعترف بنفس الشىء بالرغم من خطورة هذه الشهادة على سمعة دولت الا أنها قبلت تلك التضحية.

كاتب التحقيق فى النيابة الذى كان من نفس قرية دولت فهمي، أبلغ أهلها باعتراف شقيقتهم دولت فهمى أنها كانت عشيقة للطالب عبد القادر شحاتة، وأنه كا يبيت كل ليلة فى بيتها.

وحين سمع أهلها بالقصة خرجوا من النيابة العامة إلى مدرسة الهلال الأحمر وقابلوها مرحبين، ثم طلبوا منها أن تصحبهم الى المنيا ليعزوا فى خالتها التى داسها قطار سكة حديد خاصة أن اليوم التالى كان يوم جمعة والمدرسة فى اجازة ورحبت دولت بالفكرة وسافرت معهم فى قطار الصعيد الذى يتحرك فى الليل من محطة القاهرة، وعندما وصل القطار الى محطة المنيا ركبوا عربة الى القرية ثم اقترحوا على دولت أن يذهبوا مباشرة الى قبر خالتهم ليقرأوا الفاتحة. وقف أشقائها بخشوع أمام القبر، مع دولت ثم قاموا بذبحها.

عبد القادر شحاتة الذي وقع فى غرام دولت فهمى، أورد فى مذكراته أنه بعد خروجه من السجن، قرر الذهاب لها للارتباط بها. إلا إنه صدم حين سمع مافعله أهلها بدولت فهمى، ولدورها قامت الدراما المصرية بتجسيد قصتها فى سهرات درامية من أشهرها سهرة باسمها بطولة سوسن بدر ، وممدوح عبدالعليم 

أرشيف ثورة ١٩١٩م  فى الصحف 
استمرت الصحف والمجلات المصرية ترصد وقائع انضمام المصريين للثورة، والمحاكمات التى كان الإنجليز يقومون بإدارتها لإرهاب المصريين، كما نشرت صورا للإحتفالات بعودة سعد زغلول من منفاه، وهى الصور التى لم تكن دولت فهمى من ضمنها، حيث كانت قد قتلت بسبب وشاية كاذبة. 


وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

وثائق عن دولت فهمي وثائق عن دولت فهمي

مسلسل عن دولت فهمي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة