راديو الاهرام

مطارات ومواني ومشروعات كبرى.. 30 يونيو «وش الخير» على البحر الأحمر| صور

1-7-2022 | 09:46
مطارات ومواني ومشروعات كبرى  يونيو ;وش الخير; على البحر الأحمر| صورمشروعات كبرى بمحافظة البحر الأحمر
البحر الأحمر - على الطيري

كانت ثورة 30 يونيو "وش الخير" على محافظة البحر الأحمر، حيث حظيت المحافظة باهتمام غير مسبوق، من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وشهدت على مدار السنوات القليلة الماضية افتتاح عدد من المشروعات الكبرى التي أحدثت نقلة كبيرة في الحياة التنموية والبنية الأساسية للمحافظة.

ميناء سياحي عالمي في الغردقة

بعد فترة وجيزة من توليه مسئولية إدارة البلاد، كانت البحر الأحمر، على موعد مع زيارة الرئيس السيسي، وافتتح خلال الزيارة ميناء الغردقة البحري، بعد تجديده بتكلفة 150 مليون جنيه؛ لتصبح ميناء عالميا يستقبل السفن العملاقة خاصة السياحية.

مطار الغردقة الدولي الجديد

وافتتح الرئيس خلال الزيارة ذاتها مطار الغردقة الدولي الجديد، بتكلفة وصلت إلى 2.4 مليار جنيه، ويستوعب المطار 7 ملايين و500 ألف راكب سنويًا.

وأقيم المطار الجديد على مساحة 692 ألف متر مسطح، كما يوجد بصالة السفر 29 بوابة مغادرة من بينها 11 بوابة عن طريق كباري التحميل، و6 سيور للسفر، و 76 كاونتر.
كما يوجد 9 سيور للوصول ومناطق للجوازات والأسواق الحرة، والمطار مجهز بأحدث الأجهزة الأمنية للكشف عن المتفجرات.

افتتاح تطوير ميناء سفاجا البحري 

وفي عام 2017 افتتح الرئيس ميناء سفاجا البحري بعد تطويره، بتكلفة 520 مليون جنيه على مساحة 825 ألف متر، وتضمنت أعمال التطوير إنشاء محطة لسيارات "التربتيك" بطاقة استيعابية 30 ألف سيارة سنويًا.

أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، محطة "اليسر" لتحلية مياه البحر في مدينة الغردقة، وتعد أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط.

وتكلف إنشاؤها ٨٢٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى ٢٠٠ مليون جنيه أخرى مصاريف تشغيل وتوسعات فيها، بطاقة إنتاجية ٨٠ ألف م3 من المياه يوميًا، لتكون أكبر محطة تحلية في المنطقة وإفريقيا.

جامعة الغردقة 

وبعد انتظار طويل لأهالي البحر الأحمر، تمت الموافقة على المخطط العمراني لجامعة الغردقة، على مساحة 500 فدان يتم تنفيذه على 3 مراحل متتالية. 

بدأت الجامعة  بكليات التربية على مساحة 10 آلاف متر بنسبة 30% إنشاءات و70% مساحات خضراء، وأيضا كليتي الحاسبات والذكاء الاصطناعي والألسن، بمساحة إجمالية 9 آلاف متر، مقسمة بين كلية الحاسبات وكلية الألسن، وتشمل 14 قاعة تدريس و12 معملا ومدرجات وقاعة مؤتمرات.

أول مركز مجاني لعلاج الإدمان في البحر الأحمر

وافتتح الرئيس مركز "العزيمة" لعلاج ومكافحة الإدمان مجانا بالغردقة، وهو أول مركز مجاني لعلاج الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة البحر الأحمر وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بمجلس الوزراء، والأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة.

ويقام المركز على مساحة 3500 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 96 سريرا لخدمة وعلاج الإدمان، بمحافظات «البحر الأحمر – سوهاج - الأقصر – قنا» حيث سيتم استقبال الحالات من مختلف محافظات الصعيد لبدء العلاج.

متحف الغردقة 

وشهدت الغردقة افتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، متحف الغردقة، في أول شراكة بين الدولة والقطاع الخاص، حيث يتم عرض أكثر من 1000 قطعة أثرية بالمتحف. 

مدينة الحرفيين في الغردقة

وأنشئت مدينة الحرفيين في الغردقة، بهدف الحفاظ على الوجه الحضاري للمدينة السياحية، وجعل مدينة الغردقة خالية من الورش باعتبارها مدينة صديقة للبيئة.

وتقام المدينة على مساحة ٦٠ فدانا، وتشمل إنشاء ١٢٥٣ وحدة حرفية، بالإضافة إلى نحو ١٣٤ محلا تجاريا، بتكلفة بلغت ٣٥٠ مليون جنيه.

مشروعات أخرى عملاقة 

وشهدت قطاعات السياحة والصحة والتعليم والطرق عددا كبير من المشروعات الكبرى، في جميع مدن البحر الأحمر خاصة بمدن جنوب المحافظة، بينها فنادق سياحية، ومدارس ومستشفيات وتطوير البعض الآخر.

طفرة في قطاع الصحة بالبحر الأحمر 

وعقب ثورة 30 يونيو  شهد قطاع الصحة  طفرة غير عادية في محافظة البحر الأحمر، حيث تم افتتاح مستشفى القصير المركزي، بعد انتظار طال 25 عاما.
كما تم تطوير جميع المستشفيات وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية.

وحققت محافظة البحر الأحمر المركز الأول بين محافظات الجمهورية في المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة. 


مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر

مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر

مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر

مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر

مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر

مشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمرمشروعات كبرى بمحافظة البحر الاحمر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة