راديو الاهرام

واشنطن بوست: صواريخ «هيمارس» الأمريكية غيرت موازين القوة القتالية في أوكرانيا

2-7-2022 | 12:30
واشنطن بوست صواريخ ;هيمارس; الأمريكية غيرت موازين القوة القتالية في أوكرانيامنظومة صواريخ هيمارس الأمريكية
أ ش أ

قال الكاتبان كوستيانتين خودوف وإيزابيل خورشيديان، في مقال نشرته صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية، إن الإمدادات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا والمتمثلة في راجمات الصواريخ المتطورة "هيمارس إم 142" أسهمت إلى حد بعيد في تغيير موازين القوة في ميدان القتال مع القوات الروسية.

وأضاف الكاتبان أن منظومة راجمات الصواريخ هيمارس إم 142 التي تسلمتها كييف الشهر الماضي من الولايات المتحدة كانت جزءاً من أربع منظومات أخرى تعهدت واشنطن بتقديمها لكييف في إطار حزمة مساعدات عسكرية مقدمة من واشنطن لأوكرانيا بقيمة إجمالية تبلغ 700 مليون دولار.

وأشار المقال إلى أن المساعدات الأمريكية الأخيرة لأوكرانيا تأتي في أعقاب حالة من اليأس والإحباط سيطرت على الشعب الأوكراني في الآونة الأخيرة بسبب تباطؤ إمدادات الدول الغربية للمساعدات التي تحتاجها أوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية ولاسيما أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الأغراض والأسلحة الثقيلة والمتطورة الأخرى.

ولفت إلى تصريحات مسؤولين أوكرانيين يؤكدون فيها أن الدعم الذي قدمته الدول الغربية مؤخرا لبلادهم أسهم إلى حد كبير في تغيير الأوضاع في ميدان القتال، مضيفاً أن تلك الشهادة من جانب المسؤلين الأوكرانيين توضح أهمية استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا إلى جانب الثمن الفادح لتأخر دعم الدول الغربية لأوكرانيا في الوقت الذي تحكم فيه القوات الروسية سيطرتها على منطقة دونباس الواقعة شرق البلاد.

وأشار المقال إلى أن مدافع الهاوتزر المتطورة التي تم نشرها في مدينة أوديسا أرغمت القوات الروسية على الانسحاب يوم الخميس الماضي من "جزيرة الأفعي" المطلة على البحر الأسود ذات الأهمية الاستراتيجية الخاصة.

ويوضح المقال أن منظومة راجمات الصواريخ هيمارس أم 142 المتطورة تتميز بأنها طويلة المدى حيث يبلغ مداها نحو 50 ميلاً وهو ما سمح للقوات الأوكرانية من استهداف مواقع عسكرية روسية بدقة كبيرة دون تعريض حياة المدنيين للخطر في المناطق التي تسيطر عليها القوات الروسية في أوكرانيا.

ويذكر المقال أن أوكرانيا طالما ألحت على الولايات المتحدة في إمدادها بهذه المنظومة المتطورة على مدار شهرين ولم توافق واشنطن على طلب أوكرانيا إلا بعد أن تعهدت ألا تستخدمها في قصف مواقع داخل الحدود الروسية.
ويضيف أن الإدارة الأمريكية كانت قد تعهدت بتقديم أربع منظومات هيمارس لأوكرانيا بقيمة إجمالية تصل إلى 450 مليون دولار وقد بدأ بالفعل تدريب الجنود الأوكرانيين على استخدام هذه الأسلحة المتطورة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة