راديو الاهرام

وزير الري: جار إعداد فعاليات خاصة بالمياه ضمن برنامج مؤتمر المناخ المقبل

1-7-2022 | 10:25
وزير الري جار إعداد فعاليات خاصة بالمياه ضمن برنامج مؤتمر المناخ المقبلالدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية
أحمد سمير

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، الإعداد للفعاليات الخاصة بالمياه، ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ المقبل.

وأشار إلى أنه يجري الإعداد ليوم المياه لاستثمار مشاركة عدد كبير من كبار الشخصيات رفيعة المستوى في المؤتمر، حيث تقود مصر عملية تنظيم "جناح دولى للمياه"، على مدار أيام مؤتمر المناخ، بالتعاون مع أكثر من ٣٠ منظمة دولية.

جاء ذلك خلال رئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، للاجتماع الأول للجنة التوجيهية لتنظيم الجناح الدولي للمياه، والمقرر عقده ضمن برنامج رئاسة مؤتمر المناخ القادم COP27.

وعُقد الاجتماع -افتراضيا- بمشاركة الأعضاء من دول (مصر – إنجلترا – ألمانيا – هولندا – طاجيكستان)، وممثلي العديد من المنظمات الدولية الراعية لجناح المياه، ومنها منظمة الأغذية والزراعة، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي، ومعهد ستكهولم الدولي للمياه، والمعهد الدولي لإدارة المياه.

وأوضح عبدالعاطي، التنسيق مع الشركاء الدوليين لقيادة تنظيم جناح المياه، وحشد عدد كبير من المنظمات الدولية التي أبدت استعدادها للمشاركة في التنظيم، وحجز ٢٠٠ متر مربع داخل المنطقة الرئيسية للمؤتمر، والعمل على وضع التصميم النهائي للجناح.

ونوه إلى التنسيق مع كل من منظمة "فاو" والمعهد الدولي لإدارة المياه؛ لتولي الرعاية الرئيسية للجناح.

وقال وزير الري، إن أهمية الجناح الدولى للمياه تبرز في ظل توجه المنظمات الدولية المعنية بإبراز قضايا المياه ضمن أنشطة مؤتمر المناخ، باعتبارها أكثر القطاعات تأثراً بالتغيرات المناخية.

وأضاف أنه في إطار مساعي مصر لدمج ملف المياه والعمل المناخي، فإنه يجرى الإعداد لإطلاق مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه، بالتعاون مع عدد من المنظمات وشركاء التنمية.

وألمح إلى تنفيذ عرض ترويجي للمبادرة بمقر الأمم المتحدة في بون في ألمانيا ١٥ يونيو 2022، ضمن فعاليات "مؤتمر بون للتغيرات المناخية"، حيث تم التباحث حول صياغة ورقة مفاهيمية حول التكيف بقطاع المياه والتنسيق مع عدد من المنظمات الدولية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة