راديو الاهرام

القوى العاملة: تعيين 12165 شاباً منهم 277 "قادرون باختلاف" في 6 محافظات

1-7-2022 | 13:13
القوى العاملة تعيين  شاباً منهم    قادرون باختلاف  في  محافظاتوزير القوى العاملة محمد سعفان
محمد خير الله

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من  24  إلى  30  يونيو  2022، حيث شارك وزير القوى العاملة في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، وتحديث ومراجعة كافة القوانين والقرارات بما يتواءم مع المعايير الدولية، وتعديل القرار الخاص بقائمة الأعمال والمهن الخطرة المحظور تشغيل وتدريب الأطفال بها حتى سن 18 سنة ، يهنئ عمال مصر بانتهاء العرس الديمقراطي الكبير لانتخابات الدورة الجديدة 2022-2026 واختيار رئيسا لاتحاد عمال مصر خلال الاحتفالية .

موضوعات مقترحة

وصرف 1.3 مليون جنيه مستحقات تعويض 12 وثيقة تأمين أسر العمالة غير المنتظمة، وإعلان إجازة بالقطاع الخاص بمناسبة 30 ثورة يونيو ، وتعيين أول دفعة من خريجي البرنامج كمدربين بشركة هواوى مصر ، وتعيين 12165  شاباً منهم 277  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وتحويل 3.7 مليون جنيه مستحقات العمالة المغادرة للأردن .

وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي،  حيث وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة، بصرف قيمة بوليصة التأمين التكافلي ضد الحوادث الشخصية التي تغطي حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم أو الجزئي ، وذلك  لأسر 6 عمال متوفين من 5 محافظات وهي: الإسكندرية والمنيا والمنوفية وبنى سويف والقاهرة ، وصرف  مصاريف علاج لـ 3 حالات عجز جزئي نتيجة إصابة أثناء العمل ، وحالتين استثنائية ، وباقى تعويض لأبناء عامل ، وذلك في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا.

قبل توزيع الشيكات المستحقة لحالات الوفاة والمصابين ، رحب وزير القوى العاملة بالحضور ، مقدماً لهم أحر التعازي على من فقدوهم من ذويهم ، داعياً الله عز وجل أن يتغمدهم جميعاً بواسع مغفرته ورحمته وأن يرزق أهلهم الصبر والسلوان ، مؤكدا تقديم يد العون والمساعدة اللازمة للمصابين وذويهم لإعانتهم على مصاعب الحياة اليومية واحتياجات الأسر .

وسلم سعفان الشيكات المستحقة لأسر العمال والتي أصدرتها شركة مصر للتأمين ،  بإجمالي مليون و 378 ألفاً و 400 جنيه  لورثة العمال المتوفين والمصابين ، موزعة على النحو التالي  : مليون و 100 ألف جنيه لأسر المتوفين الستة ، و 100 ألف جنيه لحالتين استثنائيتين ، و 54 ألفاً و168 جنيها باقى تعويض لأبناء عامل ، و 124 ألفاً و 232 جنيها مصاريف علاج وعجز جزئي لـ 3 عمال مصابين لحين تحديد نسبة العجز سواء كلي أو جزئي لصرف باقي التعويضات .

وأعلن وزير القوي العاملة ، أن  الوزارة  حرصت علي  تحديث ومراجعة كافة القوانين والقرارات بما يتواءم مع المعايير الدولية ذات الصلة، مشيرة إلي أنها انتهت من تعديل القرار الخاص بقائمة الأعمال والمهن الخطرة المحظور تشغيل وتدريب الأطفال بها حتى سن 18 سنة،  ويتضمن القرار تحديد نظام تشغيل وتدريب الأطفال والظروف والأحوال التي يتم فيها التشغيل وكذلك الأعمال والمهن والصناعات التي يحظر تشغيلهم فيها وفقًا لمراحل السن المختلفة.

وقال الوزير : إن الوزارة قامت بإنشاء وحدة الطفل برئاستي وعضوية كافة الإدارات الفنية داخل الوزارة وعدد من الوزارات والجهات المعنية بعمل الأطفال، والتي تهدف الى  المتابعة المستمرة لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال وتنسيق كافة الجهود الوطنية والعمل على إيجاد حلول جديدة ومبتكرة،  فضلا عن استكمال الوزارة وعدد من الوزارات الشريكة  لأعمال الخطة التدريبية  لبناء القدرات  المؤسسية للعاملين بها لتتمكن من التصدي للظاهرة .

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير فى احتفالية اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، في إطار مشروع "الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد في أفريقيا" ، والتي تنفذها منظمة العمل الدولية بمشاركة وزارتي القوى العاملة والتضامن والمجلس القومي للطفولة والأمومة وبحضور أعضاء اللجنة التوجيهية للخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة ( 2018-2025).

 وأضاف الوزير أن احتفالنا اليوم ، يأتي هذا العام تحت شعار "الحماية الاجتماعية الشاملة للقضاء على عمل الأطفال" من خلال الدعوة إلى زيادة الاستثمار في أنظمة وخطط الحماية الاجتماعية لإنشاء أرضيات حماية اجتماعية متينة وحماية الأطفال من الحاجة الي العمل ، مشيرا إلي أنه علي الرغم من التقدم المحرز على مستوى العالم للحد من عمل الأطفال على مدى العقدين الماضيين، إلا أنه تباطأ خلال الفترة 2016- 2020 وبشكل خاص في ظل تداعيات (كوفيد 19) ،  فضلا عن الأزمة السياسية والاقتصادية التي يشهدها العالم جمع  من النزاعات العسكرية الأخيرة ،حيث لا يزال هناك - طبقا للتقديرات العالمية ما يقارب  160 مليون طفل منخرطين في عمل الأطفال.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة المصرية تنبهت الي أهمية تضافر الجهود الوطنية للتصدي إلي ظاهرة عمل الأطفال وعواقبها الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والصحية على المجتمع والأجيال القادمة، لذا أطلقت وزارة القوى العاملة الخطة الوطنية  لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في الأول من يوليو 2018 وذلك بالتعاون مع كافة  الوزارات والجهات الوطنية والدولية، وتهدف الخطة  الي الإسهام الفعال في القضاء على عمل الأطفال بكافة أشكاله بحلول 2025 مع التأكيد على توفير الحماية الاجتماعية الشاملة للأطفال المستهدفين وأسرهم.

وهنأ الوزير خلال كلمته بالاحتفالية  جميع العاملين فى أنحاء جمهورية مصر العربية على انتهاء العرس الديمقراطي الكبير، انتخابات المنظمات النقابية العمالية فى دورتها الثانية الجديدة 2022 - 2026 ، والتى توجت بالأمس باختيار رئيس للإتحاد العام لنقابات عمال مصر ،  والتى شارك فيها 481 من أعضاء الجمعية العمومية بالاتحاد مقدماً جزيل الشكر والتقدير للأعضاء على حرصهم على المشاركة فى الإدلاء بأصواتهم لاختيار من يمثلهم لتشكيل تنظيم نقابي قوي ، وخير دليل على ذلك النتائج التي ظهرت بالأمس والتى تؤكد أن هذه الانتخابات أعطت الزخم الكامل للتنظيم النقابي، وأتاحت الفرصة للجميع أن يؤدي ما عليه بكل ما بوسعه من جهد ، ويدعونا جميعاً لتقديم الدعم الكامل لذلك التنظيم .

وقرر وزير القوى العاملة ، تعيين الدفعة الأولى من خريجي البرنامج التدريبي المجاني لشركة "هواوي للتكنولوجيا مصر" ، والذى تم على 5 برامج متخصصة من خريجي كلية الهندسة قسم (اتصالات، وحاسبات)، وخريجي كلية الحاسبات والمعلومات، وخريجي قسم إدارة الأعمال، وذلك للدفعات (2018، و2019، و 2020)، كمدربين بالتعاون مع الشركة .

وقام الوزير بتسليم الشباب من خريجي التدريب عقود العمل الخاصة بهم للعمل فى شركة "هواوي تكنولوجيز مصر" بمكتبه بديوان عام الوزارة ، مهنئاً إياهم على انتهاء فترة تدريبهم وحصولهم على الوظيفة المناسبة لتخصصاتهم ، مؤكداً أنها مسئولية كبيرة ملقاة على عاتقها تدريب غيرهم من الراغبين فى العمل فى وظائف المستقبل المقدمة من خلال البرنامج .

وأشار سعفان إلى أن هذا التدريب فى مجمله سيفيد المتدربين والمدربين فى نفس الوقت بصورة مباشرة وغير مباشرة ، وسيعود على سوق العمل داخل الدولة المصرية بتخصصات تقنية جديدة تتوافق مع الوظائف التي تتطلبها المرحلة القادمة من التحول الرقمي الشامل فى جميع قطاعات العمل فى ظل الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030 سواء داخل مصر أو خارجها .

والتقى وزير القوى العاملة بمكتبه بديوان عام الوزارة، ممثلي وفد الشركة المساهمة "أتوم ستروي إكسبورت"-المقاول العام المنفذ محطة الضبعة النووية،  بحضور ناتاليا شافالوفيتش نائب رئيس مجلس إدارة الشركة للموارد البشرية والاتصالات الداخلية وذلك في إطار اهتمام وزارة القوى العاملة بتسهيل إجراءات الشركات الأجنبية التي تعمل على أرض مصر .

وأكد الوزير خلال الاجتماع أن مشروع محطات الطاقة النووية بالضبعة هو أحد أهم المشروعات القومية العملاقة التي تعتبر خطوة مهمة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية في مصر ، مثنيا على حرص الشركة على اتباع كافة الإجراءات القانونية، ومؤكدا أن الوزارة تقدم كافة أوجه التعاون والتسهيلات لمساعدة الشركات على إنهاء تلك الإجراءات .

وقال الوزير: إن إنشاء مكتب العمل التابع للوزارة بالضبعة والذي سيبدأ عمله خلال يوليو القادم يعبر عن حرص الوزارة على تقديم كافة الخدمات الخاصة بتوفير عمالة مصرية وإنهاء إجراءات التصاريح للأجانب وغيرها من الإجراءات.

وطالب الوزير الشركة بإمداد الإدارة المختصة بالتشغيل في الوزارة باحتياجاتهم من العمالة المصرية من حيث العدد والتخصصات والمواصفات المطلوبة لإعداد العمالة وتدريبها لتكون مؤهلة للعمل بالشركة.

ومن جانبها قدمت شافالوفيتش التهنئة للوزير بمناسبة ذكرى ثورة يونيو، وعيد الأضحى المبارك ، مشيرة إلى أن محطة الضبعة يعمل بها كثير من الجنسيات سواء عمال أو مهندسين وأنها بالفعل بحاجة الى عمالة مصرية سيتم ارسال مواصفاتها إلى الإدارة المختصة بالوزارة ، وأثنت على وجود مكتب عمل تابع للوزارة في الضبعة والذي سيعمل على تسهيل العديد من الإجراءات .

كما أعلن وزير القوي العاملة ، أن الخميس  30 يونيو إجازة مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص المخاطبين بأحكام قانون العمل 12 لسنة 2003،  وذلك وذلك بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو.

وقال الوزير: إن ذلك يأتي في ضوء احتفال مصر بذكرى ثورة 30 يونيو باعتبارها من عطلات الأعياد والمناسبات القومية ، وبما يتماشى مع قرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن ، كما وجّه وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة ومكاتبها بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ الأجازة بشركات ومنشآت القطاع الخاص .

وأعلنت اللجنة العليا لانتخابات المنظمات النقابية العمالية، إنتهاء البت في  الطعون على أسماء المرشحين لرئاسة الاتحادات  العمالية. إعلان الكشوف النهائية بأسماء المرشحين لرئاسة الاتحادات  العمالية.

كما تم الانتهاء من عملية التصويت السري المباشر لاختيار رئيس جديد للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، الذي يتنافس علي المقعد  للدورة النقابية الجديدة التي تستمر أربع سنوات  2022/ 2026 كل من حسن شحاته الأمين العام  للاتحاد ورئيس النقابة العامة للنقل الجوي، وعادل عبد الفضيل أمين صندوق الاتحاد ورئيس النقابة العامة للمالية والضرائب والجمارك في الدورة السابقة 2018/2022 وفوز الأول برئاسة الاتحاد .

وتابعت وزارة القوى العاملة العملية الانتخابية على رئاسة الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بمقر الاتحاد ، والتى بدأت منذ الصباح واستمرت حتى الخامسة مساء ، كما تم الانتهاء من التظلم من النتيجة ، والبت في التظلمات وإيداع الأوراق للفائز .

وعلى جانب آخر نظمت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية ندوة بشركة فاركو بي العالمية للكيماويات تحت عنوان: "حقوق وواجبات العمال في ظل قانون العمل" حيث تضمنت حقوق وواجبات العمال وأصحاب الأعمال في ظل قانون العمل، لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال والضوابط الخاصة بعمل الأطفال.

كما تناولت الندوة آخر المستجدات التي من المتوقع أن يتناولها قانون العمل الجديد والذي يتم مناقشته حاليا بمجلس النواب والتي تصب في مصلحة العامل وصاحب العمل، وبالتالي تؤتي ثمارها على الناتج القومي والاقتصاد الوطني بصفة عامة.

كما أقامت مديرية القوى العاملة  ندوة بعنوان "التبرع بالبلازما واجب وطني "، وهي عبارة عن تعريف بالبلازما وأهمية مشتقات البلازما والأمراض التى يتم علاجها بهذه المشتقات ، كما شملت علي تعريف بالمشروع القومى للتبرع بالبلازما وأهميته ، وتم التحدث فيها عن عملية التبرع خطواتها والفوائد التى تعود على المتبرع، يعتبر ذلك ضمن المبادرة الرئاسية للتصنيع والاكتفاء الذاتى من مشتقات البلازما.

وشاركت مديرية القوي العاملة بالفيوم في افتتاح الملتقى التوظيفي والذى نظمته  مؤسسة الـ "عزيز للتنمية المستدامة" ، والمنعقد بمركز شباب ناصر بالحادقة تحت رعاية المديرية ،  وبحضور فراج سعيد، وحسني عطا ممثلين من وزارة القوى العاملة ، وهناء محمود عبدالفتاح مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة، وفريق عمل المديرية من إدارة التشغيل و إدارة التخطيط وإدارة الرعاية وإدارة التدريب ، بمشاركة 5 شركات من القطاع الخاص والاستثماري في مجالات التصنيع ومستحضرات التجميل والخدمات الأمنية وفرت 318 فرصة عمل للشباب من الجنسين تحت رعاية الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم .

وأوضحت مدير المديرية أن الملتقى شارك فيه أكثر من 310 شاباً وفتاة من الراغبين في العمل ، وبلغ عدد الشركات المشاركة في الملتقى خمس شركات وهي : شركة البحر الاحمر لصناعة المواسير ، و شركة ماميا لمستحضرات التجميل ، وشركة قو باك ، وشركة جي فور إس  ، وشركة إيكا ، من شركات القطاع الخاص الموجودة داخل المحافظة .

ويتابع الوزير سير العملية التدريبية بمراكز التدريب المهني ووحدات التدريب المتنقلة بالمحافظات، في إطار مبادرة "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل مما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة ، وكذلك على ريادة الأعمال وكيفية عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة تساعدهم على تحسين مستويات معيشتهم واستغلال مهاراتهم المكتسبة من التدريب المهنى.

في إطار ذلك قامت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ، بالإنتهاء من دورة تدريبية في مجال ريادة الأعمال للمبتدئين بين العقلية والممارسة بالتعاون مع برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى TEVET ، لتغيير فكر وتوجهات الشباب إلى ثقافة العمل الحر وتعريفهم بمصادر التمويل المختلفة والاعتماد على أنفسهم لإقامة مشروعات خاصة بهم بمركز التدريب المهنى.

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 12165  شاباً منهم 277  "قادرون باختلاف" في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة المنيا ، والإسماعيلية ، والإسكندرية ، والجيزة ، والبحيرة ، والمنوفية ، بلغت 17 مليون و 897 ألفاً  و 111 جنيهاً، والتفتيش على 3616 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن استخراج  6683  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 6683  عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 85 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 112 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت  201 ألفاً و 779 دولاراً ،أى ما يعادل  3 ملايين و775 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.

 أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الدوحة بدولة قطر، في الحصول على مستحقات مواطن مصري توفي في حادث سير بالعاصمة القطرية الدوحة، وبلغ إجمالي مستحقاته 213  ألفا و57 ريالا قطريا، أي ما يعادل مليوناً  و91 آلاف جنيه مصري تقريبا.

المواطن  "ي.أ.أ" والذى توفي في حادث سير فى دولة قطر فى استلامهم مستحقاتهم المالية ، حيث تم التواصل مع جهة العمل والتى قامت بإصدار شيك بقيمة المستحقات المالية وتم تسليمه إلى الهيئة العامة لشؤون القاصرين، وقد قامت الهيئة بدورها بتحويل مستحقات الورثة بقيمة إجمالية 213057.36 ريال قطري ( ما يعادل 1091000.00 جنيه ) الى حساب الزوجة بالبنك فى ضوء قرار الوصاية الصادر لها والتوكيلات المحررة لها من أبنائها.

وأخيراً زار مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة، بالقنصلية العامة المصرية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، المواطن المصري، محمود محمد محجوب موسى، بمستشفى سليمان الحبيب ، وذلك بعد أن تعرض لحادث سقوط من الدور الثالث في أثناء عمله بأحد مواقع العمل التابعة لشركة ندارات العربية للتجارة والمقاولات العامة بالرياض، ونتج عنه كسر بالجمجمة أدى إلى غيبوبة وفقدان الوعى جزئيا وكسر بالعمود الفقرى أدى إلى شلل بالجانب الأيمن .

وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة: إن الزيارة جاءت بناء على توجيهات فورية من وزير القوى العاملة محمد سعفان،  بضرورة المتابعة علي مدار اليوم عن حالة المصاب ، وإبلاغه التمنيات بالشفاء العاجل له، فضلا هم حفظ جميع حقوقه فى العلاج والرعاية الطبية اللازمة وكذلك مستحقاته المالية وتعويض إصابات العمل .

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير تلقى تقريرا عاجلا  بذلك من مكتب الرياض، أشار فيه الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس المكتب بالرياض بأنه قام والملحق العمالي كريم أبو السعود بزيارة المصاب،للوقوف الوقوف على حالة المريض وتقديم الدعم المعنوى لزوجته المرافقة له بالمستشفى وترتيب زيارة لإدارة المستشفى مطلع الأسبوع القادم لتسهيل إجراءات استكمال العلاج، وقد تمت الزيارة بمرافقة نائب السفير المصري ضياء حماد والمستشار القانوني بالقنصلية خالد الهواري نيابة عن القنصل العام طارق المليجي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة