راديو الاهرام

«الجاك فروت».. كوكتيل من 3 فواكه وحجمها 25 كيلو جراما.. تعرف على أكبر ثمرة فاكهة بأسوان| صور

1-7-2022 | 13:34
;الجاك فروت; كوكتيل من  فواكه وحجمها  كيلو جراما تعرف على أكبر ثمرة فاكهة بأسوان| صور فاكهة الجاك فروت
محمود الدسوقي

يوجد بالحديقة النباتية بأسوان شجرة "الجاك فروت"، وهى من الفواكه الاستوائية غير التقليدية، وتتبع جنس النباتا الخبزية من الفصيلة التوتية.

بدوره يقول الدكتور عمرو محمود مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"بوابة الأهرام"، أن الحديقة شهدت مؤخرًا وجود أكبر حجم ثمرة فاكهة، حيث بلغت نحو ٢٥ كيلو جرام، مؤكد أن ثمرة "الجاك فروت" ثمرة ضخمة، شوكية وبيضاوية يعتقد أنها كانت أول شجرة نامية في الغابات الهندية، وأكبر إنتاجها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، ولون ثمرة "الجاك فروت" من الخارج أخضر أو أصفر عندما تنضج، ونكهتها تشبه خليط من الموز والمانجو والأناناس، وداخلها بذور ذات قيمة غذائية عالية، وهي ناعمة، بيضاوية، لونها كريمى.


فاكهة الجاك فروت

وتحتوي هذه الثمرة على الإيسوفلافون، وهي مادة من مضادات الأكسدة، وتحتوى على المغذيات النباتية التي تحارب السرطان، ويُقال أن جذور الشجرة جيدة في علاج عدد من المشكلات الجلدية.


فاكهة الجاك فروت

وشجرة الجاك فروت، كما يوضح مدير الحديقة النباتية، شجرة كبيرة الحجم – نموها قوى - يتم حمل الثمار على الساق الرئيسي والأفرع الرئيسية فقط - ومتوسط محصول الشجرة من 200 إلى 300 ثمرة، ويتراوح متوسط وزن الثمرة من 2 إلى 5 كيلو جرامات، ويؤكل لبها الأصفر الحلو المذاق الشبيه بطعم المانجو والأناناس والشمام في آن واحد.


فاكهة الجاك فروت

وفي الهند تستعمل بذرة "الجاك فروت" لشويها أو لقليها في الزيت أو الغلي في ماء ساخن، وتحتوي ثمرة جاك فروت على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين (A) وفيتامين (C) والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والثيامين والريبوفلافين والنياسين، والماغنيسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

ولثمرة "الجاك فروت" فوائدها الطبية، ومنها تقوية جهاز المناعة، والوقاية من السرطان، وتساعد على الهضم، وتحسين النظر والحفاظ على البشرة،  وتزويد الجسم بالطاقة، وتساعد على انخفاض ضغط الدم، وتساعد في علاج حالات الربو، وتقوية العظام، والوقاية من الإنيميا، وفقر الدم.


فاكهة الجاك فروت

فاكهة الجاك فروت

فاكهة الجاك فروت
 

كلمات البحث
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة