راديو الاهرام

«مذكرات مأمور الواحات» ترصد تاريخ «الخارجة» قبل 85 عاما | صور

1-7-2022 | 14:10
;مذكرات مأمور الواحات; ترصد  تاريخ ;الخارجة; قبل  عاما | صور الواحات الخارجة
محمود الدسوقي

 صدر كتاب مذكرات مأمور الواحات والخارجة للكاتب والزميل الصحفي عمرو بحر، والكتاب الصادر عن دار "ميتابوك"، يحكى عن المذكرات الأصلية والمجهولة لمأمور الواحات، والكتاب يسد فراغا في حقل الدراسات التاريخية الشعبية، وكذلك الكتب الإقليمية التي تهتم بتاريخ المحافظات المصرية وتطورها عبر العصور .

بدوره يقول عمرو بحر لـ"بوابة الأهرام"، إنه تم الحصول على مذكرات مأمور الواحات محمد بك أحمد أمين، من خلال ابن شقيقه المهندس محمد علم الدين أحمد أمين، بجانب توفير صور للمأمور لمراحل حياته المختلفة، منذ تخرجه من الكلية الحربية عام 1918م وانضمامه للحرس الملكي، حتى حصوله على رتبة اللواء، وصولا إلى وفاته في عام ١٩٥٢م.

ويشمل الكتاب إطلالة من خلال تدوين الأحداث المختلفة بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد (محافظة الجنوب سابقا)، من واقع مذكرات محمد بك أحمد أمين، مأمور الواحات الخارجة في الفترة من منتصف عام ١٩٣٧م حتى منتصف عام ١٩٣٨م.

ومن أهم الأحداث خلال تلك الحقبة تتمثل في احتفال واحة الخارجة بالزفاف الملكي للملك فاروق الأول، في ٢٠ يناير ١٩٣٨م، ومساهمة الواحات بهدية في زفاف الملك المعظم، وإطلالة على التعليم وبناء مدرسة أولية ومدرسة لصناعة والنسيج وزيارات مفتشي المعارف والحقانية، واحتفالات طلاب كشافة مدرسة فاروق الثانوية بعروض في العيد واحتفالات المولد النبوي الشريف، وغيرها من الزيارات الأسبوعية، وأمل الحياة الذي بتجدد أسبوعيا في القلوب مع صافرة قطار الواحات الأسبوعي، وأصوات معلمين المدرسة الأولية والابتدائية الأميرية والمدرسة الأهلية.

كما شمل الأمن والأمان والعدل الذي ترسخ في الواحات الخارجة بصوت حاجب المحكمة الشرعية، وأحكام قضاة محكمة الخارجة، وزيارات السياح لمعالم الخارجة بدعوات الديوان الملكي، ومناخ السياسة وانتخابات مارس 1938م ، واستكمال بناء المسجد الكبير في عهد القائمقام محمد بك وصفي، محافظ الجنوب في تلك الحقبة.

وتطرقت المذكرات لاحتفالات شهر رمضان والمولد النبوي، وإنشاء مزارع للموالح والزيتون وتمهيد طريق الخارجة - أسيوط، وإنشاء مكتبة بمجلس قروي الخارجة، وحفر آبار جديدة بقري باريس وجناح، وزيارات عمد الواحات الخارجة والداخلة والمشاركة في عيد الجلوس الملكي.

وأكد عمرو بحر، أنه من واقع مذكرات مأمور الواحات الخارجة، كان المأمور مسئولا عن متابعة كافة الأعمال التنفيذية بجانب المهام الأمنية ومعدل الجريمة الذي يكاد يكون منعدم في تلك الحقبة، بجانب ترقية المأمور واحتفال الأهالي والحرص على ترسيخ مبادئ التواصل الاجتماعي بين الأهالي والمسئولين.


كتاب مذكرات مأمور الواحاتكتاب مذكرات مأمور الواحات
كلمات البحث
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة